الشريط الاخباري

"اللجنة الوطنية" و "نور العين" توقعان اتفاقية لتنفيذ مشروع إنشاء برنامج تعليمي للمكفوفين

نشر بتاريخ: 18-10-2021 | محليات
News Main Image

رام الله/PNN- برعاية المهندس عدنان الحسيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون القدس، وقّعت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم ممثلة بالأمين العام د. دوّاس دوّاس وجمعية نور العين للمكفوفين وضعاف البصر ممثلة بالسيد محمد الصيّاد، اتفاقية لتنفيذ مشروع إنشاء برنامج تعليمي للمكفوفين وضعاف البصر، وذلك يوم الأثنين في دائرة شؤون القدس بمدينة رام الله، بحضور د. سعيد يقين وكيل وزارة شؤون القدس، وعز الدين أبو طه المنسّق العام لدائرة شؤون القدس.

ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار الدعم المقدم من منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، وتمويل المشاريع والأنشطة الموجهة لفائدة دولة فلسطين. حيث يستهدف المشروع مجموعة من الأطفال المعاقين بصرياً وضعاف البصر في مدينة القدس والمناطق والقرى المحيطة بها.

وأشار الحسيني إلى قدرة هذه الفئة من الأشخاص ذوي الاحتياجات على فرض أنفسهم وإثبات وجودهم في القدس، وتعهّدهم بالدعم والاهتمام لأنهم بحاجة ماسّة للاهتمام، وذلك ضمن الإمكانيات المتاحة لضمان استمرارية المشاريع، لرؤية نتائج هذه الاتفاقية على أرض الواقع.

ووجّه دوّاس شكره لمنظمة الإيسيسكو ممثلة بمديرها العام د. سالم بن محمد المالك على دعم المشروع وحرصهم على تطوير وتثقيف الأطفال المكفوفين لإدماجهم في المجتمع، حتى لا تُشكّل إعاقتهم حاجزاً أمام بناء مستقبلهم، ولإعطائهم مجال في الترفيه عن النفس، وتعلُّم رياضة جديدة يبدعون فيها في مجال إعاقتهم، ورفع مستواهم تربوياً وثقافياً وتعليمياً لاعتمادهم على أنفسهم ومساعدتهم في دروسهم اليومية.

وأشار دوّاس إلى أن مشروع جمعية نور العين هو أحد مشاريع وزارة شؤون القدس، وقد تم تنسيبه من قبل دائرة شؤون القدس بمنظمة التحرير الفلسطينية إلى اللجنة الوطنية، من أجل وضعه ضمن أولويات التمويل، وقد جاء هذا المشروع إنسجاماً مع خطة الحكومة للقدس، والذي يأتي في إطار الخطة العنقودية الخاصة بوزارة شؤون القدس 2021- 2023.

إلى جانب ذلك، أشاد د. سعيد يقين وكيل وزارة شؤون القدس باستثمار اللجنة الوطنية في مؤسسات القدس، حيث أن هذا المشروع يصب في خدمة شريحة ذوي الإعاقة البصري لدعم صمودهم وبخاصة في مدينة القدس، وأشار إلى كون أن هذه المؤسسات المقدسية تكاد تكون مغلقة لولا الدعم المادي والمعنوي، في ظل ما تواجهه مدينة القدس من ممارسات جائرة يفرضها الاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى ذلك تأتي مساهمة اللجنة ضمن إطار حماية المشروع الوطني والثقافي والتربوي والتعليمي.

بدوره شكر الصيّاد اللجنة الوطنية، والإيسيسكو، ووزارة شؤون القدس، ودائرة شؤون القدس في م.ت.ف على جهودهم المبذولة في دعم المؤسسات الفلسطينية، وأكّد على التزام الجمعية بإنشاء برنامج تعليمي للمكفوفين يهدف إلى تدریب الأطفال على استخدام الحاسوب الناطق الخاص بالمكفوفین، وتعلیمهم الاطفال على الاستفادة من عالم الانترنت وما یحتویه من ثورة معلوماتیة، وتعزیز قدرات الأطفال وتعویدھم على البحث والتحلیل والكتابة بكافة أشكالھا الأدبیة، والمساھمة في تحسین المستوى الأكادیمي للطلاب في المدارس، وتعزیز الثقة بالنفس، والاعتماد على الذات.

وحضر توقيع الاتفاقية من اللجنة الوطنية محمد صوافطة ق.أ مدير عام البرامج والمشاريع، وصفية المصري مدير مكتب الأمين العام، وهنيدي عاصي مدير الإيسيسكو، وسوريا عليّان مدير مكتب القدس، وبيان فقيه رئيس قسم العلاقات العامة، ومصطفى عامر مسؤول الدائرة القانونية، ومن جمعية نور العين يوسف سياج أمين الصندوق، وهيفاء الصالحي.

شارك هذا الخبر!