الشريط الاخباري

إثيوبيا والصندوق يعملان على زيادة الوصول إلى الخدمات المالية في المناطق الريفية التي يهددها تغيُّر المناخ

نشر بتاريخ: 13-01-2020 | بيئة نظيفة
News Main Image

أديس أبابا/PNN- سيساعد برنامج جديد بقيمة 305.7 مليون دولار أميركي أكثر من 13 مليوناً من المزارعين الأكثر ضعفاً في إثيوبيا على زيادة وتنويع دخولهم، والوصول إلى الخدمات المالية، وبناء قدرتهم على الصمود في المناطق الريفية التي يهددها تغيُّر المناخ.

ما زال قطاع الزراعة في إثيوبيا، الذي يشغّل 80 في المئة من السكان، يعاني من موجات الجفاف المتكررة التي يفاقمها تغيُّر المناخ. وفي عام 2017، أدت هطولات الأمطار غير الكافية خلال موسم الأمطار إلى خسائر كارثية في المحاصيل والثروة الحيوانية، وتركت ما يقدّر بحوالي 8.5 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

وسوف يبني برنامج الوساطة المالية الريفية - المرحلة الثالثة على الدروس والخبرات المستفادة من المرحلتين الأوليين للبرنامج، ويوسع نطاق تقديم الخدمات المالية الريفية المصممة خصيصاً لتلبية احتياجات المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة الأكثر ضعفاً، لاسيما النساء والشباب.

وسوف يعزّز البرنامج قدرات المؤسسات المالية الريفية على تقديم مجموعة موسعة من المنتجات والخدمات المالية لعدد كبير من السكان الريفيين الفقراء. كما سيدعم إقبال تعاونيات الادخار والائتمان، ومؤسسات التمويل الصغري الريفية على هذه المنتجات من خلال التدريب على الدراية المالية. كما سيطور أيضا منتجات للتأمين من خلال مؤسسات التمويل الريفي للسماح للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة بتخفيف المخاطر المتعلقة بتغيُّر المناخ.

وعلى الرغم من التحسينات التي تحققت، ما زالت معدلات سوء التغذية لدى الأطفال في إثيوبيا الأعلى في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وسوف يعزّز البرنامج أيضاً الوعي التغذوي من خلال الحملات والعروض، مستهدفاً المناطق الأكثر تعرضاً لانعدام الأمن الغذائي من جراء تغيُّر المناخ. كما سيساعد المزارعين والمشاريع الصغيرة على تعزيز القدرة على الصمود في وجه الصدمات المتعلقة بالطقس.

ويشمل التمويل منحة بقيمة 35.1 مليون دولار أميركي، وقرضا بقيمة 4.9 مليون دولار أمريكي من الصندوق، وتمويلاً مشتركاً كبيراً من الشركاء الإنمائيين الدوليين، والمؤسسات المالية الوطنية. وتبلغ مساهمة حكومة إثيوبيا 51.9 مليون دولار أميركي، ومساهمة المستفيدين أنفسهم 0.9 مليون دولار أميركي.

ومنذ عام 1980، استثمر الصندوق 795.5 مليون دولار أميركي في برامج ومشروعات للتنمية الريفية في إثيوبيا بلغت تكلفتها الإجمالية 2.1 بليون دولار أمريكي. وقد عادت تلك البرامج والمشروعات بالفائدة المباشرة على حوالي 12 مليون أسرة ريفية.

شارك هذا الخبر!