حملة ع كيفك
الرئيسية / حصاد PNN / PNN في تغطية متواصلة… الضفة تنتفض: 11 شهيدا و600 جريحا خلال مواجهات مع الاحتلال تضامنا مع الأقصى وغزة

PNN في تغطية متواصلة… الضفة تنتفض: 11 شهيدا و600 جريحا خلال مواجهات مع الاحتلال تضامنا مع الأقصى وغزة

بيت لحم /PNN- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الجمعة، إستشهاد 11 مواطنا و600 جريحا معظهما إصابات بالرصاص الحي، خلال مواجهات إندلعت مع جيش الاحتلال عقب مسيرات إنطلقت في مختلف مدن الضفة الغربية تضامنا مع الأقصى المبارك وقطاع غزة.

طولكرم

استشهد مساء اليوم الجمعة، شاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال المواجهات في محيط جدار الضم والتوسع العنصري غرب ضاحية شويكة شمال طولكرم.

وأعلنت وزارة الصحة عن استشهاد نزار رياض معروف أبو زينة (22 عاما)، متأثرا بإصابته برصاصة في الصدر، حيث نقل إلى المستشفى بحالة حرجة قبل أن يعلن عن استشهاده لاحقا، ليرتفع عدد الشهداء حتى اللحظة إلى 11 شهيدا من مختلف محافظات الضفة.

والشهيد أبو زينة من سكان شويكة ويعمل عامل بناء في طولكرم.

وفور الاعلان عن استشهاد ابو زينة، انطلقت مسيرات غاضبة في طولكرم والضاحية، تنديدا بجرائم الاحتلال بحق شعبنا.

وشهدت شويكة مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال الذين نصبوا الكمائن ونشروا القناصة بين الاشجار وأطلقوا الاعيرة النارية بكثافة ما أدى إلى استشهاد أبو زينة.

كما شهد بلدة عنبتا بالقرب من حاجز عناب، ومفرق بزاريا، ومفرق رامين ومدخل بيت ليد شرق المحافظة، وبالقرب من جدار الضم والتوسع غرب بلدة فرعون جنوبا، مواجهات عنيفة وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع.

وتواصلت المواجهات بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري غرب بلدات قفين وزيتا شمال المحافظة، ووقوع 29 إصابة بالرصاص والاختناق.

وانطلقت مسيرات حاشدة مساء في بلدات عنبتا ودير الغصون وعتيل ومخيم نور شمس نصرة للقدس، وتنديدا للقصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأغلقت قوات الاحتلال طريق الكفريات – طولكرم جنوب المحافظة، ومنعت المركبات والمواطنين من المرور.

الخليل

استشهد مواطن وأصيب آخرون، مساء اليوم الجمعة، في اعتداء للمستوطنين على المواطنين في قرية الريحية جنوب الخليل.

وأوضحت وزارة الصحة أن الشهيد أصيب بالرصاص الحي في الرأس، حيث وصل بحالة حرجة إلى مستشفى يطا الحكومي

نابلس

استشهد، مساء اليوم الجمعة، شاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات شهدتها قرية سالم شرقي نابلس.

وأكدت مصادر محلية في البلدة، أن الشاب مالك حمدان (22 عاما) أصيب برصاص الاحتلال في منطقة الصدر، في منطقة سهل سالم، ووصفت إصابته الخطيرة، وجرى الاعلان استشهاده في وقت لاحق.

الى ذلك، اكد رئيس مجلس قروي عصيرة القبلية، حافظ صالح،  استشهاد الشاب حسام عصايرة (20 عاما)، برصاص الاحتلال بعد اصابته بشكل مباشر في منطقة الصدر، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في البلدة.

كما أعلنت وزارة الصحة إستشهاد وكيل نيابة الجرائم الالاكترونية في مخافظة سلفيت عيسى برهم برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات شهدتها في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وأفاد رئيس المكتب الاعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح منير الجاغوب بأن الشاب عيسى برهم أصيب برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة بيتا، ووصفت إصابته بالخطيرة، وأعلن عن استشهاده في وقت لاحق.

وأفادت مصادر طبية، بأن شاب مصاب بأربع رصاصات في جسده، وصل إلى إحدى المستشفيات في مدينة نابلس، قبل أ يعلن عن استشهاده لاحقا.

وأكد رئيس مجلس قروي عوريف مازن شحادة بان الشهيد في العشرينات من عمره، وكان أصيب بالرصاص خلال التصدي لهجوم المستوطنين على البلدة.

وفي قرية بيت دجن أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، وآخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمشاركين في المسيرةز

وأفاد عضو اللجنة الشعبية للدفاع عن الأراضي في القرية سليم أبو جيش بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.

