الرئيسية / أقتصاد / محافظ سلطة النقد يزور محافظة الخليل ويعقد لقاء في الغرفة التجارية

محافظ سلطة النقد يزور محافظة الخليل ويعقد لقاء في الغرفة التجارية

الخليل/PNN/ قام محافظ سلطة النقد الفلسطينية السيد عزام الشوا، يرافقه كل من محمد مناصرة المدير التنفيذي لمجموعة الرقابة، , إياد الزيتاوي المدير التنفيذي لمجموعة الاستقرار المالي، و أيرين سعادة المدير التنفيذي لمجموعة التخطيط الاستراتيجي والتواصل، بزيارة لمحافظة الخليل التقى خلالها المحافظ اللواء جبرين البكري وطاقم المحافظة، حيث أطلعهم على آخر التطورات المصرفية وجهود سلطة النقد من أجل تعزيز الاستقرار المالي في فلسطين.
وأشاد اللواء البكري بدور سلطة النقد الفلسطينية والقطاع المصرفي، ودعم البنوك للاقتصاد الفلسطيني، مستعرضاً آخر التطورات في محافظة الخليل والتحديات التي تمر بها والجهود التي تبذلها المحافظة لدعم صمود أهاليها.

كما زار  المحافظ عزام الشوا غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل وكان في استقباله رئيس الغرفة عبده إدريس وأعضاء مجلس الإدارة. ثم عقد  المحافظ لقاء موسعاً بمقر الغرفة بحضور أعضاء الغرفة وملتقى رجال الأعمال والصرافين وممثلي البنوك العاملة في المحافظة، حيث استمع منهم لاستعراض حول الأوضاع الاقتصادية في محافظة الخليل والتحديات التي تواجهها والخطط الجاري العمل عليها لتنشيط وتطوير الوضع الاقتصادي والنهوض به.

 وطالبوا أن يتم الحديث مع البنوك لتوجيه تسهيلاتها للقطاعات الاستثمارية سيما الصناعية وتوفير السيولة بالعملات المختلفة خاصة الدينار والدولار، وتقديم تدريب للتجار ورجال الأعمال في مجال التوعية المالية والمصرفية وكشف التزوير ومكافحة غسل الأموال وأنظمة سلطة النقد.
وأثنى رئيس الغرفة والحضور بشكل مميز على سلطة النقد ومهنيتها وشفافيتها العالية والملموس أثرها.

وتحدث المحافظ في القضايا التي طرحها الحضور، مشيداً في البداية بحيوية محافظة الخليل وصمودها في مواجهة الأزمات والصعوبات. وأشار إلى نجاح سلطة النقد في تحقيق الاستقرار المالي في فلسطين، وإسهامها في التنمية الاقتصادية المستدامة.

واستعرض معالي محافظ سلطة النقد التطورات على صعيد سلطة النقد ومؤشرات الجهاز المصرفي في فلسطين بشكل عام ومحافظة الخليل بشكل خاص، حيث بلغ إجمالي التسهيلات المباشرة كما في نهاية 12-2019، أكثر من تسعة مليارات دولار كان نصيب محافظة الخليل منها 6%، وبلغت ودائع العملاء حوالي 13.4 مليار دولار كان نصيب محافظة الخليل منها 9%، وبلغ عدد فروع ومكاتب المصارف 372 على مستوى محافظات الوطن كما في نهاية 01-2020 حازت محافظة الخليل منها على 14%.

وعلى صعيد مؤسسات الإقراض بلغ عدد فروع مؤسسات الإقراض كما في نهاية 01-2020 في محافظات الوطن 100، نصيب محافظة الخليل منها 14%، وبلغ إجمالي محفظة التسهيلات حوالي 263 مليون دولار كما في نهاية 12-2019، نصيب محافظة الخليل منها 12%.

أما عدد الصرافين المرخصين فقد بلغ 246 كما في نهاية 12-2019، نسبة محافظة الخليل منه 11%.

وأكد  المحافظ على أن سلطة النقد تقوم باستخدام وتطبيق أفضل الأنظمة والمعايير الدولية ذات العلاقة بالإشراف والرقابة على القطاعات المالية الخاضعة لإشرافها حيث يشمل ذلك تطبيق النهج القائم على المخاطر.

واصطحب رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل معالي المحافظ والوفد المرافق في جولة على مصنع الجنيدي للألبان، باعتبارها شركة وطنية رائدة على مستوى فلسطين.