أخبار عاجلة
حملة ع كيفك
الرئيسية / أقتصاد / فلسطين تشارك بأعمال الدورة الـ108 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

فلسطين تشارك بأعمال الدورة الـ108 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

القاهرة/PNN-  شاركت دولة فلسطين، اليوم الأحد، في أعمال اللجنة الاجتماعية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في دورته الـ108 برئاسة ليبيا، التي عقدت وجاهيا، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بحضور الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة السفيرة هيفاء أبو غزالة، وممثلي الشؤون الاجتماعية في الدول العربية.

ومثل فلسطين في الاجتماع، الوكيل المساعد في وزارة التنمية الاجتماعية أنور حمام، والمستشار جمانة الغول من مندوبية دولة فلسطين لدى الجامعة العربية.

وجرى عرض تقرير الأمين العام الذي يتضمن متابعة تنفيذ قرارات الدورة 107 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ونشاطات الأمانة العامة بين الدورتين 107 و108، إضافة إلى الجوانب الاجتماعية من الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، ومناقشة بنود مشروع جدول الأعمال الخاص باللجنة الاجتماعية.

وقال حمام، إن هذا الاجتماع هو الأول من اجتماعات المجلس في دورته الـ108، حيث سيليه عقد اجتماع للجنة الاقتصادية، وآخر لكبار المسؤولين، وصولا للاجتماع الوزاري المقرر عقده الخميس المقبل.

وأشار حمام في تصريح لـ”وفا”، إلى أن الاجتماع يناقش مواضيع هامة تتعلق بالعمل العربي المشترك، خاصة إنشاء المركز العربي لدراسات التمكين الاقتصادي والاجتماعي بدولة فلسطين، والاطار الإستراتيجي لمهنة العمل الاجتماعي، والاستراتيجية العربية للنهوض بعمل المرأة، في إطار أهداف التنمية المستدامة 2030، وكذلك مواجهة التداعيات والتحديات الناتجة عن جائحة “كورونا”، والاستراتيجية العربية للعمل التطوعي، وغيرها من الموضوعات، ليتم رفعها للقمة العربية الـ31 المقبلة.

وأضاف انه تم إضافة المقترح الأردني على جدول أعمال الاجتماع، الذي يتعلق بإنشاء مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون التعليم، ومقترح مشروع لحماية المرأة في القطاع غير الرسمي (بائعات الشاي والاطعمة)، والاستراتيجية العربية، وخطة العمل للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في الوسط الريفي 2022-2028، إضافة إلى مقترح حول مبادئ عامة عربية، لتوحيد اجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات، واستخدامها بين الدول العربية، والتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية.

من جهتها، أكدت الغول أن هذه الدورة تحمل أهمية بالغة في محاولة لإعادة الاجتماعات الوجاهية، التي من شأنها رفع وتيرة التنسيق والتعاون العربي، والخروج التدريجي من الآثار والنتائج التي فرضتها الجائحة.

وأضافت، ان المجلس الاقتصادي والاجتماعي هو الجهة المختصة بإعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية، ومن هنا تكمن أهمية هذه الاجتماعات التي ستستمر حتى الخميس المقبل، وتتوج باجتماع وزاري، حيث سيرأس الوفد الفلسطيني وزير الاقتصاد خالد العسيلي، وممثلين عن وزارتي الاقتصاد والتنمية الاجتماعية، ومن المندوبية الدائمة لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية.

شركة كهرباء القدس