حملة ع كيفك
الرئيسية / قالت أسرائيل / “إسرائيل” تسمح بدخول وخروج البريد للقطاع وتصدير المحاصيل الزراعية والألبسة

“إسرائيل” تسمح بدخول وخروج البريد للقطاع وتصدير المحاصيل الزراعية والألبسة

تل ابيب/PNN/ قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان الحكومة التي يتزعمها نفتالي بانيت في اسرائيل بدأت بالاستجابة لبعض مطالب المصريين وستفتح معبر بيت حانون إيريز لنقل البريد وبعض الامور الاخرى.

وكانت قناة كان  العبرية قد افادت بانتهاء اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية “الكابينت” بعد مداولات لمدة ساعتين ناقشت الاوضاع في قطاع غزة وضرورة ان تكون اسرائيل جاهزة لكل الاحتمالات .

وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية فقد قررت “إسرائيل” السماح بدخول وخروج البريد من والى قطاع غزة ابتداءً من يوم غدٍ

وأوضح رئيس اللجنة المدنية في قطاع غزة صالح الزق في تصريح صحفي ان الجانب الإسرائيلي ابلغ هيئة الشؤون المدنية قبل قليل سماحه بدخول وخروج البريد من والى قطاع غزة ابتداءً من يوم غدٍ.

وأفاد الزق، أن الاحتلال سمح على وجه الخصوص جوازات السفر العالقة بعد منع دام اكثر من شهر ونصف.

كما سمح بعودة جميع العالقين من أبناء القطاع خارج القطاع عبر معبر بيت حانون “ايرز”، وكذلك السماح بتصدير كافة المحاصيل الزراعية، والألبسة.

من جهته، أكدت وزارة الزراعة الفلسطينية، أن خسائر منع التسويق والتصدير الزراعي من قطاع غزة، تضاعفت بشكل ملحوظ، حيث بلغت 16 مليون دولار.

وأوضحت الوزارة، أن الأضرار والخسائر تتضاعف يوما بعد يوم، نتيجة لإغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري للأسبوع السادس على التوالي، في وجه المحاصيل التسويقية والأسماك من قطاع غزة للضفة الغربية ومنع تصديرها للخارج.

وكانت الوزارة، حذرت من أن السلة الغذائية لسكان قطاع غزة تقترب من حافة الخطر، وذلك نتيجة لتكبد المزارعين خسائر فادحة وعزوفهم عن الزراعة، بسبب إطالة أمد إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لمعبر كرم أبو سالم في وجه الصادرات الزراعية لأكثر من 40 يوماً، فضلاً عن منع إدخال المستلزمات الزراعية للقطاع لاستمرار العملية الزراعية.

وجددت وزارة الزراعة، دعوتها لكافة المؤسسات الحقوقية والجهات الدولية والعربية ذات العلاقة بالزراعة والغذاء بالوقوف عند مسؤولياتها لإجبار الاحتلال على فتح معبر كرم أبو سالم والسماح بتسويق وتصدير المنتجات الزراعية وإدخال المستلزمات الزراعية.

#القدس العاصمة

شركة كهرباء القدس