الشريط الاخباري

توقيع اتّفاقية تعاون بين المكتبة الوطنيّة والجامعة العربية الأمريكية

نشر بتاريخ: 17-08-2023 | محليات
News Main Image

رام الله / PNN/ وقّع رئيس المكتبة الوطنيّة الفلسطينيّة عيسى قراقع ورئيس الجامعة العربية الأمريكية د. علي زيدان أبو زهري اتفاقية تعاون مشترك بينهما، اليوم الخميس في رام الله، بشأن تعزيز التفاعل وتبادل الخبرات وتنسيق الجهود الرّامية لزيادة الوعي بأهمية الأرشيف وحفظه وتعزيز الرّواية والسّردية الوطنية.

وأشار قراقع إلى أنه وبموجب الاتّفاقية سيعمل الطرفان على توفير سبل التعاون المشترك في مجال عمل المكتبات الوطنية والأرشيفية بأنواعها، وكافة المجالات الثقافية والفكرية ذات العلاقة بعمل الطرفين، وتوفير الموارد اللازمة للباحثين والطلاب لتشجيعهم على إنتاج الأبحاث، وتبادل المعلومات وخاصة فيما يتعلق بالوثائق الأرشيفية والمحفوظات وغيرها.

ولفت إلى أنّ الطرفان سيعملان على إنشاء وتأسيس قاعدة بيانات للمؤسّسات الأرشيفية من خلال المساعدة في جمع معلومات عن المراكز البحثية على المستوى العربي والدولي، إلى جانب توفير الدعم الّلوجستي وإتاحة المرافق وكافة المنافع اللازمة من أجل تنفيذ المشاريع والأعمال والنشاطات ذات العلاقة بموضوع هذه الاتفاقية، والمساعدة في زيادة التشبيك بين المكتبة الوطنية الفلسطينية والمؤسسات الدولية الأرشيفية والخبراء الدوليين لزيادة التعاون وتبادل المعرفة بما يشمل زيارة خبراء من دول ومؤسسات أكاديمية مختلفة.

فيما أكد د. أبو زهري على أهمية توقيع هذه الاتفاقية مع المكتبة الوطنية، والتي تواجه تحديين وهما جمع الذاكرة الفلسطينية والأرشيف بالإضافة إلى تحدي بناء مكتبة وطنية عصرية تضاهي المكتبات الدولية، مشيراً إلى استعداد الجامعة الأمريكية لوضع كافة إمكانياتها تحت تصرف المكتبة الوطنية لمساندتها في البناء والتأسيس.

وحضر توقيع الاتفاقية من طرف المكتبة الوطنية: فواز سلامة مدير عام الأرشيف، وناصر دمج مسؤول الأنشطة والفعاليات، ومن طرف الجامعة العربية الأمريكية د. محمد آسيا نائب رئيس الجامعة ومدير فرع رام الله، وفالح أبو عرة مدير شركة الجامعة العربية الأمريكية، ورولا شهوان مديرة المكتبة والأرشيف.

شارك هذا الخبر!