الرئيسية / محليات / انتخاب هيئة مكافحة الفساد نائبا لرئيس شبكة سلطات الوقاية من الفساد الدولية

انتخاب هيئة مكافحة الفساد نائبا لرئيس شبكة سلطات الوقاية من الفساد الدولية

رام الله/PNN- انتخبت هيئة مكافحة الفساد، نائبا لرئيس الشبكة الدولية لسلطات الوقاية من الفساد التي تترأسها حاليا الهيئة الصربية.

ووصف رئيس هيئة مكافحة الفساد المستشار أحمد براك، هذا الإنجاز ببالغ الأهمية، ويعكس مصداقية الهيئة وثقة المؤسسات والهيئات الدولية بالجهود الفلسطينية التي تقودها الهيئة لتعزيز النزاهة وتدابير الوقاية على المستويات المحلية والعربية والدولية.

وقال: “ثقة نعتز بها وخطوة جديدة لتعزيز حضور دولة فلسطين على الصعيدين الإقليمي والدولي”، واستذكر انتخاب الهيئة نائبا لرئيس المجموعة العربية في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد خلال العام الماضي.

وشدد على حرص الهيئة على المضي قدما في مساعيها للانضمام الى المبادرات والشبكات والاتفاقيات الخاصة بالنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد والوقاية منه، ضمن توجهات الهيئة لتعزيز حضورها على المستويين العربي والدولي.

يذكر أن شبكة السلطات الوطنية والهيئات الوطنية للوقاية من الفساد (NCPA) تم إنشاؤها من قبل مجلس أوروبا في أكتوبر 2018، في إطار تعزيز تدابير الوقاية وتبادل المعلومات وأفضل الممارسات بشكل منتظم بين هيئات مكافحة الفساد والوقاية منه، وتعزيز للمعايير الدولية الموجودة، بهدف الوقاية من الفساد، وقد انضمت في شهر 12/2019 هيئة مكافحة الفساد ممثلة عن دولة فلسطين إلى عضوية الشبكة الدولية للوقاية من الفساد.

ومنذ انضمامها سعت الهيئة الى المشاركة الفعالة بالشبكة حيث شاركت في الورقة البحثية بعنوان “انطباع الفساد بالنسبة إلى الوقاية من الفساد” والمقدمة من وكالة مكافحة الفساد الصربية في أيار 2020، حيث قدمت الهيئة ملاحظات حول التجربة الفلسطينية في هذا المضمار وسط إشادة الوكالة الصربية بهذه الملاحظات في الاجتماع الأخير.

كما شاركت الهيئة في المبادرة التي قدمتها هيئة مكافحة الفساد الإيطالية وهي مبادرة كتاب حول استخدام التكنولوجيا في مكافحة الفساد والوقاية منه حيث قدمت الهيئة فصلا يتحدث عن التجربة الفلسطينية الناجحة في تطويع التكنولوجيا واستخدامها في مجال مكافحة الفساد والوقاية منه، ونجحت الهيئة في تطوير تطبيق موبايل لاستقبال الشكاوى والبلاغات، ما أدى الى زيادة ملحوظه في استقبال الشكاوى والبلاغات خاصة في فترة جائحة كورونا التي ألمت بالعالم اجمع.

وقدمت هيئة مكافحة الفساد للشبكة من ضمن مشاركاتها مبادرة بعنوان “دور الإعلام في الوقاية من الفساد ورصده”، وذلك خلال الاجتماع العام لشبكة سلطات الوقاية من الفساد، وتهدف المُبادرة إلى المشاركة والتعلم من التجارب والتطلعات والخطط المستقبلية لدى أعضاء الشبكة فيما يتعلق بالإعلام والوقاية من الفساد، واقترحت، بموجب هذه المبادرة، إعداد كتيب حول التجارب والممارسات المقدمة، إضافة إلى دليل حول هذه التجارب وأفضل الممارسات حتى يتسنى للإعلاميين والصحفيين الاستفادة منها في جهودهم المبذولة للوقاية من الفساد وممارسته.