الشريط الاخباري

التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالمضافات الغذائية على الاغذية

نشر بتاريخ: 09-08-2023 | الصحة
News Main Image

رام الله - عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية اليوم في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ورشة عمل حول التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالمضافات الغذائية على الاغذية، بدعم من الوزارة الاتحادية للاقتصاد والتنمية الألمانية (BMZ) وبتنفيذ من المعهد الالماني الوطني للمترولوجيا (PTB) وضمن انشطة مشروع دعم البنية التحتية للجودة في فلسطين.

افتتح الورشة أ. ابراهيم القاضي مدير عام الادارة العامة لحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد و م. اديب القيمري رئيس مجموعة العمل الخاص بمواد تحسين الغذاء، مرحبا بالحضور، حيث أكد القيمري ان الهدف الرئيسي لهذه الورشة هو استعراض متطلبات واحكام التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالمضافات الغذائية على الاغذية  واهدافها والمجالات التي تسري عليها هذه التعليمات، وبيانالمضافات الغذائية المسموح بها وشروط استخدامها في الفئات الغذائية وقائمة المضافات الغذائية بما فيها المواد المسموح باستخدامها في المضافات الغذائية، والانزيمات والمنكهات الغذائية والمغذيات وشروط استخدامها .

واشار القيمري الى اهتمام المؤسسة منذ نشأتها بأهمية اعداد المواصفات والتعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالاغذية وخاصة بالمضافات الغذائية لما لها من تاثير على صحة وسلامة المستهلك، بالاضافة الى اهتمام المؤسسة بنشر الوعي للمستهلك والقطاع الخاص حول المضافات الغذائية على الاغذية، مؤكدا على ضرورة التزام جميع المشغلين سواء محليين او مستوردين بمتطلبات هذه التعليمات الفنية الالزامية ذات العلاقة. 

وأضاف ان هذه التعليمات الفنية الإلزامية، والتي تحمل الرقم (2019/81)، وتعديلاتها تضع قواعد للمضافات الغذائية المستخدمة في الاغذية والاحكام الادارية للمنتجين ومفتشيالاغذية، بالاضافة الى ملاحق هذه التعليمات بهدف ضمان الاداء الفعال للسوق الفلسطيني.

وخلال الورشة استعرض م. اديب القيمري رئيس مجموعة العمل الخاصة بمواد تحسين الغذاءمقدمة حول التعليمات الفنية الالزامية ومتطلبات بيان المضافات الغذائية بالاضافة الى قواعد واحكام تطبيق هذه التعليمات .

كما واستعرض م. صابر العملة رئيس قسم سلامة الغذاء في وزارة الاقتصاد الوطني حول اهداف ومجال هذه التعليمات بالاضافة الى شرح مفصل عن قواعد المضافات الغذائية المعتمدة وقيود استخدام المضافات الغذائية في الاغذية 

بدورها استعرضت م .سهى عراررئيس قسم السلامة الغذائية في وزارة الصحة عرضا عام حول قائمة المضافات الغذائية المسموح بها وشروط استخدامها في الفئات الغذائية،والمضافات الغذائية بما فيها المواد الحاملة المسموح باستخدامها والمضافات الغذائية والانزيمات والمنكهات والمغذيات وشروط استخدامها .

اختتم الورشة مدير عام المؤسسة م. حيدر حجة تقدم بالشكر الجزيل لجميع الداعمين والشركاء وأعضاء اللجان الفنية واعداد المواصفات القائمة على اعدادها، ودعا أصحاب المصانع والشركات الى ضرورة الالتزام بالمعايير التي تحقق الجودة وترفع من مستوى جودة الصناعات وتعزيز التنافسية

شارك هذا الخبر!