الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / خبراء فرنسيون: انفجار المرفأ تسبب بحفرة عمقها 43 مترا

خبراء فرنسيون: انفجار المرفأ تسبب بحفرة عمقها 43 مترا

باريس/PNN- ذكر مصدر أمني لوكالة “فرانس برس”، نقلا عن خبراء فرنسيين، أن انفجار بيروت العنيف الذي دمر المرفأ وأجزاء من المدينة في الرابع من الشهر الجاري، وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 159 شخصا، تسبب بحفرة عمقها 43 مترا.

هذه التقديرات للخبراء الفرنسيين، جاءت في وقت تستعد فرنسا اليوم بالتشارك مع الأمم المتحدة لعقد مؤتمر خاص يتوقع منه أن يوفر للبنان مساعدات تتناسب مع حجم الخسائر والدمار.

وبحسب الإليزيه، فإن المؤتمر يهدف إلى توفير الوسائل من أجل إعادة بناء البيوت التي تهدمت في العاصمة اللبنانية، والمدارس والمستشفيات، وتوفير التجهيزات الطبية والمساعدات الغذائية.

وكان وزير المال اللبناني، غازي وزني قدر بوقت سابق حاجة لبنان، إلى جانب المساعدات العينية من قمح وطحين وحليب وأدوية ومواد بناء وألواح زجاج وألومينيوم، إلى مبالغ تتراوح بين 5 و7 مليارات دولار، فيما كانت تقديرات سابقة أشارت إلى أن الأضرار المادية فاقت الـ15 مليار دولار.

وكانت مواجهات عنيفة اندلعت ليل أمس في العاصمة بعدما احتشد آلاف اللبنانيين في وسط بيروت للتعبير عن غضبهم إثر انفجار مرفأ بيروت.

واقتحم المحتجون وزارة الخارجية قبل أن يخرجهم الجيش من المبنى المتصدع بفعل الانفجار. كما دخلوا إلى وزارة الطاقة والبيئة والاقتصاد.

المصدر: وكالات