حملة ع كيفك
الرئيسية / قالت أسرائيل / “نتنياهو” ينوي زيارة القاهرة “و “السيسي” يضع له شورط

“نتنياهو” ينوي زيارة القاهرة “و “السيسي” يضع له شورط

بيت لحم/PNN- قالت وسائل اعلام عبرية أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ينوي زيارة مصر لمناقشة عدة قضايا في المنطقة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل الانتخابات، لكن الرئيس السيسي وضع له شرطاً للزيارة يخص الفلسطينيين، مثل إعلان الالتزام بحل الدولتين.

وأضافت واللا نيوز العبري أن “من الأفكار التي طرحها المصريون أن يقوم نتنياهو بالإعلان قبل أو خلال الزيارة إلى مصر أنه ملتزم بحل الدولتين أو ينفذ خطوة معينة على أرض الواقع للفلسطينيين. لكن نتنياهو اعترض على الإدلاء بأي تصريح أو القيام بخطوة تتعلق بالقضية الفلسطينية قبل الانتخابات، وذلك على خلفية محاولته تجنيد أكبر قدر ممكن من التأييد من معسكر اليمين في حملته الإنتخابية”.

وقال مصدران إسرائيليان مطلعان إن “زيارة نتنياهو إلى مصر كادت أن تتم قبل شهر، لكن المصريين كانت لديهم أفكارا أخرى بعد تبكير الانتخابات في إسرائيل، وتم تأجيل الزيارة، وعندما بدأت المباحثات حول الموضوع طلبت مصر من نتنياهو تقديم بادرة حسن نية ترتبط بالقضية الفلسطينية كشرط للزيارة”.

وأشار المصدران إلى أن “نتنياهو ما زال يأمل بزيارة كهذه وأن تُبذل جهود من أجل التوصل إلى معادلة تسوية تسمح بإخراج الزيارة إلى حيز التنفيذ”.

وذكر الموقع أن “المصريين قلقون جدا من أن علاقاتهم مع إدارة بايدن تبدأ بالقدم اليسرى، ويرغبون استئناف دورهم في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ومن خلال ذلك يبعثون رسالة إيجابية إلى البيت الابيض تزيد من ارتباطهم بالقضية كشركاء بنظر الرئيس”.

وبحسب الموقع فإن “الزيارة التي يتم الحديث عنها لنتنياهو إلى مصر نوقشت على مدار أشهر بين الطرفين على خلفية اتفاقيات التطبيع واستبدال الإدارة الأمريكية”.

شركة كهرباء القدس