الرئيسية / الصحة / “الروتاري” ومستشفى “الكاريتاس” يحتفلان بمناسبة تسليم جهاز نظام استخلاص الحمض النووي الآلي

“الروتاري” ومستشفى “الكاريتاس” يحتفلان بمناسبة تسليم جهاز نظام استخلاص الحمض النووي الآلي

بيت لحم/PNN- حسن عبد الجواد- احتفلت أندية الروتاري في فلسطين، في قاعة مستشفى الكاريتاس، بمناسبة تسليم جهاز نظام استخلاص الحمض النووي الآلي، وخمسين طقم اختبار الأحماض النووية المستهلكة تابعة لنفس الجهاز، إلى مستشفى كاريتاس للأطفال.

ويأتي ذلك، في إطار الجهود التي تبذلها أندية الروتاري في فلسطين، لتعزيز برامج الوقاية من الأمراض وعلاجها، وتعزيز أنظمة الرعاية الصحية، وخصوصا في ظل الظروف الصعبة التي تتعرض لها فلسطين، وبالرغم من الاحتلال الغاشم الذي يؤثر على كافة مناحي الحياة فيها.

وحضر الاحتفال الذي ادارت عرافته هيام تويمة مسؤول العلاقات العامة في روتاري بيت لحم، محافظ بيت لحم كامل حميد، والمحامي طوني سلمان رئيس بلدية بيت لحم، والعميد ناظر عمر قائد الأمن الوطني في المحافظة، وعيسى البندك المدير العام لمستشفى الكاريتاس، والمهندسة وجدان الشريف مساعد محافظ المنطقة الروتارية، وبلال ابو حجلة رئيس نادي روتاري رام الله، وخالد القطب رئيس نادي القدس الشرقية، وماغي مراد رئيس نادي روتاري بيت لحم.

وشكرت مراد في كلمة لها باسم نوادي فلسطين في بيت لحم والقدس ورام الله، على مشاركتهم في هذا الاحتفال، معلنة عن وصول نوادي فلسطين مساعدات طبية خاصة، من المقرر ان تستكمل في الايام المقبلة، وتشمل اجهزة التنفس الاصطناعي ومعدات أخرى لموجهة وباء كورونا المستجد.

وقالت إن نوادي روتاري في فلسطين تعتبر نوادٍ خيرية عالميّة وتهتم بوطنها فلسطين، قد دعمت وعلى مدار سنوات مشاريع لمؤسسات ومستشفيات في الضّفة الغربية وقطاع غزة. والآن ومنذ بداية تفشّي الوباء، كثّفت جهودها لمكافحة انتشار فيروس كورونا عن طريق مضاعفة التبرّعات المختلفة والمعدات الطبيّة والمواد الغذائية وغيرها. حيث أن المواد والمعدات الطبية سيتم توجيهها إلى عدّة مناطق في فلسطين منها القدس الشرقية، تحديداً مستشفى المقاصد ومستشفى مار يوسف في القدس. ومستشفى عمر القاسم.

وأضافت مراد:” أن أندية روتاري فلسطين على تعاون مع كاريتاس للأطفال وما هذا المشروع إلّا استمرارية لعدّة مشاريع قام بها الروتاري بدعم لهذه المستشفى”.

وبينت إن هذا الجهاز المهم هو جهاز نظام استخلاص الحمض النووي الآلي مقدّم لمختبر المستشفى الواقعة في قلب المنطقة، لتفشي الوباء، ويعتبر أحد أهم المرافق المتخصصة في بيت لحم لخدمات اختبار الكوفيد 19.

وأكدت إن هذا المشروع سيوفر جهازاً، نحن في أمس الحاجة إليه، لدعم خدمات اختبار الفيروس حيث أنشأت المستشفى مختبراً خصيصاً استجابة لتعليمات وزارة الصحة، الأمر الذي يعتبر في غاية الأهمية، حيث يعمل على توفير الوقت والجهد وزيادة في دقة الفحوص المختبرية، وعلماً أنه تمّ تدريب الكوادر على هذا الجهاز.

وأشاد المحافظ حميد، بالجهود المميزة التي قام بها مستشفى كاريتاس للأطفال، بالشراكة مع وزارة الصحة ومحافظة بيت لحم ومؤسسات المجتمع المحلي، لمواجهة فيروس كورونا في محافظة بيت لحم، وذلك بالرغم الظروف الصعبة التي تمر بها المحافظة وفلسطين، مؤكدا أن هذه الشراكة سجلت نجاحا في الحد من مخاطر الفايروس، في المحافظة. كما وشكر حميد أندية الروتاري في بيت لحم وفلسطين على هذا الدعم، الذي سيساهم في تعزيز قدرات المستشفى على مواجهة خطر انتشار الفايروس في المحافظة.
وقالت المهندسة الشريف: ” ان قياس نجاح أندية روتاري فلسطين، يكمن في الانجازات والمشاريع التي تقدمها للمجتمع الفلسطيني، حيث ان بصمة أندية روتاري فلسطين تمتد منذ 1929، حين تم اعتماد أول نادي روتاري في فلسطين في اروتاري الدولي، تحت اسم “نادي روتاري القدس/ فلسطين”، عندما كانت فلسطين، في ذلك الوقت تحت الانتداب البريطاني.

وأضافت:” في عام 2010 تم قبول عضوية نادي روتاري رام الله / فلسطين، في الروتاري الدولي، وفي عام 2013 تم قبول عضوية روتاري بيت لحم ، وقبول روتاري البيرة في عام 2014.

وقال البندك: “منذ وصول جائحة كورونا لمحافظة بيت لحم، لبى مستشفى كاريتاس للاطفال نداء وزارة الصحة الفلسطينية والمجتمع المحلي في التعاون لإجراء فحوصات فيروس كوفيد 19 في مختبراتها”، حيث تم التعاون مع وزارة الصحة في تجهيز بناية منفصلة كمختبر للفحوصات لضمان سلامة المرضى وأمهاتهم والموظفين والزوار.

ولفت إلى أن، نادي روتاري بيت لحم وفلسطين استجاب مشكورا، لطلب المستشفى بتوريد جهاز استخلاص أوتوماتكي للمادة الوراثية، والذي نحتفل اليوم بوصوله، حيث سيساهم هذا الجهاز إيجابا في تسريع إصدار نتائج الفحوصات، ويعزز من سيطرة المستشفى على انتشار الفايروس في المحافظة والوطن ، وفي تحسين ظروف السلامة العامة للعاملين في المختبر.