الرئيسية / محليات / جامعة فلسطين الأهلية تطلق فعاليات مؤتمر “جائحة كورونا تحد جديد للقانون”

جامعة فلسطين الأهلية تطلق فعاليات مؤتمر “جائحة كورونا تحد جديد للقانون”

بيت لحم/PNN- اطلقت جامعة فلسطين الاهلية أعمال مؤتمر “جائحة كورونا تحد جديد للقانون” الذي ينعقد بواسطة تقنية التحاضر المرئي Zoom، بالتعاون والشراكة مع المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية في برلين، وفريق البحث حسن الأداء في القانون الدولي والمقارن في جامعة محمد الخامس بالرباط.

وبدأت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بكلمة للقائم باعمال رئيس الجامعة الدكتور عماد الزير، قال فيها إن هذا المؤتمر، الذي يضم نخبة متميزة من الأكاديميين والباحثين من كافة أنحاء العالم، إنما هو دعوة مهمة إلى التعاون الدولي لدراسة الوضع التشريعي والقانوني لجائحة كورونا. وأشاد بما يسعى إليه المؤتمر من بيان الآثار التي خلفتها هذا جائحة في مختلف العلاقات القانونية لكافة فروع القانون.

من جانبه، أكد الدكتور محمد صعابنه رئيس اللجنة العلمية في كلمته أهمية المؤتمر، موضحاً أن المؤتمر جاء في خمسة محاور هامة، وهي: المحور الأول: الطبيعة القانونية ل covid_19، والمحور الثاني: آثار covid_19 على قواعد العلاقات القانونية، والمحور الثالث: السياسة العقابية وcovid_19 ، والمحور الرابع: تطويع القاعدة القانونية للذكاء الصناعي لمواجهة الجائحة ، والمحور الخامس: covid_19 بين الواقع والمأمول. وكما أشار إلى أن المؤتمر جاء للإجابة عن تساؤل رئيس حول مدى نجاعة السياسة التشريعية التقليدية المسطرة في القواعد القانونية بالدول في مواجهة خطر كورونا؟ ولمعرفة هل هذه السياسة هي كافية لضمان الحد المطلوب من الحماية؟ وأختتم كلمته بالشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح المؤتمر، وتمنى تحقيق الأهداف الموضوعة له، والخروج بنتائج وتوصيات علمية تفضي إلى مستقبل أفضل.

وحيث استكملت الجلسة الافتتاحية بالاستماع مجموعة من الكلمات كارك فيها الأستاذ عمار شرعان، رئيس المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية، برلين ألمانيا. والدكتورة جميلة أوحيدة، رئيسة فريق البحث حسن الأداء في القانون الدولي والمقارن في جامعة محمد الخامس بالرباط، والأستاذ الدكتور عبد الصمد عبو رئيس اللجنة الاستشارية، والدكتورة أوشن حنان رئيس المؤتمر. وبعد رفع الجلسة الافتتاحية بدأت الجلسات العلمية لليوم الأول لمناقشة المواضيع المحددة في برنامج المؤتمر.