حملة ع كيفك
الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / رفع الدعم عن الوقود في لبنان: عون يستدعي سلامة والقرار يفجّر غضبا شعبيًّا

رفع الدعم عن الوقود في لبنان: عون يستدعي سلامة والقرار يفجّر غضبا شعبيًّا

لبنان/PNN-استدعى الرئيس اللبنانيّ، ميشال عون، اليوم الخميس، حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، بعد قرار الأخير خلال وقت متأخر أمس الأربعاء، رفع الدعم عن الوقود المُباع محليا، ما فجّر غضبا شعبيا وساهم في تصاعُد وتيرة الاحتجاجات.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام: “استدعى رئيس الجمهورية، العماد ميشال عون صباح اليوم، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بعد قراره ليلا رفع الدعم عن المحروقات”. دون مزيد من تفاصيل اللقاء.

وقطع عدد من المحتجين، الخميس، الطرقات في أكثر من منطقة وبخاصة مدخل العاصمة بيروت الجنوبي، حيث توقفت مئات السيارات في الطريق، رفضا لقرار حاكم البنك المركزي.

وأفادت غرفة التحكم المروري، بأن السير مقطوع على طريق ضهر العين، وعلى أوتوستراد البداوي شمالي لبنان بالاتجاهين.

كما قطع محتجون الطريق التي تربط كفر رمان بالنبطية جنوبي لبنان، بالسيارات والعوائق الحديدية والحجارة، ومنعوا السيارات من دخول المدينة، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية المتردية.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية بأن “محتجين قطعوا طريق تل نحاس – كفركلا، احتجاجا على إعلان مصرف لبنان رفع الدعم عن المحروقات”.

وفي شمال البلاد، تجمع محتجون أمام قصر المكلف بتشكيل الحكومة، نجيب ميقاتي، في منطقة الميناء بمدينة طرابلس، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

وذكرت الوكالة أن المحتجين قطعوا الطريق الرئيسي في المنطقة وأشعلوا شجرة في باحة قصر ميقاتي، كما رددوا هتافات مناهضة للسلطة، وسط حضور كثيف لعناصر الجيش اللبناني.

في السياق، أوردت الوكالة وجود إقبال غير مسبوق على محطات الوقود في عديد المناطق في البلاد، حيث اصطفت مئات المركبات في طوابير طويلة لتعبئة الخزانات.

ومساء أمس الأربعاء، أعلن المصرف المركزي توقفه كليا عن دعم استيراد الوقود من بنزين ومازوت، وقال في بيان إنه اعتبارا من اليوم الخميس، سيقوم بتأمين الأموال اللازمة لاستيراد المحروقات وفق سعر الدولار في السوق.

شركة كهرباء القدس