الشريط الاخباري

القيسي لـــ PNN: هناك إرتفاع على أسعار بعض المواد الغذائية ونحن نتابع ونراقب

نشر بتاريخ: 11-06-2023 | برامجنا التلفزيونية , أقتصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN- قال مدير مديرية الاقتصاد ماهر القيسي، بأن هناك ارتفاعا على  أسعار  اللحوم البيضاء والحمراء، في الآونة الآخيرة، فيما طرأ إنخفاض على  اللحوم البيضاء في الأسبوع الماضي، وبقاء أسعار اللحوم الحمراء مرتفعة بعض الشيئ، مشددا على أن مديرية الإقتصاد الوطني تتابع ما يتم  عرضه داخل الأسواق من بضائع وأسعار .

وأضاف القيسي خلال تعليقه على تقرير لشبكة فلسطين الاخبارية خلال برنامج “صباحنا غير”، بأن سعر اللحوم والمواد الغذائية ارتفعت، ولكن خلال الأسبوع الماضي شهد كيلو الدجاج  انخفاض سعره  بدل 18 شيكل و17 أصبح ما بين  13-15 شيكل  في محافظة بيت لحم والمحافظات الأخرى.

واوضح بأن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء وخصوصا العجل سببها ليس  اصحاب المزارع بل من مصدرها الرئيسي وأضاف  بأن هناك  بعض المحافظات  تقوم ببيع اللحوم ب  55 شيكل  وبعضها ب50 شيكل فقط.

وأكد بأنه من خلال وزارة الزراعة يتم تحديد السعر للمزارع او السوق وأضاف بأنهم  من خلال وزارة الزراعة نرافق هذه الاسعار ولكن الى هذه اللحظة لم يصدر اي قرار بخصوص تعديل الأسعار.

وقال :"خاصة ونحن مقبلون على عيد الاضحى المبارك، يزداد  الطلب على اللحوم الحمراء وأسعار المواد التي يتم استهلاكها في الايام المقبلة بمناسبة العيد الاضحى مثل المكسرات الشوكلاطة والملابس،  وأضاف بأن  هناك بعض المحال التجارية تعمل على سياسة الخصومات والعروضات  للمواطنين ومنافسة اقل من السعر الموجود للسلع،ونحن  متأملين أن لا يطرأ أي  ارتفاع بأسعار المواد المستهلكة في الايام المقبلة".

وأكد بـان الطواقم الموجودة في المديرية والضابطة الجمركية ولجنة السلامة العامة وكل الشركاء لعمليات الرقابة سيكون هناك لديهم  جولات مكثفة خلال الايام القادمة لمراقبة كل ما يتم عرضه داخل الاسواق الفلسطينية.

وأكد بأن صلاحية المواد الاستهلاكية للسلع يجب أن تكون مطابقة للمواصفات والمقاييس الفلسطينية وأن تكون صالحة للاستخدام الأدمي بدرجة أولى وأضاف بأنه قبل اسبوع في محافظة بيت لحم  قاموا باتلاف 11 طن من المواد الغذائية شبه منتهية الصلاحية او غير صالحة للاستهلاك وطريقة عرضها غير صحية بسبب تعرضها للشمس،

وصرح  القيسي بأنه  يتم ظبط هذه البضائع واحالة المخالفين للنيابة العامة في  محافظة بيت لحم وغيرها من المحافظات الفلسطينية، واكد على احالة عدد من  المخالفين من بداية العام حتى اليوم ما يقارب ثلاثة عشر تاجرأ  على النيابة العامة لعرضهم مواد منتهية الصلاحية او عرضهم لمواد غير مطابقة للمواصفات  والمقاييس الفلسطينية كما وأكد القيسي على ضروروة المتابعة والرقابة لكل من يخالف او يعارض فهو يعرض نفسه للمسألة القانونية وسيتم اتخاد الاجراءت القاونية في حق المخالفين.  

وأشار بأن 70% من البضائع المستهلكة في الاسواق الفلسطينية هي مستوردة من الخارج فبالتالي الارتفاع يبدأ من المصدر الرئيسي حتى يصل الى التجار ثم الى المستهلك الفلسطيني.

كما أضاف بأنه عملو على  تحديث قائمة استرشادية قبل شهر رمضان للاسعار  من خلال مراقبة المستوردين  وتم عرض الفواتير والبضائع التي تم شرائها من الخارج وبعد ذلك تم تحديد القائمة السعرية لهذه البضائع حتى تصل للمواطن بلسعر المناسب.  

أكد على ان مكاتب مديريات مفتوحة في كل المحافظات لاستقبال جميع المواطنين بخصوص أي شكوى حول مواد منتهية الصلاحية او غير صالحة للاستهلاك الادمي وأشار على وجود  رقم مجاني للتواصل معهم( 129 )لتقديم اي شكوى.

واضاف بأنه من خلال شبكة فلسطين الاخبارية والمحطات الاعلامية الاخرى بأنه نحن شركاء  في عملية الرقابة من خلال ما نقوم به من تصوير بعض الحالات وعرض القضايا الخاصة بالمواطنين والتجار.

وأكد بأنه على المواطن الا يتردد بتقديم الشكوى في حال رؤيته لبضائع منتهية الصلاحية او اي مخالفة والاتصال بالجهات  المختصة على الرقم المجاني(129) او التواصل مع المديريات او الشركاء الضابطة الجمركية ولجنة السلامة العامة.

 

شارك هذا الخبر!