الرئيسية / بيئة نظيفة / صور- “ناسا” تلتقط أقرب صور للشمس

صور- “ناسا” تلتقط أقرب صور للشمس

بيت لحم/PNN- نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا”، ووكالة الفضاء الأوروبية، صورا قريبة للشمس، تظهر الهالة المليئة بآلاف التوهجات الشمسية المصغرة، وأطلق عليها العلماء ”نيران المخيمات“.

وبحسب صحيفة ”الغارديان“ البريطانية، تعد هذه الصور هي الأولى التي تم إصدارها من مهمة Solar Orbiter، التي انطلقت في 10 فبراير عام 2020 ومن المقرر أن تستمر لسبع سنوات.

وقال ديفيد بيرغمانز، الباحث الرئيسي في المرصد الملكي البلجيكي: إنه ”للوهلة الأولى تبدو الشمس هادئة، ولكن عند النظر بدقة، يمكن رؤية التوهجات الصغيرة في كل مكان تنظر إليه.”

بدوره، قال العالم دانييل مولر، والذي يعد أحد أفراد مهمة Solar Orbiter probe في وكالة الفضاء الأوروبية، إن “الصور الأولى تفوق التوقعات، حيث تبين ظواهر مثيرة للاهتمام لم تتم مشاهدتها بالتفصيل من قبل”.

وأضاف: “تتمتع الشمس بسطح بارد نسبيًا تبلغ حرارته حوالي 5500 درجة، وتحيط به أجواء شديدة الحرارة تزيد عن مليون درجة”.

وتم التقاط هذه الصور في 30 مايو، وإصدارها في 16 يوليو على بعد 77 مليون كيلومتر من سطح الشمس (تبعد الأرض حوالي 150 مليون كيلومتر عن الشمس).

وأعرب العلماء عن تطلعاتهم لإمكانات Solar Orbiter، وهو تعاون دولي تم إطلاقه في فبراير، والذي يحمل عشر الأدوات لتصوير الشمس ودراسة بيئتها.

وستقوم المركبة الفضائية في نهاية المطاف بتبديل مدارها لدراسة المناطق القطبية للشمس للمرة الأولى.

ومن المقرر أن تدرس المهمة الغلاف الجوي الشمسي، وترصد النشاط المغناطيسي الذي يحدث في الغلاف الجوي للشمس، والذي يمكن أن يؤدي إلى انفجارات أو ثورانات شمسية هائلة.

ويعد الهدف الأول للمهمة، القيام بدراسات قريبة وعالية الدقة للشمس وغلافها الشمسي الداخلي.