الشريط الاخباري

بلدية بيت لحم تختتم مشروع إعادة تصميم وإستخدام المساحات العامة

نشر بتاريخ: 15-03-2023 | محليات
News Main Image

بيت لحم /PNN / اختتمت بلدية بيت لحم مشروع "إعادة تصميم وإستخدام المساحات العامة في بيت لحم" الذي تم تنفيذه بالتعاون مع بلدية باريس وبتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية. 

وكان ذلك في حفل أُقيم يوم الثلاثاء الموافق 14/3/2023 في مركز السلام بيت لحم بحضور رئيس بلدية بيت لحم الأستاذ حنا حنانيا، ونائب القنصل العام السيد كوينتين لوبينوت، ومسؤولة التعاون اللامركزي السيدة إيمل موريل، ومدير المشروع في دائرة العلاقات الدولية في بلدية باريس السيد يان بوجال، ومديرة مديرية الحكم المحلي م.أروى أبو الهيجاء، ومدير عام بلدية بيت لحم السيد أنطون مرقص، ونائب رئيس البلدية أ. نادر راحيل وعدد من أعضاء المجلس البلدي وممثلين عن الأجهزة الأمنية وممثلي مؤسسات بيت لحم وممثلين عن الوكالات الإعلامية.

ابتدأ الحفل بالنشيدين الوطنيين الفلسطيني والفرنسي، ثم استهل حنانيا كلمته بالترحيب بالحضور من أمام ساحة المهد المكان المُدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، بالإضافة إلى كنيسة المهد وشارع النجمة، وشكر جميع الشركاء الذين ساهموا في تنفيذ ونجاح المشروع، بالإضافة لشكره لطواقم البلدية التي بذلت جهداً كبيراً في المساعدة. 

كما أشاد بالعلاقات الفلسطينية الفرنسية المميزة والفريدة التي تتمثل بعلاقات التوأمة مع ثماني مدن فرنسية بالإضافة إلى اتفاقيات تعاون وشراكة لتنفيذ مشاريع مختلفة في المدينة.

وعبر حنانيا عن أهمية المشروع الذي تعود جهوده إلى عام 2016 عندما نفذت بلدية بيت لحم بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية وبالتعاون مع بلدية باريس الخطة المرورية لمدينة بيت لحم التي تشجّع على سلوكيات التنقل الجديدة وتنشيط الحياة الاقتصادية في المناطق الحضرية وإيجاد حلول للأزمات المرورية التي تعاني منها المدينة. 

وفي ختام كلمته، شرح حنانيا عن مراحل المشروع التي تشمل لقاءات مع المجتمع المحلي من مؤسسات ومدارس ومعاهد ثقافية ومجموعات كشفية ونوادِ رياضية وتنفيذ استطلاعات رأي تهدف لأخذ رأي المجتمع في توجهات وأعمال المشروع جميعها، وهذا ما يؤكد عليه دوماً وما يسمى بالمشاركة المجتمعية.
إضافة إلى تنفيذ تدريبات فنية ودعم تقني لموظفي بلدية بيت لحم في مجالات متعددة أهمها التخطيط الحضري والتطوير المبني على التعاون المجتمعي.

ومن جانبه، أعرب يان بوجال عن سعادته لوجوده في مدينة بيت لحم ولانطلاق هذا المشروع المثمر بين المدينتين. وأشار إلى أهمية المشروع الذي صُمم بوجود خبراء ومشاركة مجتمعية لإنجاحه، والذي نبع عنه ثلاثة مخرجات وهي تغيير مفهوم الحركة في المدينة من أجل الصحة العامة ومن أجل العالم، والوصول إلى مدينة مستدامة وشاملة في مساحاتها العامة التي تعتبر فضاء للإنخراط وللعيش المشترك بين جميع فئات المجتمع وزواره، وأخيراً تقوية الصداقة بين الشعبين من خلال هذا المشروع ومشاريع أخرى مستقبلية.

وتم عرض كلمة مصورة لنائب رئيس البلدية والمسؤول عن العلاقات الدولية في بلدية باريس والتي عبر بها عن سعادة رئيسة بلدية باريس السيدة آن هيدالجو لإتمام هذا المشروع الذي بدأ منذ ثلاثة سنوات، وأكد أن هذا المشروع هو نتاج تعاون مثمر بين مدينة باريس وبيت لحم وهذا يعكس علاقة الصداقة بين المدينتين التي دامت منذ أكثر من 15 عام. 

وذكر المشاريع التي تم تنفيذها كجزء من إعادة تصميم وإستخدام المساحات العامة وهي ترميم مركز السلام ووضع النافورة في ساحة المهد، وتنفيذ حملات توعية للتنقل المستدام وإقامة سوق الميلاد في شارع النجمة لتشجيع الحركة الاقتصادية في المدينة.

وتخلل الحفل عرض دبكة لفرقة بلدي، وتم عرض فيديو يعكس مراحل المشروع والفعاليات التي شملها منذ بدايته لغاية الآن.

شارك هذا الخبر!