في ظل جائحة كورونا... كيف يستفيد المواطنين بالتوجه الى اراضيهم لزراعتها

في ظل جائحة كورونا... كيف يستفيد المواطنين بالتوجه الى اراضيهم لزراعتها مع زياد صلاح مدير جمعية الإغاثة الزراعية في محافظة بيت لحم.

Publiée par PNN Network sur Mercredi 15 avril 2020
الرئيسية / بيئة نظيفة / بالفيديو: إقبال شبابي كبير للزراعة في ظل كورونا والإغاثة تطلق شعار “ازرع حديقة منزلك”

بالفيديو: إقبال شبابي كبير للزراعة في ظل كورونا والإغاثة تطلق شعار “ازرع حديقة منزلك”

بيت لحم/PNN- أشادت الإغاثة الزراعية في محافظة بيت لحم بالاقبال اللافت والكبير في ظل أزمة كورونا لزراة الأرض من قبل الشباب .

قال زياد صلاح مدير جمعية الإغاثة الزراعية في محافظة بيت لحم خلال استضافته في برنامج قضية وحوار مع مقدمة البرنامج سجى أبو عكر ان هناك عدد كبير من الأراضي اعيد اصطصلاحها بأيادي شباب، حيث انه قبل أزمة كورونا كان هناك عزوف كببر من الشباب عن العمل بالأرض، ولكن الآن الاقبال كبير من قبلهم ويطلقون مبادرات لمساندة المواطنين بزراعة أراضيهم وحدائق منازلهم، وهذا ساعد على حماية الأرض من المستوطنين في المناطق المستهدفة من جهة، وتوفير مدخول من انتاج الارض لتوفير جزء من الاحتياج اليومي من جهة أخرى ،وهذا التوجه واضح جدا في الريف الشرقي والغربي وفي المدن الرئيسية لمحافظة بيت لحم.

واضاف صلاح:” العودة للأرض ساهم في عودة كافة الفئات العمرية للعمل في الارض، وتجمع العائلة وقضاء أكبر وقت ممكن مما عزز الترابط الاجتماعي، وهذا يساهم في البعد عن العلاقات والزيارات الاجتماعية للتقليل من تفشي فيروس كورونا المستجد والذي أحد أهم اسباب انتشاره هو الاختلاط”.

وتحدث صلاح انه ولتعزيز هذا التوجه اطلقت الاغاثة الزراعية في محافظة بيت لحم مبادرة للشباب لزراعة الأرض في مدينة بيت ساحور، حيث توجه مجموعة من الشباب مكونة من 15 فرد للإغاثة الزراعية وطلبت توفير الأشتال لزراعة أرض متواجدة في بيت ساحور، وأمنت لهم الإغاثة 8 آلاف شتلة، كما هدفت هذه المبادرة إلى مساندة عائلات ميسورة الحال.

الإغاثة الزراعية تطلق حملة شعارها “ازرع حديقة منزلك”

وقال صلاح ان الاغاثة الزراعية اطلقت خلال أزمة كورونا حملة  شعارها “ازرع حديقة منزلك” على مستوى الوطن، بالشراكة مع الائتلاف الزراعي ووزارة الزراعة باعتبارها المظلة للإغاثة، بتوزيع الأشتال على المواطنين لزراعة حديقة المنزل وهدفها تفريغ طاقات المواطنين خلال هذه الأزمة، واستغلال المساحات الصغيرة في المدن، وتفاجأنا بالاقبال الكبير على هذه الحملة في كافة المحافظات، في بيت ساحور على سبيل المثال زرعنا بالشراكة مع مؤسسة أريج 350 حديقة منزلية، ومنذ بداية الأزمة استفاد من هذه الحملة 900 عائلة.

وأضاف صلاح:” بالإضافة لهذه الحملة أطلقت الإغاثة الزراعية حملة “احنا معكم” استهدفت الأغوار بتسويق الجبنة حيث يتعرض مزارعي الأغوار من مضايقات الاحتلال حيث تحاول ضم الأغوار وايضا يتعرضو الزارعين هناك إلى استغلال من قبل التجار بأخذ المنتج منهم بسعر رخيص جداً، فتوجهت الإغاثة الزراعية وأخذت منهم الانتاج وتم تسويق حتى الآن 8 طن وزعت على الضفة، والآن الطلب يزداد بشكل كبير من قبل الأسر مع اقتراب شهر رمضان المبارك”.

واشار صلاح أنه يتم الإعلان عن هذه الحملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتستقبل الطلبات ويتم استقبال الطلبات من قبل طواقم الاغاثة الموزعة في كافة المناطق.

واضاف صلاح:” واستطعنا بحمد الله الوصول لكافة المواطنين، ونحن في ظل هذه الأزمة نتخذ كافة الاجراءات الوقائية اللازمة في ظل  لحماية المتطوعين وموظفيها في الإغاثة بلس اللباس الواقي الخاص، وللتأكد من وصول منتج نظيف للمواطن أيضا”.

وأكد مدير جمعية الإغاثة الزراعية في محافظة بيت لحم في نهاية اللقاء أن العودة للأرض ساهمت بحماية الأراضي من انتهاكات المستوطنين للاراضي الفلسطينية والسيطرة عليها، فتواجد أصحاب الأراضي فيها منع قطعان المستوطنين من النزول للأرض.

ودعى صلاح إلى تكثيف التواجد في الأراضي وخاصة المستهدفة من قبل الإحتلال، وتكثيف الجهود في الأرض.