الشريط الاخباري

PNN بالفيديو والصور: اتحاد الاشخاص ذوي الاعاقة وكريتاس القدس يطلقان مشروعا لتعزيز الخدمات

نشر بتاريخ: 05-02-2022 | محليات , تقارير مصورة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم /PNN/اطلق الاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة فرع بيت لحم بالتعاون مع مؤسسة كاريتاس القدس وبتمويل مشترك من مؤسستي مسيان كورا وكاريتاس كوريا مشروعه الذي يعني بتقديم الخدمات للاشخاص ذوي الاعاقة في مناطق سكنهم بالتعاون مع المجالس المحلية وجامعات فلسطين الاهلية وبيت لحم فيما تشرف شبكة فلسطين الاخبارية PNN باعتبارها شريك اعلامي على التغطية الاعلامية كونها داعم للاتحاد في بيت لحم من اجل مساندة حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة.

و افتتح المشروع اسيد صلاح رئيس الاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة وميرفت نبر منسقة المشروع وممثلة عن مؤسسة كاريتاس القدس حيث تحدث عن تفاصيل المشروع وانشطته والاوقات التي ستنفذ فيه مشيرا الى ان تفاصيل التدريب تشمل تدريب الطلاب من الجامعتان على مهارات متعددة.

واضاف صلاح ان يشمل المشروع على تعريف الطلبة بواقع الاعاقة في محافظة بيت لحم وبدور الاتحاد العام للاشخاص دوي الاعاقة في الجانب الحقوقي والمطلبي ومساندة قضاياهم هذا بالاضافة الى تزويدهم بمهارات التعامل والتواصل مع الاشخاص ذوي الاعاقة بشكل عام والاشخاص ذوي الاعاقة السمعية على وجه الخصوص من ادراجهم والتحاقهم بدورة تدريبية للمستوى الاول للغة الاشارة الفلسطينية باشراف المدرب ابراهيم ابو عامرية على مدار الاشهر الاربعة القادمة ومن ثم سيتم توزيع الطلبة على العديد من الهيئات المحلية للبدء في حملة توفير مراكز متخصصة في تقديم الخدمات للاشخاص ذوي الاعاقة بالتعاون مع الهيئات المحلية

وحول اهمية المشروع قال صلاح ان اهمية هذا المشروع تكمن انه يعد النواة الاولى لتكوين مراكز خدمات حقيقية تستطيع تقديم الخدمات للاشخاص ذوي الاعاقة في اماكن سكنهم من خلال التعاون مع المجالس المحلية عقب الانتهاء من المرحلة الاولى وهي مرحلة التدريب.

وبحسب صلاح لا يقتصر على هذا الجانب فحسب بل يتعداه لاعداد قيادة مجتمعية شابة من طلبة الجامعات الفلسطينية يعرفون حقوق وقضايا ذوي الاعاقة مما يساهم في رفع الوعي المجتمعي وتعزيز الانتماء لديهم هذا بالاضافة الى كونه يكسر الحواجز الفكرية والثقافية اتجاه التعامل مع شريحة من شرائح المجتمع وهي شريحة الاشخاص ذوي الاعاقة.

وشكر صلاح مؤسسة كاريتاس القدس على تبنيها للمشروع الذي سيساهم بتعزيز الخدمات لشريحة الاشخاص ذوي الاعاقة كما شكر الداعمين والممولين ممثلين بمؤسسات ميسان كور وكاريتاس كوريا على دعمهم للمشروع كما ثمن تعاون شبكة فلسطين الاخبارية على تعاونها الدائم مع الاتحاد.

بدوره قال ابراهيم ابو عامرية مدرب لغة الاشارة ان هذه الدورة تدريب لطلبة الخدمة الاجتماعية في جامعة بيت لحم بهدف توعية الطلبة كجزء من المجتمع المحلي بتفاصيل ومعلومات لغة الاشارة لا سيما في جامعة بيت لحم التي ترتبط  بشراكات مع الاتحاد مضيفا :"اليوم يشارك 15 طالب وطالبة من اجل تلقي تدريبات حول لغة الاشارة التي تعتبر مهمة بالنسبة لهم ولعملهم المستقبلي". واضاف المدرب ابو عامرية ان الباحثين والاخصائيين الاجتماعيين يمكن ان يتعاملوا مع الاشخاص ذوي الاعاقة في عملهم مستقبلا وبالتالي تسعى هذه الدورة لتشجيع الطلبة لتعلم لغة الاشارة لتعزيز وتحسين التواصل مع افراد المجتمع. وحول تفاصيل الدورة قال ابو عامرية انها تشتمل على تدريبهم  الحروف واللغات المعتمدة في بعض المجتمعات مثل لغة الاشارة بين افراد الشرطة والغواصين وبالتالي لا بد من تدريب اكبر مجموعة من افراد المجتمع على التواصل مع ذوي الاعاقات السمعية موضحا ان هناك منهاج فلسطيني خاص بلغة الاشارة تم اعداده بالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر. من ناحيتهم اشار الطلبة المشاركين في الدورة الى اهميتها في تعزيز معرفتهم اتجاه قضايا ذوي الاعاقة السمعية سواء كانوا طلبة او اناس قد يقابلونهم مستقبلا في عملهم حيث ستساهم هذه الدورة تحسين مستوى تواصلهم بالعمل. واشار المتدرب محمد مشعشع الى اهمية هذه الدورة في تعزيز التواصل مع الاشخاص ذوي الاعاقة وفتح المجال امامهم لايصال رسالتهم من خلال تطويره اداءه بالمجتمع مشيرا الى انه سيسعى لتعزويز تدريباته في هذا المجال المهم والحيوي والذي يتضمن فرصا افضل حال البناء على هذه الدورة. اما الطالبة عرين عساف وهي طالبة خدمة اجتماعية فد اشارت الى ان اللغة مهمة في التواصل ولغة الاشارة لغة عالمية اليوم وبالتالي لا بد من تعلمها موضحة انها سعيدة بتعلم هذه اللغة التي وجدت انها سهلة وتساهم بتعزيز قدراتها في التواصل مع الاشخاص ذوي الاعاقة الموجودين بالمجتمع. [gallery columns="2" link="file" size="full" ids="629804,629805,629806,629807,629808,629809"]

 

شارك هذا الخبر!