الرئيسية / محليات / مستشار وزير التنمية للصم يدعو لنشر لغة الإشارة لكافة موظفي القطاع الحكومي والخاص

مستشار وزير التنمية للصم يدعو لنشر لغة الإشارة لكافة موظفي القطاع الحكومي والخاص

رام الله/PNN- طالب مستشار وزير التنمية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة فئة الصم بسام سعد صايل بتوفير حماية عاجلة للأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين ضحايا ارهاب الاحتلال، داعيا المنظمات المعنية بحقوق الإنسان لوضع حد لانتهاكات واجراءات بحق الاشخاص ذوي الاعاقة في فلسطين وخصوصا فئة الصم.

وشدد مستشار الوزير لمناسبة اليوم الدولي للغات الإشارة على ضرورة التزام الاحتلال بالقرارات والمواثيق الدولية علما أنها وقعت على الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الاعاقة عام 2012 في مقر الجمعية العمومية للأمم المتحدة والتي تنص على عدم التميز على أساس وطني وسياسي وعدم تعريض المعاقين للتعذيب او المعاملة الغير انسانية او العقوبة القاسية أو المهينة وحقهم في التنقل بحرية.

وأكد صايل على ضرورة نشر لغة الإشارة لكافة موظفي القطاع الحكومي للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ، لدعم وحماية الهوية اللغوية والتنوع الثقافي لجميع الصم ومستخدمي لغة الإشارة الآخرين.

وتابع صايل أن لغات الإشارة هي لغات طبيعية مكتملة الملامح على الرغم من اختلافها هيكلياً عن لغات الكلام التي تتعايش معها جنبا إلى جنب،وهي إشارة دولية تستخدم في اللقاءات الدولية وأثناء الترحال وممارسة نشاطاتهم الاجتماعية.

وأشار صايل لقد فرضت جائحة “كوفيد-19” طوارئ عالمية وألزمت حكومات الدول المختلفة بتوفير مزيد من الخدمات الأساسية لضمان وصول ذوي الإعاقة إليها، خاصة أنهم تأثروا بشكل كبير بالآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية المترتبة على فيروس كورونا.