الرئيسية / حصاد PNN / القناة 13:هنية سيلتقي مسؤولين روس لمناقشة تاثيرات “صفقة القرن” على مستقبل القضية الفلسطينية

القناة 13:هنية سيلتقي مسؤولين روس لمناقشة تاثيرات “صفقة القرن” على مستقبل القضية الفلسطينية

القدس/PNN – ذكرت القناة 13 العبرية بعد عصر اليوم الاربعاء ان تقارير مصرية افادت بأن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية سيلتقي بمسؤولين روس في موسكو مطلع الشهر المقبل لمناقشة تأثير خطة ترامب على مستقبل القضية الفلسطينية.

وأفادت مصادر لقناة “الغد”: أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية سيزور موسكو أوائل شهر مارس المقبل، لإجراء محادثات مع مسؤوليين روس حول تداعيات مايسمى صفقة ترامب،وتأثيرها على مستقبل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وكان نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، التقى يوم الثلاثاء قيادة حركة حماس خالد مشعل رئيس مكتبها السياسي السابق، وموسى أبو مرزوق عضو مكتبها السياسي، وسامي خاطر، في العاصمة القطرية الدوحة، حيث بحثوا التسوية الفلسطينية -الإسرائيلية.

وجاء في بيان الخارجية الروسية، “جرى خلال المباحثات تبادل متعمق للآراء حول مسألة استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، وآفاق حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس القانوني الدولي، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية”.

وكان قد استعرض هنية في جولته وخلال القاءه محاضرة في ماليزيا، “المخاطر المترتبة عن صفقة القرن، والأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعانيها الفلسطينيون بالضفة وقطاع غزة، خاصة في ظل الحصار الخانق والتضييق الذي يمارسه الاحتلال ضدهم، وكذلك أوضاع اللاجئين في مخيمات اللجوء”.

وشدد على “ضرورة الإجماع على رفض المخطط الأمريكي (صفقة القرن) وتأثيراته على المنطقة والقضية وحقوق الشعب الفلسطيني”.

وبدأ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، إسماعيل هنية، قبل شهر، جولة خارجية هي الأولى من نوعها منذ انتخابه رئيسا للحركة مايو/ أيار 2017.

وقالت الحركة، إن “هنية” وصل فجر الأحد إلى مدينة إسطنبول التركية، قادما من القاهرة، التي وصلها الإثنين الماضي.

ويستخدم الفلسطينيون في قطاع غزة مطار القاهرة الدولي، للسفر، لدول العالم الخارجي.

وسبق لهنية أن زار مصر، خلال السنوات الماضية، والتقى خلالها بمسؤولين مصريين، لكنه لم يغادرها، وكان يعود للقطاع مباشرة.

وتقدّم “هنية”، خلال الأعوام السابقة، بعدة طلبات لمصر لإجراء جولة خارجية، إلا أن الأخيرة كانت ترفض ذلك، لأسباب لم يتم الإفصاح عنها في حينها.

وكان مصدر بحركة “حماس”، قال ا، إن “هنية” يعتزم زيارة عدة دول إلى جانب تركيا، منها ماليزيا، وقطر، موضحا أنه سيتم إجراء ترتيبات لزيارة دول أخرى.