الشريط الاخباري

الهدنة بغزّة تدخل يوما السادس والأخير .. وتقارير تتحدث عن مباحثات لتمديدها وصفقة شاملة

نشر بتاريخ: 29-11-2023 | PNN مختارات
News Main Image

غزة/PNN- في اليوم الـ54 من الحرب التي يشنها الاحتلال على غزة، دخلت الهدنة يومها السادس والأخير، اليوم الأربعاء، بعد تمديدها ليومين إضافيين بشروط الهدنة السابقة نفسها، في الوقت الذي انتهت في العاصمة القطرية الدوحة، مباحثات بمشاركة إسرائيلية وأميركية ومصرية وبحضور الوسيط القطري، من أجل التوصل إلى هدنة طويلة المدى وإبرام صفقة تبادل أسرى شاملة.

يأتي ذلك، فيما قال مسؤول إسرائيلي لصحيفة "واشنطن بوست" إنه يتوقع أن يتم تمديد الهدنة الحالية في غزة، التي تنتهي صباح الخميس.

وأضاف متحدثا للصحيفة، دون ذكر اسمه: "بعد غد، نتوقع أن يكون هناك يومان أو ثلاثة أيام من إطلاق سراح المحتجزين والهدنة الإنسانية، وبعدها سنعود لمواصلة عملياتنا بغزة، أو ربما التوصل لاتفاق جديد بناء على الاتفاق الحالي".

إسرائيل تتسلم قائمة جديدة للمحتجزين الذين سيفرج عنهم اليوم

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء، تأكيده استلام قائمة جديدة من المحتجزين في قطاع غزة للإفراج عنهم.

ولم يتضح بعد عدد الذين سيتم الإفراج عنهم، لكن التقارير الصحفية قالت إنه تم إبلاغ أسر المحتجزين المعنيين.

وستكون هذه سادس مجموعة من رهائن غزة يتم الإفراج عنهم منذ بدء وقف إطلاق النار بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل يوم الجمعة.

مصدر مطلع: "حماس" أبلغت الوسطاء بموافقتها على تمديد الهدنة لـ4 أيام

 أفاد مصدر مطلع، اليوم الأربعاء، أن حركة حماس “أبلغت الوسطاء بموافقة المقاومة على تمديد الهدنة لأربعة أيام”، فيما يتوقع أن تستمر الهدنة حتى الساعة السابعة من صباح الخميس (الخامسة ت غ) بعد تمديدها يومين بالأساس.

وقال المصدر  لوكالة “فرانس برس”، إن “لدى الحركة ما يمكنها من إطلاق سراح أسرى إسرائيليين محتجزين لديها ولدى فصائل المقاومة وجهات مختلفة خلال هذه الفترة ضمن الآلية المتبعة ونفس الشروط”.

تقرير: إسرائيل تصر على الإفراج عن كل الرهائن من النساء والأطفال قبل أي صفقة تتضمن الرجال والجنود
تصر إسرائيل أمام الوسطاء على الإفراج عن جميع النساء والأطفال من قطاع غزة قبل أي صفقة أخرى تتضمن الرجال والجنود، وذلك ما أقره "كابينيت الحرب" الليلة الماضية في ظل عدم وجود أي اتفاق بالنسبة للأيام القادمة؛ حسبما أوردت القناة 13 الإسرائيلية.

وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى بقاء 30 رهينة من النساء والأطفال في قطاع غزة بعد إتمام الدفعة السادسة من صفقة تبادل الأسرى مساء اليوم.

إسرائيل تبلغ عائلات رهائن بالإفراج عنهم اليوم

ذكرت هيئة البث العامة الإسرائيلية (راديو كان) أنه تم إبلاغ عائلات المزيد من الرهائن الإسرائيليين بأنه سيتم إطلاق سراح ذويهم من غزة في وقت لاحق اليوم الأربعاء، وهو اليوم الثاني والأخير من تمديد للهدنة بين إسرائيل وحماس.

زوارق حربية إسرائيلية تستهدف خان يونس

استهدفت زوارق حربية إسرائيلية، فجر اليوم الأربعاء، بعدد من القذائف ساحل خان يونس جنوبي قطاع غزة.

يأتي ذلك تزامنا مع اليوم السادس والأخير من الهدنة التي تم تمدديها قبل يومين، بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

الصليب الأحمر: يجب وقف إطلاق النار لأطول فترة ممكنة
المتحدث باسم الصليب الأحمر: يجب دخول المساعدات إلى غزة بشكل مستدام وضمان وقف إطلاق النار لأطول فترة ممكنة.

"حماس" ستفرج اليوم عن رهينتين إسرائيليين يحملان الجنسية الروسية خارج اتفاق التبادل
قال القيادي في حركة "حماس"، موسى أبو مرزوق، أنه من المقرر أن يتم اليوم الإفراج عن رهينتين إسرائيليين يحملان الجنسية الروسية خارج اتفاق صفقة تبادل الأسرى، بالإضافة إلى 10 رهائن إسرائيليين.

وشاركت عناصر من كتائب القسام وسرايا القدس في تسليم الدفعة الخامسة من المحتجزين الإسرائيليين، في حين غادر 30 من الأسرى الفلسطينيين سجن عوفر.

وقالت كتائب القسام إن احتكاكا ميدانيا حدث شمال غزة "نتيجة لخرق واضح من العدو لاتفاق التهدئة"، وإن عناصرها تعاملوا مع هذا الخرق.

وشهد اليوم الخامس من الهدنة خرقا بعد تبادل إطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية في شمالي قطاع غزة، إذ أعلنت كتائب القسام عن خرق الاحتلال لاتفاق الهدنة ما أدى إلى وقوع "احتكاك ميداني" وتعامل مقاتليها مع ذلك، فيما ادعى الجيش الإسرائيلي أن قواته تعرضت لإطلاق نار وتفجير عبوات ناسفة خلال تواجدها في خطوط الهدنة المتفق عليها، ما أسفر عن إصابة عدد من الجنود بجروح.

شارك هذا الخبر!