حملة ع كيفك
الرئيسية / متفرقات / المجلس الأعلى للإبداع والتميز والوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي يعلنان نتائج تحدي بوصلة للإبداع

المجلس الأعلى للإبداع والتميز والوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي يعلنان نتائج تحدي بوصلة للإبداع

رام الله/PNN/ أعلن المجلس الأعلى للإبداع والتميز والوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي (بيكا)، نتائج تحدي بوصلة للإبداع في مؤتمر صحفي بمقر المجلس اليوم الثلاثاء، وعبر تقنية زووم للمشاركين من الخارج.

وكرّم م. عدنان سمارة رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز وأ. عماد الزهيري مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، ود. صفاء ناصر الدين رئيسة لجنة التحفيز والاستكشاف في المجلس الأعلى للإبداع والتميز، وم. زياد طعمة، الرئيس التنفيذي للمجلس، وم. رزان نصر، مديرة دائرة التحفيز والاستكشاف في المجلس، أصحاب المشاريع والشركات الفائزة، وأعضاء لجان التحكيم.

وتوزع الفائزون على ثلاث فئات هي، أفضل ثلاثة أفكار مشاريع، وأفضل ثلاثة نماذج أولية، وأفضل ثلاث شركات ناشئة.

وفي فئة الأفكار، فازت بالمرتبة الأولى: فكرة مشروع منتجات بلاستيكية صديقة للبيئة للفريق المكون من رنا أبوظريفة، رباب أبو ظريفة، إبراهيم السلطان، خالد زقوت، من غزة.

وفازت بالمرتبة الثانية: فكرة مشروع محصول، للفريق عماد المصري، ومحمد نسمان، وفراس الرملاوي.

وفازت بالمرتبة الثالثة: فكرة مشروع القرية المتنقلة، لرائد يغمور من جامعة بيرزيت.

وعن فئة النموذج الأولي فاز بالمرتبة الأولى: مشروع تطوير أنظمة تسخين بالطاقة الشمسية، للفريق، علي مسمار، وطه كركي، وعبادة دويكات، وهم خريجون من جامعة النجاح الوطنية.

وفاز بالمرتبة الثانية مشروع Standing and toilet wheelchair للفريق محمد أبو عبية، ومحمود أسعد، وعادل الحاج، وحسام زيدان، ومعتز النابلسي، وعبد اللطيف ناظم، وهم من دائرة الميكاترونكس من جامعة النجاح الوطنية.

وفاز بالمرتبة الثالثة مشروع Walter، للفريق عبد الفتاح شحادة ونوار كردي، من جامعة النجاح الوطنية.

وعن فئة الشركات الناشئة، فازت بالمرتبة الأولى شركة RedCrow للفريق ليلى عقل وحسين ناصر الدين.

وبالمرتبة الثانية فازت شركة Flowless للفريق إياد عرفات وبكر بوزية، وأسامة حنيني، وأحمد أبو عرة وهم خريجون من جامعة النجاح.

وبالمرتبة الثالثة فازت شركة جنى للقراءة، للفريق ريما الكردي، وسعد حماد ورشيد الباشا، ومعاذ صبّاح، ومها الغويري، وفاطمة الغويري.

وهنّأ م. سمارة الفائزين وشجعهم على مواصلة العمل على مشاريعهم وأفكارهم وتطويرها باستمرار، ودعا المزيد من المبدعين الشباب والشابات بالتوجه للمجلس والتفكير خارج الصندوق وتحويل أفكارهم الإبداعية إلى حقيقة على الأرض.

وشكر م. سمارة كافة أفراد لجان تقييم التحدي الذين عملوا بجد حتى وصول التحدي إلى هذه النتيجة.

وشكر الزهيري كافة المتقدمين بطلبات المشاركة من أفراد وشركات وشكر لجان التقييم، حتى وصول التحدي إلى هذه المرحلة، وقال “إن أساس تميز الفلسطيني في كل مكان داخل وخارج فلسطين هو صموده وأمله بالتحرر”.

وقالت د. ناصر الدين إن الفائزين التسعة سيحصلون على فرصة للسفر للمشاركة في مهمات الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، وتطبيق مشاريعهم على أرض الواقع في مجتمعات مهمشة بحاجة لها في العالم، إضافة إلى جائزة مالية، وسيحصل الفائزون عن فئتي أفكار المشاريع والنماذج الأولية على دعم بذري، فيما سيحصل الفائزون من الشركات الناشئة على استثمار في شركاتهم.

وكرم المجلس وبيكا، في المؤتمر، كافة أفراد لجان التقييم الذين شاركوا في تقييم كافة الطلبات التي تقدمت للتحدي، وتوزع الحكام على نحو عشر لجان متخصصة، قامت بمتابعة وتقييم 117 نموذج مشاركة تقدّم للتحدي، منها 28 شركة ناشئة و 42 نموذج أولي و47 فكرة.

وأفراد لجان التقييم هم: م. فيصل عبد الجليل، د. فتحي أبو مغلي، د. لينا مسروجي، م. آلاء فطاير، د. ناجي الداودي، د. زياد جويلس، م. محمود برهم، د. عماد الهودلي، د.عيسى عدوان، م. حجازي النتشة، أ. رانيا جابر، د. نائل أبو حلاوة، أ. رند صافي، د. أحمد أبو هنية، م. سري طه، د. أحمد عيسى، م. نادية سباعنة، م. أيمن صبيح، م. حازم مراعبة، د. محمد أبو عيد، د. محمد عيسى، د. اياد لافي، د. سهيل سلطان، أ.مهند اتيّم.

ويهدف تحدي بوصلة للإبداع، إلى تشبيك المبدعين والرياديين الفلسطينيين أصحاب مشاريع تحل مشاكل وتحديات المجتمعات المهمشة في مختلف أنحاء الكرة الأرضية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

 

 

شركة كهرباء القدس