الشريط الاخباري

بمناسبة يوم المراة العالمي: لاجئ وجامعة بيت لحم ينظمون يوما طبيا ... شاهد PNN فيديو

نشر بتاريخ: 08-03-2022 | محليات , تقارير مصورة , PNN مختارات , فلسطينيون في المهجر
News Main Image

بيت لحم /PNN/ احتفل مركز لاجئ في مخيم عايدة الواقع شمال مدينة بيت لحم، بيوم المرأة العالمي الذي يأتي في ال8 من أذار من كل عام حيث شمل الاحتفال على العديد من الفاعليات التي تهدف الى خدمة المرأة في المجتمع بشكل عام  وتقديم الرعاية الصحية لها بشكل خاص حيث نظم المركز وبالشراكة مع كلية التمريض والعلوم الصحية في جامعة بيت لحم يوما صحيا بعنوان التعزيز الصحي والوقاية من الامراض في اطار نشاطات النادي الصحي بالمركز لحماية المواطنين والمواطنات من أهالي المخيم وتعزيز معرفتهم في المجال الصحي.

وقالت سارة العزة احدى العاملات الصحيات العاملات في النادي الصحي في مركز لاجئ ان هذه الفعالية تاتي ضمن فعالية الوحدة مع الجامعات التي لديها برامج طبية وصحية حيث كان اليوم ضمن الفعاليات التي ينفذها النادي بشكل دوري لتعزيز الخدمات الصحية للمواطنين ورفع معلوماتهم حول العديد من الامراض.

واضافت العزة في حديثها مع PNN ان  خمسين ممرض من خريجي كلية التمريض في جامعة بيت لحم شاركوا بتنفيذ يوم طبي لجميع سكان مخيمي عايدة والعزة الى جانب ممرضين واطباء متخصصين بطب العائلة والخصصات الباطنية موضحة ان الزوايا تناولت العديد من الامراض مثل الضغط والسكري والعنف وصحة المراة الحامل قبل الميلاد وبعده ورعاية الاجنة.

واشارت الى ان الهدف الرئيسي الذي يطمح المركز اليوم بالوصول اليه هو تعزيز قيمة الوعي الصحي لدى الناس خصوصا المرضى حيث حاولت الفعالية الربط بين التطبيق والنظري للمرضى من خلال الممرضين من جامعة بيت لحم.

إدارة جامعة بيت لحم اكدت على أهمية هذه الأنشطة التي تنظمها المؤسسات القاعدية في المجتمع لرفع الوعي الصحي في المجتمع موضحة ان الأنشطة تنظم بالتعاون مع خريجي كلية التمريض والذين يساهمون بتعزيز المعرفة الصحية حيث قالت الدكتورة مريم سمارة عوض عميدة كلية التمريض في الجامعة ان هذا النشاط ياتي ضمن نشاطات كلية التمريض لرفع الوعي الصحي لدى المواطن الفلسطيني ضمن المساقات التي يتم تقديمها للطلبة.

واضافت عوض في حديثها مع PNN ان الفعالية اليوم تمت بالتعاون مع مركز لاجئ في مخيم عايدة للاجئين الفلسطينين في اطار التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني من اجل رفع الوعي الصحي لدى المواطن حول ما يعانيه من امراض مشيرة الى ان  هذا النشاط ينفذ من قبل الخريجين من الطلبة بالكلية والذين يستحقون الشكر على مبادرتهم لتقديم وتعزيز الوعي الصحي بين الفئات المستهدفة من نساء واطفال ورجال ونساء كبار السن .

وعبرت عن تقديرها لمبادرة لاجئ التي استطاعت ان تجمع المواطنين ليستعموا على ارشادات طبية وصحية هامة تخصهم وتخص ذويهم وليتعرف على معلومات تساعدهم على حماية انفسهم ومحبيهم موضحة ان بعض الانشطة اشتملت ايضا على اجراء فحوصات لمرضى السكري والضغط الى جانب ارشادهم وتحويلهم للاطباء اذا ما كانوا بحاجة للعلاج معربة عن شكرها لمركز لاجئ على ما يقوم به من دور رائع في المجتمع و على مبادرته للترتيب مع الطلبة وادارة الكلية.

وقال الدكتور يوسف جرادات في كلية التمريض بجامعة بيت لحم، بأن الفعالية أتت من تيسير طلاب السنة الرابعة وخريجي كلية التمريض في الجامعة ، تحت مسمى مساق"صحة المجتمع" بهدف تقديم خدمات صحية للمواطنين من جهة وفتح المجال امام الطلبة الخريجين لممارسة ما تدربوا عليه.

و اضاف جردات ان من اولويات المساق الصحي هي تنفيذ خدمات صحية تشمل على فئات متعددة من المجتمع الفلسطيني كونها تخدم المجتمع المحلي على صعيد وجود مرضى، وتشمل ايضا على خدمة المرأة لا سيما بأن اليوم ييصادف يوم المرأة العالمي.

واضاف د.جرادات بأن التركيز يتمركز حول قضايا الجندر والمراحل التي تمر بها المرأة اثناء الفترة العمرية، حيث اشار بأن هناك نشاطات متعددة حول التعزيز الصحي، والاتصال العلاجي، والوقاية من الأمراض المزمنة،والامراض المعدية وغيرها ويمارس الطلاب دوروهم الحقيقي الذي يأتي ملبيا لمنهاج كلية التمريض والعلوم الصحية، سعيا لتلبية احتياجات السوق.

زوار النادي الصحي بمركز لاجئ عبروا عن شكرهم للمركز على تنظيم مثل هذه الأنشطة التي تساعدهم في تعزيز المعرفة بالواقع الصحي الى جانب المشاركة في أنشطة مجتمعية مختلفة.

و قالت فهمية جادو ان هذه الفعاليات هي فعالية مهمة لتعزيز ثقافة المواطنين والمواطنات حول كيفية التعامل مع الامراض المختلفة بما يساهم بتحسين الواقع الصحي لكثير من المرضى الذين يعانون من امراض مزمنة مضيفة الى ان هذه الفعاليات تفتح المجال امام النساء وكبار السن للاستفادة من برامج صحية وثقافية واجتماعية تساهم بتعزيز الحالة الصحية والنفسية لمن يشاركون بهذه الفعاليات شاكرة مركز لاجئ على انشطته في المخيم.

امام جوليا ابو شعيرة من سكان مخيم العزة فقد اشارت الى انها سعيدة بمشاركتها بهذه الفعاليات اليوم حيث اعطتها فرصة للتعرف على كيفية التعامل مع مرض الضغط بافضل الطرق كما ان اللقاءات واليوم الطبي للمركز يساهم بتعرف النساء على كثير من الامور والاحتياجات الصحية في اكثر من مجال معربة عن شكرها للمركز على ما يقوم به من جهود.

[gallery size="full" link="file" ids="634452,634453,634454,634455,634456,634457,634458,634459,634460,634461,634462,634463,634464"]

شارك هذا الخبر!