الرئيسية / بيئة نظيفة / 64.9% نسبة خفض استهلاك الورق في 14 جهة حكومية في دبي حتى الآن

64.9% نسبة خفض استهلاك الورق في 14 جهة حكومية في دبي حتى الآن

دبي/PNN- أعلنت دبي الذكية عن تحقيق 14 جهة حكومية نتائج متقدمة في تطبيق «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» التي تهدف إلى إلغاء استخدام الورق في جميع المعاملات الداخلية والخارجية ومع المتعاملين.

وتعرّف الاستراتيجية نوعين من الورق الأول الورق الخاص بالعمليات والخدمات والذي لا يكمن الاستغناء عنه إلا بدراسته واقتراح بدائل رقمية والثاني الورق المطبوع اختيارياً الذي يتم استعماله بسبب ثقافة المتعامل أو الموظفين لاستخدام الورق.

نجحت 14 جهة حكومية في تخفيض نسبة استهلاكها للورق بلغت 64.9 في المئة كما استغنت عن 169.3 مليون ورقة من أصل 261 مليون كانت تستخدمها سنوياً. كذلك تمكنت هذه الجهات من توفير مبالغ مالية ضخمة بلغت أكثر من 725 مليون درهم ووقت قدره 7.7 مليون ساعة على مستوى الجهات الحكومية، مما أدى لمحافظتها على البيئة من خلال إنقاذ 20,325 شجرة كان من الممكن أن تستخدم لصناعة الورق.

وساهم تحسين أكثر من 250 خدمة مقدمة للمتعاملين بالاستغناء عن 91 مليون ورقة ما يعني تحسين الخدمات وتخفيض الورق المستهلك في إجراءات الخدمة سواء من المتعامل أو الجهة الحكومية حيث يتم تخفيض المتطلبات من المتعاملين كإرفاق صورة جواز السفر رقمياً عن طريق استخدام الهوية الرقمية والاستغناء عن الوصولات الورقية بوصولات إلكترونية. فيما أدى تحسين أكثر من 500 إجراء داخلي إلى الاستغناء عن 56 مليون ورقة، ما يعني أتمتة الإجراءات الداخلية للجهات كاستخدام نظم الموارد الحكومية لدبي أو الاستغناء عن تبادل النماذج الورقية بنماذج رقمية ما من شأنها تحسين الأداء وكفاءة العمليات وسعادة الموظفين.

وكانت دبي الذكية قد أطلقت آذار (مارس) الماضي مبادرة ختم، 100% لا ورقية، ضمن مشاريع مسار التطوير الحكومي التابع للمسارات التنموية الست التي أعلن عنها «مجلس دبي» مطلع العام الجاري والتي تهدف إلى منح الجهات الحكومية التي أنجزت تنفيذ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» بنسبة 100 في المئة ختماً يكون علامة فارقة تبين تحولهم بشكل كامل إلى جهات ذات خدمات وعمليات رقمية ولا ورقية.

ونجحت الجهات الكبيرة، التي تستخدم أكثر من 10 ملايين ورقة سنوياً من تخفيض نسب استهلاكها من الورق بمعدل وسطي وصل إلى 65.2 في المئة أي ما يعادل نحو 153.2 مليون ورقة وشملت هذه الجهات كل من: هيئة الطرق والمواصلات وشرطة دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي وبلدية دبي ومحاكم دبي وهيئة الصحة بدبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب دبي.

وتمكنت الجهات المتوسطة، التي تستخدم أكثر من 5 ملايين ورقة سنوياً، من تخفيض نسب استهلاكها من الورق بمعدل وسطي وصل إلى 59.1 في المئة أي ما يعادل نحو 12.7 مليون ورقة وشملت هذه الجهات كلاً من دائرة الأراضي والأملاك في دبي وجمارك دبي ونيابة دبي.

كما تمكنت الجهات الصغيرة، التي تستخدم أقل من 5 ملايين ورقة سنوياً، من تخفيض نسب استهلاكها من الورق بمعدل وسطي وصل إلى74.7 في المئة أي ما يعادل نحو 3.3 مليون ورقة وشملت هذه الجهات كلاً من دائرة السياحة والتسويق التجاري واقتصادية دبي وهيئة تنمية المجتمع وهيئة المعرفة والتنمية البشرية.

ووفقاً لاستراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية ستخفض المجموعة الثالثة من الجهات الحكومية والتي تضم كلاً من مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري ومؤسسة دبي للإعلام ودائرة المالية ودائرة الموارد البشرية لحكومة دبي ودبي للثقافة وهيئة دبي للطيران المدني ومركز الجليلة لثقافة الطفل ودائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي استهلاكها من الورق بنسبة 50 في المئة نهاية نيسان (إبريل) 2020.

وأعلنت دبي الذكية المجموعتين الرابعة والخامسة من الجهات الحكومية المنضمة لتطبيق استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية حيث ستخفّض المجموعة الرابعة 50 في المئة من الاستهلاك في تشرين الثاني (نوفمبر) 2020، أما المجموعة الخامسة فسوف تخفض 50 في المئة بحلول كانون الثاني (يناير) 2021.

وحسب «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» لن يحتاج أي موظف أو أي متعامل مع حكومة دبي لطباعة أي ورقة بعد العام 2021 وستتوقف الجهات الحكومية في دبي عن إصدار أو طلب المستندات الورقية من المتعاملين في العمليات الرئيسة أو المساندة.

المصدر: وام.