حملة ع كيفك
الرئيسية / أقتصاد / الخفش لـPNN: المجلس الفلسطيني للإسكان يعقد جلسة لمناقشة طلبات الحصول على القروض الميسرة من قبل المواطنين

الخفش لـPNN: المجلس الفلسطيني للإسكان يعقد جلسة لمناقشة طلبات الحصول على القروض الميسرة من قبل المواطنين

نابلس/PNN- عقد المجلس الفلسطيني للاسكان اليوم الخميس اللجنة المحلية لمحافظات الشمال بحضور عمر الخفش المدير العام للمحافظات الشمالية وعدد من اعضاء الهيئة الادارية وشخصيات من المجتمع المحلي لدراسة الطلبات المقدمة .

وتتضمنت جلسة اليوم، مناقشة الطلبات بخصوص طلبات قروض إسكان بناء أو تشطيب سكن ميسر جدا يستمر على 15 عاما، وهو برنامج غير ربحي هدفه الأساسي تثبيت الفلسطينيين على أرضهم، موضحا أيضا أنه يعمل في محافظة القدس التي يتم التعامل معها بخصوصية لزيادة المخزون السكني وتحسين وضع المسكن القائم، أما في الضفة الغربية فيتم التعامل بخصوصية في مناطق الأرياف لتعزيز صمود المواطنين ومواجهة التوسع الاستيطاني.

وقال الخفش المدير العام للمجلس الفلسطيني للإسكان في حديث مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN ضمن برنامج “صباحنا غير” الذي تقدمه الزميلة رشا أبو سمية، ويبث عبر تلفزيون الشبكة على ريسيفر حضارة وريسيفرات الانترنت الأخرى التفاعلية الى جانب مواقع PNN على التواصل الإجتماعي إن الرسالة الأساسية للمجلس تقوم على حل مشاكل الإسكان في جميع الأراضي الفلسطينية، عبر برامج مختلفة من برامج الإقراض، والمنح للترميم، وإستهداف شرائح محددة لأصحاب الدخل المحدود والمتدني.

وأضاف الخفش أن شروط التقدم للمنح من قبل المواطنين تأتي حسب البرنامج المتاح، فـ بالنسبة لبرنامج الإقراض الريفي يشترط أولا توفر الحجة السكنية للمواطن، وملكية الأرض، وملكية رخصة البناء للبيت المراد بناءه أو تشطيبه، وتوفر مصدر دخل لتمكينه من عملية السداد، وتوفير ضمانات سداد، مشيرا إلى أن سقف قرض البناء بلغ 50 ألف دولار، وقرض التشطيب 30 ألف دولار.

وأكد أنه وضمن إمكانيات المجلس والميزانيات المتاحة له يبذل المجلس كل الجهود لتقديم هذه الخدمات للمواطنين في جميع مناطق الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

وأشار الخفش إلى أن أهم مصادر السداد للمجلس هي تدوير مسترداد السداد للقروض القديمة لخلق قروض جديدة، بالإضافة إلى الإعتماد على الجهات الممولة وبالذات الصناديق العربية والإسلامية عبر البنك الإسلامي للتنمية.

وأكد على أن القروض تأتي عبر إعلام مسبق في وسائل الاعلام لمن تنطبق عليه هذه الشروط للإستفادة يصبح بإستطاعته تقديم الطلب للحصول على القرض لإنشاء مسكن له.

وأشار إلى وجود مشروعين قائمين في القدس، أحدهما ممول من الإتحاد الأوروبي لتأهيل مساكن للفقراء والمهمشين، أما الثاني فهو الإقراض الفردي ممول من الصندوق الكويتي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي عبر البنك الإسلامي للتنمية، موضحا أن سقف القرض لهذا البرنامج هو 150 ألف دولار يسدد على 20 سنة.

وأوضح الخفش أن حجم المشاريع يقتضي وجود تمويل من الجهات الممولة.

يشار الى أن المجلس الفلسطيني للإسكان تأسس عام 1991 في مدينـة القدس كمؤسسة غير ربحية، تهدف إلى تطوير قطاع الإسـكان والمساهمة في حل مشاكل الإسـكان التي تفاقمت نتيجة للوضع الاقتصادي والسـياسي المتردي في الأراضي الفلسطينية.  استطاع المجلس تجنيد أكثر من (200) مليون دولار للمساهمة في حل مشكلة السكن في فلسطين استفادت منها أكثر من (10) ألاف عائلة فلسطينية عن طريق برامج ومشاريع المجلس المختلفة منها أكثر من ألفي عائلة في مدينة القدس، وساهم المجلس في إعداد الخطط والاستراتيجيات والدراسات في مجال الإسكان للمساهمة في حل مشكلة الإسكان المتراكمة بسبب الظروف السياسية غير المستقرة.

وتقديرا لجهوده الاستثنائية في المساعدة على توفير المساكن وتوفير فرص العمل، وللجهود في المساعدة على إعطاء الأمل إلى أسر فلسطينية لا تحصى نال المجلس جائزة لائحة الشرف لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، (UN-Habitat Scroll of Honor Award 2007). كما نال المجلس جائزة دبي الدولية لأفضل الممارسات في مجال تحسين ظروف المعيشة ونقل المعرفة لعام 2008.

شركة كهرباء القدس