الشريط الاخباري

الأسيران محمود ومحمد العارضة يرويان للمحامين مزيدا من تفاصيل رحلة انتزاع الحرية والخمسة ايام بربوع فلسطين

نشر بتاريخ: 17-09-2021 | أسرى , PNN مختارات , قناديل من بلدي
News Main Image

بيت لحم /PNN/ قالت هيئة الاسرى والمحررين ان محمد العارضة يتمتع بمعنويات عالية و وجه شكرا كبيا لكل ابنا الشعب الفلسطيني الذين ساندوه وساندوا الاسرى في نفق الحرية.

ونقلت الهيئة عن محاميها الأسير محمد العارضة  المحامي رسلان محاجنة قوله ان الاسير محمد العاضة قال ان الاسرى جميعا خرجوا الى الناعورة بشكل عفوي ودخلوا المسجد وبقوا فيه من ٥-١٠ دقائق حيث اغتسلوا و كانت النيه الوصول للضفه ولكن التبست عليهم الاتجاهات وبسبب سماعهم عبر الراديو بدء البحث عنهم لم يتمكنوا من الوصول للضفة,

واضاف الاسير العارضة أثناء زياره حديثه مع المحامي : "قررت نيل الحرية بطريقتي الخاصة" "والسبب في قرار الهروب هو عدم وجود أفق للإفراج خاصة أن المؤبد غير محدد والتعامل معنا لا حسب القانون الدولي المتعلق بأسرى الحرب ولا يتم التعامل معنا مثل المساجين الجناىين الاسرائيلبن بتحديد المؤبد ولهذا قررت نيل الحرية بطريقتي الخاصة".

وقالت هيئة الأسرى ان الأسير محمد العارضة نفي نفيا قاطعًا خلال زيارة محاميه اليوم ما نُشر على بعض وسائل الإعلام أنه قام بإعادة تمثيل عملية الهروب من السجن، وقال إنه ومنذ إعادته إلى السجن من بعد محكمة يوم السبت بقي في الزنزانة خرج فقط لغرف التحقيق".

و وجه العارضة رسالة لوالدته جاء فيها عبر محامي هيئة الأسرى رسلان محاجنة جاء فيها:“بعد التحية والسلام حاولت المجيئ لأعانقك يا أمي قبل أن تغادري الدنيا لكن الله قدر لنا غير ذلك و أنت في القلب والوجدان وأبشرك بأني أكلت التين من طول البلاد، والصبر والرمان، وأكلت المعروف والسماق والزعتر البري، وأكلت الجوافة بعد حرمان ٢٥ عاما وكان في جعبتي علبة العسل هدية لك، سلامي لأخواتي العزيزات باسمة ربى ختام وسائدة وكل الأخوان فأنا مشتاق لهم كثيرا.

واضاف:" تنسمت الحرية ورأينا أن الدنيا قد تغيرت، وصعدت جبال فلسطين لساعات طويلة، ومررنا بالسهول الواسعة، وعلمت أن سهل عرابة بلدي، قطعة صغيرة من سهول بيسان والناصرة".

و وجه العارضة تحياته لشعبنا وقال :"سلام الى كل الأهل والأصدقاء. سلامي إلى ابنة شقيقتي “افيهات” والتي لبست جرابينها وقطعت بها الجبال، سلام الى عبد الله وهديل ويوسف وزوجة رداد والاهل جميعا سارة رهف وغادة ومحمد والجميع سلام خاصة إلى هدى وأنا مشتاق إليها كثيرا وسأبعث لها كل القصة والحكاية".

على صعيد اخر نقلت هيئة الأسرى عن محاميها الذي زار اليوم ايضا الاسير محمود العارضة تفاصيل وأدوات حفر نفق الحرية حيث قال ان محمود هو من حفر فتحة الخروج إلى النفق من الغرفة حيث نفذها لوحده بعد ان قص الحديد وقد استعمل بذلك برغيا حديديا كان قد وجده وكان باستطاعة هذا البرغي الدخول بالحديد .

واضاف كان بحوزته شقفة حديد اخرجها من احدى الخزائن الخشبية ساعدته في قص الصاج المغطي لحفرة المجاري. بعد انجاز الفتحة بدأوا بحفر النفق بأدوات صلبة كانت بحوزتهم واشترك في الحفر مناضل نفيعات بشكل كبير ومحمد العارضة ويعقوب قادري وايهم كممجي.

واضاف ان ما ساعدهم أيضا هو وجود مواد البناء التي تركت أثناء بناء السجن من قضبان حديد وادوات صلبة وحبال وهذا اراحهم في عملية استكمال حفر النفق"

شارك هذا الخبر!