حملة ع كيفك
الرئيسية / متفرقات / التنمية بنابلس تناقش البرتوكول الصحي في ظل التطور الجديد لفايروس كورونا مع مربيات دور الحضانات

التنمية بنابلس تناقش البرتوكول الصحي في ظل التطور الجديد لفايروس كورونا مع مربيات دور الحضانات

نابلس/PNN- عقدت مديرية التنمية الاجتماعية في ملتقى رجال الاعمال في نابلس ورشة تدريبية خاصة بدور الحضانات لمناقشة البرتوكول الصحي في ظل التطور الجديد لفايروس كورونا بحضور مدير مديرية التنمية الاجتماعية محمد بشارات ومدير دائرة الحضانات أمل الحلو و رئيس قسم الحضانات لينا المصري و رئيس قسم الأسرة والطفولة في مديرية نابلس عريب الدبس و مشرفة الحضانات ولاء حجازي

مدير المديرية محمد بشارات افتتح الورشة متحدثاً عن أهمية السلامة العامة الواجب اتباعها من قبل المربيات في التعامل مع الاطفال وضرورة التعقيم المستمر سواء في فترة الطعام والعناية بالنظافة الشخصية للأطفال وذلك من أجل توفير بيئة آمنة وصحية للأطفال والمربيات.

وشدد بشارات على أهمية الالتزام باللائحة التنظيمية التي بموجبها يعطى الترخيص للحضانات عندما تتوفر جميع الشروط المطلوبة للحضانة، من خلال لجنة الترخيص التي ترأسها وزارة التنمية الاجتماعية وبحضور الشركاء اعضاء اللجنة (الصحة والأشغال والدفاع المدني والبلدية و المحافظة(.

بدورها أكدت مدير دائرة الحضانات امل الحلو ان وزارة التنمية الاجتماعية وبتوجيهات من معالي الوزير د. احمد مجدلاني تسعى للعمل بتطبيق الاتفاقيات الخاصة بالطفل والطفولة منوهة لأهمية اللائحة التنظيمية الخاصة بالحضانات وأهمية العمل بها .

رئيس قسم الاسرة والطفولة عريب الدبس دعت جميع الحضانات الالتزام بعدم استقبال اي زائر داخل الحضانة، وعند حدوث اي طارئ يجب اخذ تدابير السلامة العامة للحفاظ على سلامة الاطفال و المربيات، والالتزام بعدم استقبال اطفال فوق عمر 4 سنوات .

وتخلل اللقاء عرضاً للصعوبات والمشاكل التي تواجه المربيات بشكل خاص و الحضانات بشكل عام وتم طرح عدد من الاسئلة قدمها اصحاب الحضانات، التي أجاب عليها أعضاء لجنة الترخيص والتي بدورها اكدت على التوصيات المقترحة من خلال ممثليها ( مديرية الصحة المهندسة تغريد جعارة، مديرية الاشغال المهندسة روند شاهين، الدفاع المدني المهندس ايمن بروق ، ومن بلدية نابلس فاتن طوباس و سمر صوفان).

وفي نهاية اللقاء شكر مدير مديرية التنمية الاجتماعية لجنة الترخيص و اصحاب الحضانات على التزامهم ومشاركتهم في الاجتماع لما له اهميه من الجانب الصحي ومن جانب تطوير الحضانات لتقديم خدمات افضل لما فيه من مصلحة الاطفال الفضلى .

سبق ذلك مشاركة مديرية التنمية الاجتماعية ممثلة بمدير المديرية محمد بشارات بلقاء حواري حول نظام التأمين الصحي الخاص بالاتحاد العام للأشخاص ذوي الاعاقة الجديد الذي تم عقده في مركز بلدية نابلس الثقافي (حمدي منكو) بتنظيم اتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة ممثلة برئيس الاتحاد معاوية منى وبحضور المؤسسات الشريكة مديرية الصحة ممثلة مدير التامين الصحي برهان ضراغمة و من مركز القدس للمساعدة القانونية ياسمين دروزة .

مدير مديرية التنمية الاجتماعية محمد بشارات قال ” تسعى وزارة التنمية الاجتماعية لتحقيق الكرامة الانسانية للأشخاص ذوي الاعاقة من خلال برامجها التي تقدمها من (تامين صحي و اعفاء جمركي ، مشاريع تمكين اقتصادي لذوي الهمم، وشراء الخدمة النهارية والايوائية كما تقدم أجهزة مساندة لتوفير مقومات العيش الكريم ولتمكينهم ودمجهم بالمجتمع المحلي وتنفيذ جميع القوانين التي تنص على حماية حقوقهم والتشبيك مع المؤسسات الشريكة لتطبيقها”.

ومن جانبه اوضح ممثل مديرية الصحة برهان ضراغمة بان وزارة الصحة بدأت بالتنسيق والتشبيك مع وزارات الاختصاص للبدء بتنفيذ النظام الجديد الخاص بالتأمينات الصحية للأشخاص من ذوي الاعاقة وضرورة تنفيذ النظام بشكل كامل.

ومن الناحية القانونية اجابت الاستاذة ياسمين دروزة من مركز القدس للمساعدات القانونية عن جميع التساؤلات التي يتم تداولها حول القانون الجديد.

وتحدث ممثل الاتحاد معاوية منى، عن أهمية إقرار النظام الصحي، والصعوبات التي واجهت مجموعة من ذوي الاعاقة بمسانده ودعم الاتحاد.

شكر مدير مديرية التنمية الاجتماعية محمد بشارات جميع المؤسسات الحاضرة على دعمهم للأشخاص ذوي الاعاقة للنهوض بهم نحو مستقبل مشرق يضمن حقوقهم الاجتماعية والتعليمية والصحية.

شركة كهرباء القدس