الرئيسية / بيئة نظيفة / في الطبيعة الفلسطينية: جمعية “طبيعة فلسطين” تُعلن إنطلاق أنشطتها بحدث تاريخي

في الطبيعة الفلسطينية: جمعية “طبيعة فلسطين” تُعلن إنطلاق أنشطتها بحدث تاريخي

طوباس/PNN- رامي دعيبس- أطلقت جمعية “طبيعة فلسطين” وبرعاية سلطة جودة البيئة وبالتعاون مع الملتقى الفلسطيني للتصوير والاستكشاف طائر جارح من فئة العقبان الكبيرة “عقاب بونليه” للطبيعة في محمية جبل طمون في محافظة طوباس. ويُعد هذا الطائر من الطيور النادرة المهددة بالانقراض في الطبيعة الفلسطينية. حيث وصل هذا الطائر للمدير التنفيذي لجمعية طبيعة فلسطين، الدكتور أنطون خليليه بوضع سيء على أثر محاولة إصطياده.

وقد تم معالجته من الإصابة ورعايته وتدريبه ليصبح قادراً على الطيران والعودة الى الطبيعة. والحدث الجديد هنا هو وضع جهاز تعقب “GPS” على هذا الطائر وربطه بالأقمار الصناعية لتتبعه ومعرفة أماكن تواجده وبالتالي حمايته ومعرفة كافة تحركاته.

من جهته عَقَّبَ الدكتور يوسف ناصر الدين رئيس الهيئة الإدارية لجمعية “طبيعة فلسطين” بأن الهيئة الإدارية الجديدة إختارت هذا الحدث المهم لتعلن إنطلاق أنشطتها بعد تسلم مهامها من الهيئة التأسيسية، وقدم الشكر لسلطة جودة البيئة ممثلة بالوزيرة المهندسة عدالة الأثيرة لرعايتها هذا الحدث المهم على المستوى الوطني والعالمي ودعمها للجمعية. وأضاف د. خليليه بأن إحضار الطائر وتأهيله وتحجيله ووضع جهاز التعقب وإطلاقه للطبيعة قد شهد تعاون عدة مؤسسات وأشخاص مهتمون بطبيعة فلسطين وحمايتهاوعلى رأسها سلطة جودة البيئة، وهذا يتقاطع مع أهداف الجمعية التي تسعى للتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة للمحافظة على طبيعة فلسطين.

وصَرَّح خليليه بأن الجمعية ومنذ تأسيسها بدأت بعملية مسح بيئي شامل للتنوع الحيوي في فلسطين من طيور ونباتات وكائنات حية أخرى وستقوم من خلال الدراسات والأبحاث العلمية لتحديد الأصناف النادرة والمهددة بالانقراض لحمايتها بما يتماشى مع الإستراتيجية الوطنية للوزارة وقد باشرت طواقم الجمعية المختلفة بإجراء الأبحاث العلمية والميدانية لدراسة أثر تغير المناخ على الصحة العامة والتنوع الحيوي ومدى الوعي العام عند المواطنين لأثر التغير المناخي في فلسطين، والتي سيتم نشرها في مجالات علمية محلية وعالمية للمنفعة العامة.

وقدم د. ناصر الدين باسم جميع أعضاء الهيئة الإدارية للجمعية والعاملين فيها التهاني للشعب الفلسطيني بمناسبة عيد الفطر السعيد ويدعوهم إلى المحافظة وحماية الطبيعة ومكوناتها أثناء الرحل و تنزههم في الأماكن والمحميات الطبيعية.