حملة ع كيفك
الرئيسية / تحقيقات PNN الاستقصائية / فاز بالمركز الثالث عربيا عام 2013: تحقيق استقصائي لـPNN حول المبيدات المتداولة بالسوق الفلسطيني رغم منعها من قبل الزراعة

فاز بالمركز الثالث عربيا عام 2013: تحقيق استقصائي لـPNN حول المبيدات المتداولة بالسوق الفلسطيني رغم منعها من قبل الزراعة

بيت لحم/PNN/ فاز تحقيق استقصائي لشبكة فلسطين الاخبارية PNN بجائزة مؤسسة أريج الإعلامية “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية” في مؤتمرها العام الذي انعقد بالعاصمة الأردنية عمان، على مستوى الوطن العربي، بتحقيق استقصائي بعنوان “علب الموت” ضمن عشرات التحقيقات الاستقصائية التي رشحت عربيا أمام لجنة المسابقات الاستقصائية التابعة لأريج.

وأثناء إعلان الفوز بالجوائز صفق مئات الاعلاميين من مختلف الدول العربية وعددهم 300 إعلامي بحرارة للفائزين بالمراكز الاولى بالجائزة ومن بينهم تحقيق صحفي لPNN ونفذه الزميل حافظ عساكرة تقديرا لجهودهم في هذه التحقيقات.

وكان الزميل عساكرة أنجز تحقيقا استقصائيا تلفزيونيا لمدة 24 دقيقة بالتعاون مع دائرة التلفزيون بشبكة اريج للتحقيقات الاستقصائية حول المبيدات الزراعية المحظورة والمهربة إلى السوق الفلسطينية وما تتركه من مضار صحية على المستهلك والمزارع على حد سواء، بحيث استمر العمل على انجاز التحقيق مدة ستة أشهر متواصلة من العمل الإعلامي الذي سار ضمن منهجية علمية مبنية على فرضية تم العمل على إثباتها، موثقا ذلك بالدليل البصري القاطع الذي لا يدع مجالا للشك.

و في تعقيبه على الفوز بالجائزة العربية قال عساكرة: إن الإعلامي الفلسطيني صاحب رسالة سامية ويجب أن يؤمن بأنه مؤتمن على شعبه وقضيته ومؤسسات وطنه فلسطين، التي هي اكبر من الجميع، مشيرا إلى أن المواطن الفلسطيني هو جوهر القضية، وهو أغلى ما في الوجود، ومن حقه ان نصطف لجانبه، ونسلط الضوء على كل القضايا التي تهمه، وإبراز كافة المخاطر التي من الممكن أن تحدق به أو أن تتسبب له باي سوء أو ضرر“.

وأضاف عساكرة أن الصحافة سلطة رابعة وهي صاحبة الجلالة، وعليها ان تراعي المسؤولية الملقاة على عاتقها لخدمة مجتمعها، وأي صحافة تلك التي لا تعتمد على الدليل والبرهان، وتعمل على توثيقه لخدمة الصالح العام، بمهنية وحرفية عالية“.

وأكد عساكرة أن من يستحق التكريم هم أبناء الشعب الفلسطيني، الذين نستمد منهم الثقة التي منحوها لنا كإعلاميين وصحافيين، ولولا هذه الثقة وهذه الأمانة لما حقق اي صحافي اية انجازات.

وأهدى عساكرة هذا الفوز إلى أبناء الشعب الفلسطيني كافة وقيادته ممثلة بالرئيس محمود عباس، والى شبكة فلسطين الإخبارية PNN التي وفرت الدعم الفني والتقني حيث اهدى الفوز لمدير عام الشبكة ورئيس تحريرها منجد جادو والمدير الإداري للشبكة بشارة كتاب، وشبكة أريج الإعلامية التي رفعت من مستوى الصحافة الاستقصائية عربيا، وفريق العمل الذي عمل على انجاز التحقيق إلى جانب أ. حافظ عساكرة، وخصوصا الزميل المصور والمونتير الصحافي علي العدني الذي بذل جهدا كبيرا في إنجاح هذا العمل الإعلامي.

من جهته قال منجد جادو رئيس تحرير شبكة فلسطين الاخبارية ان الشبكة تواصل الليل بالنهار لرفد المواطن بالمعلومة وتعمل بجهود متواصلة لتلمس حاجيات المواطن وتسليط الضوء على قضاياه كافة، وانها سارت باتجاه الصحافة الاستقصائية ايمانا منها انها الطريق الاقصر والافضل لكشف الحقائق لاجل الصالح العام.

واشار جادو الى ان التحقيقات الاستقصائية اخذت حيزا مهما في السنوات الاخيرة في مختلف دول العالم مشيرا الى اهمية تعميم فكرة عملها على المستوى العربي وهو الدور التي تضطلع به مؤسسة اريج التي تميزت بدعم فكرة التحقيقات الاستقصائية وتطويرها من خلال التعاون مع الصحفيين افرادا ومؤسسات.

وهنأ جادو الزميل عساكرة على هذه الجائزة مشيرا الى انه كان من اكثر الصحفيين التزاما وعملا حيث عمل على انجاز التحقيق ليكون بهذا المستوى من الجوة كما شكر جادو طاقم العمل التلفزيوني الذي انتج التحقيق بهذا المستوى وخص بالذكر الزميل علي العدني وجريس السعدي على عطاءهم وهملهم المتميز .

كما شكر جادو مؤسسة اريج معربا عن امله بمزيد من التعاون والتواصل في مجال التحقيقات الاستقصائية لخدمة المجتمعات العربية عبر هذه الخدمات الاعلامية التي تشكل اداة جديدة في العمل من اجل حماية المجتمعات من ملفات شائكة ومختلفة.

شركة كهرباء القدس