الشريط الاخباري

الاتحاد الأوروبي يدرس إنشاء صندوق مالي للدفاع عن أوكرانيا

نشر بتاريخ: 21-07-2023 | دولي
News Main Image

بروكسل/PNN-يدرس الاتحاد الأوروبي إنشاء صندوق قدره 20 مليار يورو لأربع سنوات بهدف مواصلة دعم الجيش الأوكراني في تصديه للغزو الروسي، على ما أفادت مصادر دبلوماسية الخميس.


وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قبل اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل "سنبحث سبل مواصلة دعم أوكرانيا على المدى البعيد، والتعهدات الأمنية والضمانات التي يمكننا تقديمها".


وأضاف "عرضنا خطة تهدف إلى ضمان دعم مالي لأوكرانيا اعتبارا من العام المقبل، ما سيمثل مبلغا كبيرا، وآمل أن يؤيدها الوزراء"، رافضا تحديد القيمة قبل أن تبحثها الدول الـ27.


وأفاد مصدر دبلوماسي وكالة فرانس برس بأن المساعدة العسكرية المطروحة تبلغ خمسة مليارات يورو في السنة مدى أربع سنوات من 2024 إلى 2027، مشيرا إلى أن المحادثات لا تزال في "بدايتها".


وسيجري نقاش معمق حول مشروع "صندوق الدفاع" في 31 آب/أغسطس خلال لقاء غير رسمي لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في توليدو (إسبانيا) تنظمه الرئاسة الإسبانية لمجلس الاتحاد.


وقد تعارض بعض الدول الأعضاء ولا سيما المجر هذه المبادرة، ومن غير المتوقع أن تعطي الدول الـ27 الضوء الأخضر النهائي للمشروع قبل اجتماعات القمة التي يشارك فيها رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في نهاية السنة في تشرين الأول/أكتوبر وكانون الأول/ديسمبر.


ولم تنفِ وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك رقم عشرين مليار يورو لدى سؤالها عن الصندوق.


وقالت قبل اجتماع بروكسل "نحتاج إلى موارد مالية كبيرة جدا لمواصلة دعم أوكرانيا على الصعيد العسكري لتتمكن من ممارسة حقها في الدفاع عن الذات".


وأضافت "يجب أن تجري كل الأمور معا، لا يكفي إعلان أرقام، بل يجب أن تكون مترابطة بصورة منطقية وذات مغزى، وسنبحث الأمر اليوم إنما كذلك خلال الأشهر المقبلة".

 

شارك هذا الخبر!