يديعوت: إسرائيل تدخل في “الكابوس” مجدداً

بيت لحم/PNN- قالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، اليوم الأحد، أن إسرائيل دخلت مجددًا في سيناريو بمثابة “الكابوس” الذي كانت تحاول عدم الوصول إليه، بإجراء انتخابات للمرة الثالثة في أقل من عام.

ووفقاً للصحيفة، فإن المؤشرات والتقديرات بأن لا أحد سيستطيع خلال الأيام الثلاثة المقبلة أن ينجح في حشد 61 توقيعًا داخل الكنيست من أجل تشكيل حكومة ومنع الانتخابات.

وأشارت إلى أن بنيامين نتنياهو أبلغ قادة الكتلة اليمينية الليلة الماضية أن الانتخابات ستجري في الثالث من شهر آذار/ مارس المقبل.

وأشارت “يديعوت” إلى أن هناك محاولات داخل الكنيست لإقرار قانون بتقصيرها لمدة 90 يومًا، فيما أيد إيلان يانون المستشار القانوني للكنيست هذا الموعد باعتباره المفضل لإجراء الانتخابات التي من المفترض أن تجري في العاشر أو السابع عشر من ذات الشهر، إلا أنه سيتم تقريبها بسبب الأعياد اليهودية.

ويتزامن ذلك مع وضع مقترح داخل حزب الليكود لإلغاء الانتخابات التمهيدية الداخلية لاختيار قيادة جديدة له تخوض الانتخابات، وهو الأمر الذي يطالب فيه جدعون ساعر المنافس الوحيد لنتنياهو على زعامة الحزب.

وأبدى يؤاف كيش للمرة الثانية منذ الليلة الماضية وحتى صباح اليوم تأييد لساعر بأن يقود حزب الليكود وأنه سيصوت لصالحه ويدعمه. معتبرًا إياه بأنه قادر أن يحافظ على حكم اليمين.

واعتبر أن دخول الليكود للانتخابات بدون نتيجة مختلفة (أي قيادة أخرى غير نتنياهو) سيجد الحزب أنه يتنازل عن السلطة، وأن الشخص الوحيد الذي قادر على منع ذلك هو ساعر.

واقترح نتنياهو الليلة الماضية إلغاء الانتخابات التمهيدية لحزبه والتي من المقرر أن تجري في الثاني والعشرين من الشهر الجاري. بينما عرض فكرة إجراء انتخابات مباشرة بينه وبين زعيم حزب أزرق – أبيض بيني غانتس بدلًا من إجراء انتخابات ثالثة. وفقاً لما أوردته صحيفة ” القدس “

وقال ساعر في مقابلة مع إذاعة كان العبرية صباح اليوم إن الليكود بزعامة نتنياهو عارض دائمًا فكرة الانتخابات المباشرة لرئيس الوزراء، ولا ينبغي تغيير نظام الحكم فجأة. مشددًا على ضرورة إجراء انتخابات داخلية للحزب قبيل الانتخابات العامة الثالثة في إسرائيل.

فيما تشير تقديرات أن نير بركات الرجل الجديد في الليكود قد يكون الأكثر قربًا لزعامة الحزب في حال جرت انتخابات داخلية. مشيرةً تلك التقديرات التي نشرها عميت سيغال من قناة 12، إلى أن مؤيدو نتنياهو الغاضبين يفضلون بركات على الآخرين، وأن كل من يريد الانتقام من ساعر سيؤيد بركات.

وفي سياق متصل، قال المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي ماندلبليت بأنه سيعلن موقفه يوم الخميس بشأن ضرورة استقالة نتنياهو من عدمه من الوزارات التي يتولى المسؤولية عنها بعد أن تم توجيه لوائح اتهام ضده.

Print Friendly, PDF & Email