كما أصيب عدد آخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بينهم صحفي، في المواجهات التي مازالت مستمرة.

أريحا

وفي مدينة أريحا، وقالت وحدة العلاقات العامة والإعلام في محافظة أريحا، إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي صوب الشبان الذين خرجوا تنديدا بالعدوان على قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد شاب (20 عاما).

وتجددت المواجهات مع قوات الاحتلال، اليوم قرب مدخلي مدينة أريحا الجنوبي والشمالي، أسفرت عن استشهاد الشاب شقير وإصابة آخرين.

سلفيت

إلى ذلك، استشهد شابان وأصيب آخرون في المواجهات الدائرة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي ببلدتي مردة واسكاكا في محافظة سلفيت، بعد ظهر اليوم الجمعة.

وقالت مصادر طبية ومحلية إن شابين استشهدا عقب إصابتهما بالرصاص الحي في البطن والصدر خلال المواجهات التي اندلعت في بلدتي اسكاكا ومردة نصرة للقدس وغزة ورفضا لعمليات التطهير العرقي في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

وقال مدير مستشفى سلفيت محمد الرمحي إن الشهيدان هما عوض أحمد حرب (23 عاما) من قرية اسكاكا، والشاب شريف خالد سليمان (38 عاما) من قرية مردة.

جنين

وفي محافظة جنين، استشهد شاب فلسطيني في بلدة يعبد بمحافظة جنين خلال مواجهات عنيفة اندلعت بين المواطنين المشاركين في المسيرات المنددة بالعدوان الاسرائيلي على القدس وغزة.

وقالت مصاد محلية ان الشاب الشهيد هو الشاب يوسف مهدي محمود نواصرة (27 عاما) من بلدة فحمة في محافظة جنين.

وأصيب ثلاثة شبان من قرية طورة التابعة لبلدة يعبد جنوب غرب جنين، بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، فيما أصيب شابان بالرصاص المعدني، واعتقل أحدهم على حاجز “دوتان” قرب يعبد.

كما أصيب شابان على حاجز الجلمة واعتقل 9 شبان آخرين.

وقال اسعاف جمعية الهلال الأحمر في يعبد ومصادر محلية لـ”وفا” إن شابين أصيبا بالرصاص المعدني بمنطقة الوجه وثالث بالرصاص الحي خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في طورة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال شابا على حاجز “دوتان القريب” من يعبد بعد إصابته بعيار معدني، ونكلت بشاب رابع بعد اصابته ايضا بعيار معدني، فيما اصيب شابان بالرصاص الحي بالساق خلال مواجهات ما زالت مستمرة على حاجز الجلمة.

وقال مدير نادي الأسير الفلسطيني منتصر سمور إن قوات الاحتلال اعتقلت على حاجز الجلمة شمال شرق جنين خلال المواجهات المستمرة تسعة شبان عرف منهم حسين السعدي من مخيم جنين، وخلدون عمر ابراهيم من بلدة عجة.

رام الله

وكانت وزارة الصحة، أعلنت صباح اليوم، استشهاد شاب، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، قرب بلدة سلواد شرق مدينة رام الله.

وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال اطلقوا النار تجاه مركبة يقودها الشاب محمد روحي عبد الحليم حماد (30 عاما)، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، قبل أن يعلن عن استشهاده.

وعلى إثر ذلك، اندلعت مواجهات في سلواد بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع.

طوباس

ففي مدينة طوباس قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة انطلقت من قرية العقبة تجاه حاجز تياسير العسكري، نصرة للمسجد الأقصى وقطاع غزة.

حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع.

بيت لحم

أصيب العشرات من المواطنين بالرصاص والاختناق خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة سلمية مناصرة للقدس وغزة.

وقال مراسلنا إن شابا (40 عما) اصيب بعيار معدني في الظهر ونقل الى مستشفى بيت جالا الجكومي لتلفي العلاج، وان العشرات اصيبوا بالاختناق وجرى علاجهم ميدانيا.

وأصاف ان مسيرةً دعت اليها مجموعات شبابية انطلقت من منطقة باب الزقاق مرورا بالشارع الرئيس القدس – الخليل وصولا الى مدخل بيت لحم الشمالي، حيث قمعتها قوات الاحتلال بإطلاق وابل من قنابل الصوت والغاز.

وانتفضت مدن الضفة الغربية المحتلة ظهر اليوم الجمعة، ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه تضامنًا مع المسجد الأقصى المبارك والمقدسيين خاصة في حي الشيخ جراح وسكان قطاع غزة الذين يتعرضون لقصف اسرائيلي همجي أودى بحياة اكثر من 120 شهيدًا ومئات الجرحى.

شركة كهرباء القدس