الشريط الاخباري

ابو عليا يطلع وزير الحكم المحلي على التحديات والصعوبات التي تواجه محافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 17-07-2024 | محليات
News Main Image

بيت لحم /PNN / استقبل محافظ بيت لحم محمد طه ابو عليا ، وموظفي محافظة بيت لحم، ظهر اليوم الأربعاء الموافق ١٧ يوليو ٢٠٢٤، وزير الحكم المحلي الفلسطيني، الدكتور المهندس سامي حجاوي، بحضور عضو المجلسين المركزي والاستشاري محمد خليل اللحام "ابو خليل" واللواء ابراهيم رمضان وأمين سر حركة فتح - اقليم بيت لحم  محمد المصري ورؤساء واعضاء المجالس المحلية والبلدية في محافظة بيت لحم .

كما حضر الاجتماع مدير عام مديرية الحكم المحلي م. أروى أبو الهيجاء ونائبها محمد حساسنة ومدير عام التوجيه والرقابة والموازنات رائد الشرباتي ومدير عام دائرة مجالس الخدمات المشتركة وليد حلاوة ومدير عام العلاقات العامة في وزارة الحكم المحلي صايل حنون ومدير دائرة المشاريع في مديرية الحكم المحلي بيت لحم منتصر أبو خلف .

و في بداية اللقاء، رحب ابو عليا بالدكتور حجاوي في زيارته الأولى كوزير للحكم المحلي الى بيت لحم واطلعه على واقع الاوضاع الميدانية، والاقتصادية، والامنية في المحافظة، وابرز التحديات التي تواجه الهيئات المحلية واهم الاحتياجات من المشاريع التطويرية والتي من شأن تنفيذها تعزيز صمود المواطنين وتثبيتهم في اراضيهم، وأشار إلى أن بيت لحم تستقبل أعدادًا كبيرة من السياح والزوار من مختلف المدن، مما يستدعي تعزيز البنية التحتية والخدمات التنموية والبيئية.

واكد وزير الحكم المحلي د. سامي حجاوي: “إن الوزارة تسعى لخلق وتوفير فرص عمل جديدة للشباب والنساء من خلال تنفيذ المزيد من المشاريع التنموية الريفية في محافظة بيت لحم، وتعزيز القدرة الكهربائية ودعم الكهرباء، وزيادة كميات المياه وغير ذلك”،

وأكد حجاوي أن قيادة وطواقم الوزارة ومن خلال تواصلهم مع الشركاء والاصدقاء المانحين خاصة الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) طالبتهم بالعمل على البدء باعداد تصور مشترك مع الوزارة من اجل اطلاق مرحلة ثالثة من مشروع التنمية الريفية وتوسيع دائرة المناطق المستهدفة من خلال المشروع وذلك لتحقيق اقصى درجات الاستفادة منه وبما يخدم المواطنين بشكل رئيسي عبر تمكينهم من الحصول على المزيد من الخدمات في شتى المجالات الحيوية.

وأشار حجاوي إلى الاتفاقية التي وقعتها الوزارة مع البنك الاسلامي للتنمية- جدة، مؤخراً، وبقيمة 10.4 مليون دولار، والتي سيتم من خلالها تنفيذ 59 مشروعا في 11 محافظة، وستستفيد منه عدد من الهيئات المحلية في محافظة بيت لحم وذلك تأكيدا لمساعي الوزارة وعملها الدؤوب لتجنيد وتوفير الدعم المالي اللازم لتنفيذ مشاريع تطويرية خدماتية.

وتطرق حجاوي للخطوات والاجراءات التي اتخذتها الوزارة عبر تشكيل فريق موسع لمراجعة كافة الخطط والسياسات وصولا لتطوير قطاع الحكم المحلي وبما يشمل منح مزيد من الصلاحيات للهيئات المحلية وتمكينها، وتطوير الشراكة بين مكونات قطاع الحكم المحلي كافة، وتشجيع الشراكات بين الهيئات المحلية والقطاع الخاص، والعمل على تعزيز ايرادات الهيئات المحلية.

هذا واستمع حجاوي لاحتياجات الهيئات المحلية، وناقش مع رؤسائها عددا من القضايا المتعلقة بمستحقاتها المالية، وضريبة الاملاك، وتعرفة الكهرباء، والمياه، والنفايات، والصرف الصحي، وغيرها، كما واوعز لطواقم المديرية بالمتابعة الفورية والعاجلة لعدد من القضايا التي تتطلب تدخلا سريعا وحلا مباشرا ضمن الانظمة والقوانين المتبعة.

و تطرق وزير الحكم المحلي دور الوزارة في دعم وتطوير الهيئات المحلية، مشيرًا إلى خبرته السابقة كرئيس بلدية في فهمه العميق لتحديات البلديات. 

وأكد على التزام الحكومة الحالية بدعم الهيئات المحلية ومحاولة تذليل التحديات أمامها وتحقيق الأولويات التنموية للمدن مشددا على انه سيعمل وفريقه على متابعة ملفات متعددة تخص بيت لحم لتعزيز جهود تطوير وتحسين المحافظة.

شارك هذا الخبر!