الشريط الاخباري

رغم الاجواء الايجابية: تفاؤل حذر بشان التقدم بمفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة تبادل

نشر بتاريخ: 05-07-2024 | سياسة , PNN مختارات
News Main Image

 بيت لحم /متابعة PNN / قالت مصادر سياسية فلسطينية وعربية ان هناك تفاؤل حذر بشان التوصل لوقف اطلاق نار وصفقة تبادل بين الفصائل الفلسطينية واسرائيل رغم الأجواء الايجابية الني سادت في الساعات الاخيرة واعلانات الاطراف العودة للمفاوضات في قطر وارسال وفرد رسمية الى العاصمة القطرية الدوحة.

وقالت مصادر متعددة ان حماس واسرائيل تتعرضان لضغوط قرية فحركة حماس تعاني من ضغط قطري ومصري من حهة وضغط واقع سكان غزة الصعب من الجهة الاخرى فيما اسرائيل تتعرض لضغوط وتهديدات من ادارة بايدين التي تريد تحقيق انجاز حتى ترفع نسب فوزها في الانتخابات الامريكية.

وبالرغم من كل ما سبب هناك شكوك من جدية نتنياهو حيث حذرت المعارضة الاسرائيلية من تلاعب نتنياهو موضحة ان خطواته بمنع لقاء رئيس الموساد مع وزير الجيش وارساله مستشاره للمفاوضات في قطر يعكس مخاوف ومحاولة للتخريب في اخر لحظة.

صحيفة وول ستريت جورنال قالت ان المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تضغط على الحكومة للتوصل لاتفاق بسبب التغير في حسابات المعارك .

وول ستريت جورنال قالت ايضا المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تدرك أن مكاسب مواصلة القتال ضئيلة للغاية وقد تكون سلبية.

إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلت عن مسؤولو الموساد لصحيفة وول ستريت جورنال: اعتقادهم أن مجلس الوزراء الإسرائيلي سيوافق على الاقتراح الأخير لوقف إطلاق النار..

موقع والل قال ان رئيس الموساد أبلغ الوسطاء بالدوحة رفض طلب حماس التزاما خطيا باستمرار مفاوضات المرحلة 2 بلا قيد زمني.

كما نقل واللا عن مسؤولين إسرائيليين قولهم الخلاف يتعلق بمدة المفاوضات حول شروط المرحلة 2 التي يجب أن تؤدي لهدوء مستدام.

كما قالت القناة 13 الإسرائيلية عن مصادر: المفاوضات في #قطر استمرت ساعات طويلة وإسرائيل تعتقد أنها قد تستمر عدة أسابيع.

واشارت القناة 13 ان تقديرات المسؤولين في “إسرائيل” تشير إلى أن عملية التفاوض لعودة المحتجزين ستستغرق ما بين ثلاثة وخمسة أسابيع.

فلسطينيا قالت المصادر ان حركة حماس اعطت موافقة ايجابية بشان استئناف المفاوضات وانها وافقت على المبادرة الجديدة التي طرحها الوسطاء في الايام الاخيرة.

ونقلت مصادر اعلامية عربية ودولية عن حماس اعلانها موافقتها على الطرح الجديدة كما ابلغت حماس حزب الله اللبناني بموافقتها على ما تم طرحه من قبل الوسطاء الامريكيين والقطريين والمصريين.

القيادي في حركة حماس اسامة حمدان قال لوكالة فرانس برس ان الحركة تتوقع رداً من إسرائيل على مقترحاتها لوقف إطلاق النار في غزة اليوم أو غداً.

وقال حمدان اذا كان الرد إيجابياً سنتحدث عن المقترحات بالتفصيل.

واكد حمدان القدرات العسكرية للحركة في قطاع غزة لا تزال في وضع جيد يمكنها من الاستمرار في الحرب.

 

يتبع 

 

شارك هذا الخبر!