حملة ع كيفك
الرئيسية / سياسة / نواب عرب في الكنيست يطالبون بلينكن بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية
القنصلية الأميركية في القدس

نواب عرب في الكنيست يطالبون بلينكن بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية

القدس المحتلة/PNN- طالب نواب عرب من “القائمة المشتركة” في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، أمس الأحد، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية بعد أن أغلقتها الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة دونالد ترامب.

ووجه هؤلاء النواب العرب رسالة خطية إلى بلينكن، يطالبوه فيها بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية.

وجاءت رسالة نواب المشتركة، في أعقاب طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت وحكومته من الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة جو بايدن عدم فتح القنصلية في القدس.

وأشار النواب في رسالتهم إلى أن إغلاق القنصلية يرافق “الترويج” لمحاولة ضم السلطات الإسرائيلية أراضي الضفة الغربية وغور الأردن إلى سيادتها، ودعم “فكرة إسرائيل الكبرى التي تؤمن بالسيطرة على حياة ومصير الفلسطينيين”.

وعبر النواب العرب عن رفضهم لتخصيص مكتب للشؤون الفلسطينية في السفارة الأمريكية في إسرائيل.

وأكد النواب العرب ضرورة “المساواة في إقامة بعثات دبلوماسية منفصلة لكلا الجانبين والاعتراف بالقدس الشرقية كعاصمة لدولة فلسطين”.

وشدد نواب المشتركة على أن عدم إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس سيؤدي إلى “تقويض الثقة تجاه الإدارة الأمريكية”، وسيكون “بمثابة رسالة مفادها أن مطلب السلام في الشرق الأوسط سيظل خاضعا للسياسة الإسرائيلية الداخلية بدلا من المبادئ العالمية لتقرير المصير والتعايش السلمي وسيادة القانون”.

وأعلن بلينكن في مايو الماضي أن الولايات المتحدة ستعيد فتح قنصليتها في القدس الشرقية واستئناف الدعم المقدم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) خلال لقاء جمعه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وسبق أن اعترف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر 2017 ثم أطلق في يناير 2020 خطة سلام مثيرة للجدل معروفة إعلاميا باسم “صفقة القرن”.

وكان بينيت قد قال في مقابلة مع صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية تزامنا مع زيارته إلى واشنطن إن حكومته لن تقوم بضم أي أراض فلسطينية لكنها ستوسع من سياساتها في توسيع المستوطنات القائمة، مستبعدا في الوقت ذاته الخوض في مفاوضات وتوقيع اتفاقية سلام مع الفلسطينيين.

شركة كهرباء القدس