الشريط الاخباري

الحايك: يجب أن تترافق أي خطة حكومية لمعالجة "كورونا" مع حلول لأزمات غزة

نشر بتاريخ: 28-10-2020 | أقتصاد
News Main Image

غزة/PNN- أكد رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين علي الحايك، اليوم الأربعاء، على ضرورة أن تترافق أي خطة حكومية لمعالجة أثار "كورونا" على الإقتصاد الفلسطيني مع خطوات جدية لإنهاء مشاكل قطاع غزة الإنسانية والإجتماعية والإقتصادية.

وقال الحايك في تصريح صحفي، إن أكثر من 47 ألف منشأة اقتصادية تأثرت بشكل مباشر بالظروف التي تعيشها غزة، بسبب الحصار الإسرائيلي والإنقسام الفلسطيني، وجائحة "كورونا".

وأضاف أن الظروف الإقتصادية السيئة بدأت تلامس كل بيت فلسطيني في غزة، ولم يعد بمقدور السكان سوى الاستسلام للواقع، أو إنتظار أي انفراجه على صعيد الحصول على عمل، أو مساعدة إنسانية، مشيراً إلى أن ما أوصل السكان لذلك هي ظروف الحصار والإنقسام المتواصلين منذ 14 عاماً، وأخيراً "كورونا".

وأشار الحايك إلى أن نحو 80 % من السوق المحلي تأثر بشكل واضح وخطير بتلك الأزمات، فضلاً عن مئات حالات الإفلاس والإغلاق للمصالح التجارية والصناعية والخدماتية.

وطالب بضرورة التنفيس عن سكان القطاع من خلال صياغة برامج قادرة على التخفيف من نسب البطالة والفقر، وتمكين الشباب والخريجين من الحصول على فرص عمل، والبدء بمشاريع تنهض بالقطاع الخاص وتعيد دوران عجلات المنشآت الاقتصادية.

ودعا الحايك القائمين على إدارة غزة والوزارات لدعم وحماية المنتج المحلي، وتقديم تسهيلات وإعفاءات ضريبية للقطاع الخاص والقطاع الصناعي خاصة والمواد الخام ومدخلات الصناعة وعدم فرض تعليات وأي رسوم عليها حتى يتمكن القطاع الصناعي من البقاء، لافتاً إلى أنه أصبح مهدداً بالإغلاق والإفلاس.

شارك هذا الخبر!