مساحة إعلانية
مساحة إعلانية

المالكي يبحث مع نظيره الهولندي آخر التطورات السياسية

لاهاي (هولندا)/PNN/بحث وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الخميس، مع نظيره الهولندي فوبك هويكسترا، آخر المستجدات والتطورات السياسية.

جاء ذلك خلال لقاء المالكي مع نظيره الهولندي في مقر وزارة الخارجية الهولندية بمدينة لاهاي، خلال الزيارة التي يجريها حاليا لمملكة هولندا.

واستعرض المالكي الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية المتصاعدة والمستمرة في الأرض الفلسطينية المحتلة، مشيرا إلى قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ الإعدامات الميدانية بحق المواطنين والأطفال والصحفيين الفلسطينيين، وتهجير المواطنين الفلسطينيين قسريا من خلال هدم منازلهم والاستيلاء على أراضيهم بالقوة في القدس ومسافر يطا بالخليل، وفي مختلف مناطق الأرض الفلسطينية المحتلة.

وحذر من تصعيد حكومة الاحتلال بناءها الاستيطاني، خاصة في مدينة القدس، واستمرارها في توسعة المستوطنات وبناء مشاريع استيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، لتقويض أي فرصة لقيام دولة فلسطين.

وأشار إلى اجتماعاته في المحكمة الجنائية الدولية، ومطالبته للعدالة والمساءلة للجرائم التي ترتكبها إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي.

وأكد المالكي أن على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته نحو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية، مشددا على ضرورة وضع حد فوري لإفلات إسرائيل كقوة احتلال من العقاب، داعيا مملكة هولندا للاعتراف بالدولة الفلسطينية حفاظا على حل الدولتين.

 وحول العلاقات الثنائية، شدد الوزير المالكي على ضرورة تعزيزها وتطويرها، مثمنا الدعم الهولندي بما فيه لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين في الشرق الأدنى (الأونروا)، مؤكدا أهمية قيام هولندا بدعم منظمات المجتمع المدني الفلسطينية.

بدوره، أكد الوزير هويكسترا موقف بلاده الداعم للدولة الفلسطينية وفق مبدأ حل الدولتين، وشدد على استمرار تقديم بلاده الدعم لفلسطين وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وحضر اللقاء كل من سفيرة دولة فلسطين لدى مملكة هولندا، روان سليمان، ومساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف السفير عمار حجازي، ومساعد وزير الخارجية للأمم المتحدة ومنظماتها الدولية السفير عمر عوض الله، والمستشارة هيا الفرا لدى البعثة الفلسطينية في هولندا.