الرئيسية / قالت أسرائيل / قناة إسرائيلية: محادثات حصول الإمارات على “أف-35” حصلت دون علم غانتس

قناة إسرائيلية: محادثات حصول الإمارات على “أف-35” حصلت دون علم غانتس

تل ابيب /PNN/ أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن المحادثات حول إمكانية تزويد الإمارات بطائرات “أف 35″، جرت دون علم وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الذي أعرب عن احتجاجه.

وقالت “القناة 12” الإسرائيلية، إن غانتس، سلم رسالة احتجاج إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شابات، عقب محادثات الأخير بصورة مباشرة مع قائد سلاح الجو عاميكام نوركين، حول إمكانية تزويد الإمارات بمقاتلات “أف-35″، معربا عن اعتراضه على عدم التوجه إليه أولا ولرئيس الأركان للمصادقة على إجراء هذه المحادثة.

ولفتت هيئة البث الإسرائيلي إلى أن بن شابات استشار نوركين في مسألة حصول الإمارات على المقاتلات الأمريكية من دون أن يبلغه بأن الحديث يدور عن نطاق أوسع يشمل اتفاق سلام مع إسرائيل، حيث كرر قائد سلاح الجو الإسرائيلي الموقف التقليدي للجيش الإسرائيلي القائل بضرورة “عدم نقل أسلحة متقدمة لا سيما مقاتلات إلى دول عربية”.

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش قال أمس إن الاتفاق مع إسرائيل يجب أن يزيل “أي عقبة” في طريق بيع إف-35 للإمارات.

ولفت قرقاش في مقابلة مع مجلة “ذي أتلانتيك” إلى أن بلاده قدمت طلبات مشروعة منذ سنوات لحيازة إف-35، وأن موافقتها على تطبيع العلاقات مع إسرائيل يجب أن تزيل “أي عقبة” أمام الولايات المتحدة للمضي قدما في البيع”.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز، قد ذكرت اول امس نقلا عن مصادر، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سرّعت المفاوضات بشأن بيع الإمارات مقاتلات من الجيل الخامس طراز “أف – 35” وطائرات بدون طيار متطورة.

وأفادت الصحيفة بأن مسؤولي الإدارة الأمريكية قدّموا في الأسابيع القليلة الماضية للجيش الإماراتي معلومات سرية عن الطائرة “أف – 35″، لافتة إلى أن ذلك جرى على الرغم من شكوك ممثلي مجلس الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض حول الجدوى من اتخاذ مثل هذه الخطوة قبل إبرام الصفقة فعليا.

وتؤكد مصادر الصحيفة أن الصفقة قيد النظر لبيع المقاتلات الأمريكية المتطورة وطائرات من دون طيار ليست من الشروط التي سعت الإمارات بموجبها إلى التطبيع الكامل للعلاقات الثنائية مع إسرائيل.

ورغم ذلك، تشير “نيويورك تايمز” إلى أن التحرك في الصفقة مدفوع بالتأكيد بهذه التحركات الدبلوماسية.

وبحسب المصادر التي استندت إليها الصحيفة الأمريكية، فإن الكونغرس لن يوافق على بيع هذا الطراز من المقاتلات إلى الإمارات، إلا إذا وافقت السلطات الإسرائيلية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أشار مؤخرا إلى أن الإمارات مهتمة بشراء عدد كبير من مقاتلات الجيل الخامس من طراز “إف – 35” من الولايات المتحدة، وأن الإدارة الأمريكية تدرس هذا الاحتمال، مضيفا قوله: “هذه القضية قيد الدراسة، لكنهم (الإماراتيين) حققوا اختراقا كبيرا في قضية السلام في الشرق الأوسط”.

وصرّح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق بأن الاتفاق على تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات لا يتضمن فقرة بشأن موافقة الدولة العبرية على صفقة بيع أسلحة أمريكية متطورة للإمارات.

ولفت تقرير الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة أوضحت لإسرائيل أنها “ستراقب دائما الحفاظ على ميزتها النوعية” العسكرية والتكنولوجية في المنطقة.

إلى ذلك، شدد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن نتنياهو عارض دائما بيع طائرات”أف – 35″ وغيرها من الأسلحة الحديثة لأي دولة من الشرق الأوسط، باستثناء إسرائيل، بما في ذلك الدول العربية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية قالت في وقت سابق، إن واشنطن تعتزم بيع مقاتلات “إف – 35” وطائرات مسيرة متقدمة للإمارات “بموجب بند سري، من اتفاقية العلاقات الدبلوماسية” بين إسرائيل والإمارات.