الشريط الاخباري

مصادر عبرية تدعي: محادثات سرية بين السلطة واسرائيل لاستخراج الغاز من حقل مارين بغزة

نشر بتاريخ: 05-05-2023 | قالت اسرائيل
News Main Image

بيت لحم / PNN/ ادعت القناة العبرية الثالثة عشرة، مساء أمس، أن الحكومة الاسرائيلية والسلطة الفلسطينية تجريان محادثات بشان استخراج الغاز الطبيعي من حقل مارين قبالة شواطئ قطاع غزة حيث تمنع اسرائيل السلطة من استخراج الغاز منذ سنوات عديدة.

وبحسب ادعاء القناة العبرية، فأن الحكومة "الإسرائيلية" اجرت مناقشات داخلية بشأن حقل الغاز الذي يبعد 36 كيلومترا عن ساحل غزة في مياه المتوسط.

وتجددت المحادثات بشأن حقل الغاز كجزء من العملية السياسية والأمنية التي بدأت مؤخرا بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية، بوساطة أميركية.

وقالت القناة العبرية: " إن مسألة تطوير حقل "غزة مارين" وإعداده لاستخراج الغاز، كانت في صلب المحادثات التي أجريت في اجتماعي العقبة وشرم الشيخ، اللذين جمعا مسؤولين أمنيين وسياسيين من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، برعاية الولايات المتحدة، وبمشاركة أردنية ومصرية".

ووفقاً للمصادر العبرية، فإن المحادثات بهذا الشأن يقودها رئيس ما يسمى بـ"مجلس الأمن القومي الإسرائيلي"، تساحي هنغبي، الذي ترأس الوفد "الإسرائيلي" إلى العقبة وشرم الشيخ، و"منسق عمليات الحكومة في المناطق" المحتلة، غسان عليان.

وقال هنغبي:"إن "إسرائيل" ترى القيام بهذه الخطوة سيفيد الفلسطينيين اقتصاديًا، مما قد يساهم في خفض التوترات الأمنية على المدى البعيد"، على حد وصفه.

شارك هذا الخبر!