حملة ع كيفك
الرئيسية / محليات / المركز الفلسطيني الكوري للتكنولوجيا الحيوية في “البوليتكنك” ينشر ورقة علمية في مجلة مرموقة عالمياً

المركز الفلسطيني الكوري للتكنولوجيا الحيوية في “البوليتكنك” ينشر ورقة علمية في مجلة مرموقة عالمياً

الخليل/PNN- شارك الباحث في المركز الفلسطيني الكوري للتكنولوجيا الحيوية التابع لعمادة البحث العلمي والدراسات العليا بجامعة بوليتكنك فلسطين “الدكتور يعقوب الأشهب” في نشر بحث علمي مع مجموعة عالمية من الباحثين من جامعة تيرنتو الإيطالية ومن معهد أبحاث اللقاحات التابع لرائدة اللقاحات العلمية شركة”GlaxoSmithKline-Vaccines”.

ونُشر البحث في واحدة من المجلات ذات السمعة العالمية المرموقة في مجال الأبحاث العلوم الطبية وهي مجلة ” Journal of Extracellular Vesicles” والتي تتمتع بمعامل تأثير مُميّز جداً “Impact factor: 15”.

وتمحور البحث حول تطوير طريقة جديدة لتحسين فاعلّية اللقاحات او ما يعرف “بالمطاعيم” وجعلها أكثر أماناً سواء أكانت لقاحات للوقاية من الفيروسات أو من البكتيريا أو حتى اللقاحات العلاجية لبعض أنواع الأورام السرطانية والتي تزايد الاهتمام بها مؤخراً كأسلوب جديد في تعزيز علاج السرطان.

والجدير بالذكر أنّ الفريق البحثي المكّون من “17” باحثاً ويرأسه البروفيسور “Guido Grandi” استطاع خلال “6” سنوات استخدام تقنيات الـ”Computational Biology” وتقنية الـ”Synthetic Biology” لإجراء تحويرات جوهرية في جينوم بكتيريا الإيشيريشيا القولونية “E. coli” لتصبح البكتيريا المعدلة ذات قدرة عالية لإنتاج حويصلات ذات خصائص مناعية مُميّزة، وتم تعديل البكتيريا جينيا لتصبح موافقة لمعاير الصحة والسلامة للوكالة الأوروبية للدواء، واستخدم الفريق هذه الحويصلات كأداة لحمل وتوصيل العديد من الانتجينات وإثبات قدرتها الفائقة في تطوير لقاحات ضد مجموعة مُختلفة من الميكروبات اضافة إلى استخدامها في أحد نماذج اللقاحات العلاجية التجريبية للسرطان.

مرفق الرابط:

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/jev2.12066?fbclid=IwAR3oii3Q4__z5bigNIS9pGCw5gyG_V2-20u6GDYH3lQ4JzCQzK877SUkR5I

شركة كهرباء القدس