الشريط الاخباري

جمعية بيت لحم العربية للتأهيل تقدم خدمات رعاية صحية متكاملة تنجح في انقاذ حياة المرضى

نشر بتاريخ: 09-05-2023 | محليات , الصحة
News Main Image

بيت جالا /PNN/ قد يكون الحصول على الرعاية الصحية في الأوقات العصيبة حاسمًا لإنقاذ الحياة. وهذا ما حدث مع المريض الذي تعرض لإصابة بطلقات نارية ليلة الأربعاء 3/5/2023 أمس ونُقل على الفور إلى مستشفى جمعية بيت لحم العربية للتأهيل وبفضل الله والجهود الجبارة للفريق الطبي تمكن الأطباء من إنقاذ حياته.

عند وصول المريض البالغ 38 عاماً إلى المستشفى، كان يواجه حالة صحية حرجة، حيث تم استقباله بغرفة الطوارئ من قبل الطبيب محمد أبو سرور والمدير الطبي الدكتور نزار قمصية، اللذين قاما بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة ومن ثم تم نقله إلى غرفة العمليات للخضوع للجراحة العاجلة.

وفي ضوء الفحوصات الطبية الأولية تبين وجود إصابات خطيرة في الأعضاء الداخلية، حيث كانت حالة المريض غير مستقرة ووضعه صعبًا جدًا، فقد تعرض لصدمة نزيفيه وكان هناك حاجة ماسة لتدخل جراحي عاجل، استُدعي الفريق الجراحي بشكل طارئ إلى المستشفى، وتم إجراء العملية في أسرع وقت ممكن وذلك بشق البطن بشكل كامل بقيادة الطبيب ايمن أبو ماريا وفريق الجراحة العامة.

تمت عملية فتح البطن الاستكشافية وتبين وجود جرح كبير في الطحال بالإضافة الى عدة جروح في الأمعاء الغليظة والأمعاء الدقيقة وجروح في المعدة ونزيف في الكلية ووجود دم وهواء في الرئة اليسرى، تم إعطاء المريض وحدات متعددة من الدم والسوائل حيث تم السيطرة على النزيف باستئصال الطحال بشكل فوري وعملية تسكير الجروح الأخرى في الأمعاء والمعدة (عملية ترميم جراحية) ووضع أنبوب في الرئة اليسرى، وكان هناك ضرر في الكلية اليسرى من الدرجة الثانية، حيث تم وضع ضمادة جراحية خاصة لوقف النزيف والمحافظة عليها دون استئصالها.

استغرقت العملية أكثر من 5 ساعات، تعاون خلالها الفريق الطبي المكون من اخصائي الجراحة العامة والتنظير الطبيب ايمن أبو ماريا واخصائي الجراحة العامة رئيس قسم الجراحة الطبيب رجائي قمصية وأخصائي الجراحة العامة الطبيب حسام الحروب وأخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية الطبيب محمد صلاح وأخصائي المسالك البولية الطبيب أحمد زواهرة، وأخصائي الجراحة التجميلية والترميمية الطبيب أشرف مشعل بالإضافة إلى فريق التخدير الذي قاده أخصائي التخدير الطبيب ماجد الجابري، وفريق التمريض معًا للوصول الى حالة استقرار المريض.

وتقدمت إدارة الجمعية بخالص الشكر والتقدير إلى الأطباء والممرضين وجميع أفراد الطواقم الطبية الذين عملوا بجد واجتهاد على هذه الحالة الطارئة، والذين أظهروا مهارات استثنائية وتفاني في خدمة المرضى والحفاظ على سلامتهم كما انها تشكر المرضى وذويهم على الثقة العالية التي منحوها للاطباء وللمشفى.

شارك هذا الخبر!