حملة ع كيفك
الرئيسية / محليات / جامعة فلسطين الأهلية تستضيف مسابقة البرمجة الفلسطينية 2021

جامعة فلسطين الأهلية تستضيف مسابقة البرمجة الفلسطينية 2021

بيت لحم/PNN/ استضافت جامعة فلسطين الأهلية في حرمها اليوم مسابقة البرمجة الفلسطينية 2021 بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الأستاذ داود الزير، ورئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز المهندس عدنان سمارة ورئيس جامعة فلسطين الأهلية الدكتور عماد الزير ومسؤول مسابقة البرمجة الفلسطينية د. موسى الرفاعية ومحمد زلوم ممثلا عن شركة الاتصالات الفلسطينية وأعضاء الهيئتين الاكاديمية والإدارية وممثلي الجامعات المشاركة.

ورحب رئيس الجامعة الدكتور عماد الزير بالحضور في هذه المسابقة المميزة التي تضم نخبة من طلبة الجامعات الفلسطينية، مشيراً إلى أهمية تنظيم مثل هذه المسابقات التي تساعد في صقل مهارات الطلبة وزيادة الاحتكاك والخبرة بين طلبة الجامعات المحلية والدولية.
وأضاف ان الجامعة تستضيف هذه المسابقة وكلها ثقة بطلبتها وطلبة مؤسسات التعليم العالي الشريكة، آملا لجميع الفرق المشاركة التوفيق والنجاح.
وقال ان الجامعة تسعى نحو الريادة والابداع من خلال خطتها الخماسية لتكون جامعة ريادية كما انها تسعى لتشجيع الطلبة للمشاركة في هذه المسابقات المحلية والعالمية.

من جانبه، قال عدنان سمارة ان المجلس يهدف لخدمة الابداع والتميز وما المسابقة الى نموذجا عن الابداع الذي يسعى شعبنا لتحقيقه.
وأكد ان المجلس على استعداد لاحتضان كافة المشاريع المشاركة في المسابقة ودعمها وتنميتها.
من جانبه، اكد عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين الاهلية أ. د. لبيب عرفة على أهمية المسابقة ومشاركة الطلبة فيها، والتي تساعد في اكتساب طلبتنا الخبرة من خلال المشاريع التي ستقدم والتفاعل مع زملائهم من الجامعات الأخرى.
بدوره، قال مسؤول مسابقة البرمجة الفلسطينية د. موسى الرفاعية ان مسابقة البرمجة للجامعات الفلسطينية هي امتداد للمسابقة العالمية التي ترعاها المؤسسة العالمية ACM. في كل عام تعقد هذه المسابقة بين الجامعات الفلسطينية، حيث تترشح مجموعة من الفرق (ممثلة بالطلبة) عن كل جامعة ترغب في المشاركة، ثم في يوم المسابقة تتنافس هذه الفرق فيما بينها للحصول على الفرصة في المنافسة اقليميا.
الفرق الفائزة في المسابقة الفلسطينية تترشح للمنافسة اقليميا، ثم تحصل الفرق الفائزة عن المسابقة الاقليمية على الفرصة للمنافسة في المسابقة التي تعقد على مستوى عالمي، والتي يحضرها فرق ممثلة عن جامعات من مختلف أنحاء العالم.

من جانبه، قال محمد زلوم ممثل شركة الاتصالات الفلسطينية ان رعاية الشركة للمسابقة تأتي في سياق دعمها للمبدعين في فلسطين.

وتستضيف جامعة فلسطين الأهلية على مدار يومي الأربعاء والخميس 22/23/9/2021 مسابقة البرمجة الفلسطينية 2021 في دورتها العاشرة بمشاركة (10) جامعات فلسطينية (بوليتكنك فلسطين، الخليل، بيت لحم، القدس، القدس المفتوحة، النجاح الوطنية، العربية الامريكية، فلسطين التقنية خضوري، بيرزيت) اضافة الى جامعة فلسطين الاهلية كمشارك ومستضيف.

كما وسيشارك في المسابقة فريقين من طلبة لأولمبياد الفلسطيني للمعلوماتية (الخاص بطلبة المدارس)، عدد الفرق المشاركة من هذه الجامعات هو (37) فريق، وعدد الطلبة المشاركين في هذه الفرق هو(110) طالب وطالبة، وعدد المدربين (14) مدربة ومدربة.

يذكر ان مسابقة البرمجة الفلسطينية للجامعات انطلقت في فلسطين عام 2012, والتي تعتبر أكبر وأهم مسابقة برمجة دولية في العالم.

وتتميز هذه المسابقة عن غيرها انها نظام متكامل من التدريب المستمر على مدار العام للطلاب المشاركين على العمل الجماعي والتفكير المنطقي واستخدام الخوارزميات المعقدة في إيجاد الحلول البرمجية لمشاكل حياتية مختلفة. حيث ساهمت المسابقة في السبع السنوات الماضية في تدريب مئات من طلاب الجامعات مما كان له أثر واضح على مستقبلهم المهني فيما بعد والذين يعتبرون أفضل خريجي الجامعات في مجال البرمجة في فلسطين.

شركة كهرباء القدس