الشريط الاخباري

هيئة الأسرى: ظروف حياتية ومعيشية صعبة يواجهها الأسرى في "مجدو "

نشر بتاريخ: 06-05-2024 | أسرى
News Main Image

رام الله/PNN- كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الاثنين، عن استمرار سوء الأوضاع الحياتية والمعيشية والاعتقالية التي يعيشها الأسرى في سجن مجيدو، والمفروضة عليهم وفقاً لسياسة التصعيد التي بدأت منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأوضحت الهيئة وفقاً لزيارة محاميها للسجن أمس، أن إدارة السجن لا زالت تحتجز الأسرى داخل أقسام ضيقة للغاية والغرف حولت الى زنازين، والأسرة داخل الغرفة قليلة جداً مقارنة بعدد الأسرى والذي يصلون في بعض الأحيان داخل الغرفة الواحدة (15 أسيراً )، وغالبيتهم يفترشون الأرض بسبب الاكتظاظ .

ونقل الأسرى الذين تم زيارتهم لمحامي الهيئة أن الطعام لا زال شحيحاً وسيئاً، وأوزانهم تتناقص بشكل سريع وحالاتهم الصحية تتراجع، وهناك نقص أقرب الى الحرمان في مستلزمات النظافة كـ "الشامبو، وشفرات الحلاقة، ومقصات الأظافر، والمعقمات"، ما أدى إلى ظهور إصابات بالأمراض الجلدية كالفطريات والبكتيريا وغيرها وتزايد نسب انتشارها، في ظل افتقادهم للملابس والغيارات الداخلية، ومنعهم من إخراج أغطيتهم وفرشاتهم للتهوية.

ومن ضمن الممارسات اللاإنسانية المفروضة على الأسرى في سجن مجدو، يتم توزيع ملعقة بلاستيكية لكل أسير وصحن لكل أسيرين وهي من نوعية الاستخدام لمرة واحدة فقط، ويجبرون على استخدامها لمدة أسبوع كامل قبل أن يتم تغييرها.

وأشار الأسرى إلى استخدام الإضاءة العالية لعقابهم، حيث تتعمد الإدارة إنارة كشافات قوية داخل الغرف على مدار الساعة، وهذا أسلوب جديد تم اعتماده منذ شهر تقريباً، علماً انه خلال الشهور الماضية كان يسمح بتوفر التيار الكهربائي أربع ساعات فقط، تحديداً من الساعة السادسة مساءً حتى الساعة العاشرة، والفورة في أفضل حالاتها تصل الى ساعة واحدة فقط، وفي كثير من الأحيان يحرمون منها لعدة أيام، وفقاً لمزاجية السجانين.

شارك هذا الخبر!