حملة ع كيفك
الرئيسية / محليات / “التربية” تطلق البرنامج الوطني لتبني المدارس

“التربية” تطلق البرنامج الوطني لتبني المدارس

رام الله/PNN- أطلقت وزارة التربية والتعليم، اليوم الأحد، بمدينة رام الله، البرنامج الوطني لتبني المدارس، الذي يهدف لتوسيع المشاركة المجتمعية في بناء المرافق وتأهيلها، وصيانتها، من أجل توفير بيئة مدرسية آمنة.

ويتيح البرنامج للأفراد والمؤسسات فرصة رعاية مدرسة أو أكثر، والاستجابة لاحتياجاتها التطويرية عبر توسعة المدرسة بإضافة غرف صفية، أو مرافق صحية أو رياضية، وتأهيلها وصيانتها، وتعزيز القدرات المعرفية والتكنولوجية للمدارس.

ووفق الوزارة، فإن عدد المدارس التي تحتاج إلى توسعة 340 مدرسة، و597 مدرسة تحتاج لتأهيل جزئي، و176 مدرسة أخرى تحتاج لتأهيل شامل، فيما تحتاج كافة المدارس الى صيانة دورية تتراوح ما بين 2000-5000 دولار سنويًا، حسب مسح أجرته الوزارة عام 2020.

وقال وزير التربية مروان العورتاني: “إننا وجدنا مع تفشي فيروس كورونا بأن المرافق المدرسية ليست كما يجب، وأنه من المفترض أن تؤهل بشكل لائق، وأن يتم الارتقاء بالبيئة المدرسية حفاظًا على صحة طلبتنا، لذلك أعددنا دراسية مسحية لكل المدارس والمرافق، ووجدنا أن هناك مدارس تحتاج لتدخل فوري، ومدارس أخرى لتدخل جزئي، وبعضها لصيانة، والبعض الآخر لتوسعة نتيجة الاكتظاظ”.

وأشار إلى أن الوزارة أعدت موقعًا خاصًا يُمكن الجميع من الاطلاع على كافة الاحتياجات المدرسية، وبإمكان أي شخص اختيار البند الذي يرغب بتمويله وتقديم الدعم له، مؤكدًا أننا فتحنا المجال للجميع للتمويل والتبرع ودعم المدارس، سواء خريجي مدارس أو مجتمع محلي أو شركات، ومؤسسات أو صناديق في الوطن والشتات.

بدورها، قالت مدير عام الأبنية في الوزارة وسام نخلة: إن الهدف من البرنامج هو تعزيز التمويل الوطني وتنظيمه، حيث أن البيانات المتوفرة تشير الى أن أكثر من 30% من قيمة الدعم الذي قدم لتطوير البنية التحتية التعليمية في كامل المحافظات ارتفع عن 30%.

شركة كهرباء القدس