الشريط الاخباري

غزة: تزايد حملات الانتقادات لحركة حماس عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الاوضاع الاقتصادية والمعيشية

نشر بتاريخ: 06-02-2022 | محليات , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

غزة/PNN/ تلقي الاوضاع المعيشية الصعبة في قطاع غزة بظلالها على المواطنين الفلسطينين الذين بدؤا بالتحرك لرفض هذا الواقع الصعب الذي يعايشونه بفعل سياسات حركة حماس حيث باتت الانتقادات لسياسات الحركة واضحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهو امر لم يكن المواطنون في القطاع على فعله في السنوات الماضية.

هيئة الاذاعة البريطانية بمواقعها الانكليزية وشبكة تلفزيوناتها نشرت مؤخرا تقرير حول واقع الحريات وتزايد الانتقادات لحركة حماس و سياساتها في ادارة القطاع حيث شارك مئات النشطاء الفلسطينيين في حدث نادر على الإنترنت ينتقد بشدة حكم حماس في قطاع غزة.

وقال موقع BBC  ان الشاب محمود نشوان قال خلال بث صوتي على الانترنت: "تخيل أن ابنك البالغ من العمر شهر يموت بسبب البرد. تخيل أن ابنك يموت لأنه لا كهرباء ولا مال ولا أجر ولا منزل".

وأضاف المهندس البالغ من العمر 32 عاما من غزة والذي يعيش حاليا في بلجيكا "الظلم سيسقط وكل مضطهد سيسقط".

تم تنظيم المحادثة الحية التي استمرت ثلاث ساعات من قبل خمسة من سكان غزة الذين غادروا الأراضي الفلسطينية بعد الانضمام إلى احتجاجات نريد أن نعيش التي تم قمعها بعنف في مارس 2019.

الظروف المعيشية في غزة مزرية. هناك نقص حاد في المياه ، وسوء معالجة مياه الصرف الصحي وانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة. حوالي 67٪ من القوى العاملة الشبابية عاطلة عن العمل - مع أعلى نسبة بين الخريجين.

وتقول القناة لقد تضرر الاقتصاد بشدة من الوباء والصراع الذي استمر 11 يومًا بين إسرائيل ومقاتلي حماس في مايو 2021. ومع ذلك ، فمن غير المعتاد سماع السكان يعبرون عن أي شكاوى بشأن المسؤولين بدافع الخوف.

وقال ناشط آخر يدعى عامر بعلوشة خلال حدث على مواقع التواصل الاجتماعي ، "حماس لديها استثمارات بمليارات الدولارات في العديد من البلدان ، بينما الناس [في غزة] يموتون جوعا ويهاجرون بحثا عن عمل".

وسلط الضوء على محنة أكثر من 100 من سكان غزة المسجونين الآن في تركيا بعد محاولتهم السفر بشكل غير قانوني إلى اليونان بحثًا عن حياة جديدة في أوروبا.

وتابع بالوشة ، 29 عاما ، خريج كلية الحقوق بجامعة الأزهر ، أن "حماس ، المسؤولة عن هجرتهم بسبب سياساتها و لم تتدخل لإطلاق سراحهم".

وهو يعيش الآن في اسطنبول بعد أن اعتقلته شرطة حماس لدوره كمنظم لحركة 14 آذار ، التي كان لها دور فعال في احتجاجات عام 2019.

وسيطرت حركة حماس بالكامل على غزة عام 2007 وأطاحت بقوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في أيام من القتال الدامي بعد عام من فوز حماس في الانتخابات البرلمانية الأخيرة للفلسطينيين.

وفرضت إسرائيل ومصر ، عقب استيلائها على السلطة ، حصاراً مشدداً على المسلحين أدى إلى الضغط على الأراضي الفلسطينية. على الصعيد الدولي ، يُنظر إلى حماس على نطاق دولي واسع على أنها جماعة مصنفة كجماعة ارهابية.

حوالي ثلثي سكان غزة البالغ عددهم مليوني نسمة تقل أعمارهم عن 25 عامًا. معظمهم لم يغادروا القطاع أبدًا - الذي يبلغ طوله 25 ميلاً (40 كم) وعرضه يصل إلى سبعة أميال (11 كم) - بسبب قيود السفر المشددة.

قمع المظاهرات

في عام 2019 ، أدت المظاهرات على ارتفاع أسعار المواد الغذائية ونقص الوظائف إلى خروج المئات من سكان غزة إلى شوارع مراكز المدن ومخيمات اللاجئين. كانت بحجم وكثافة لم يسبق لهما مثيل في ظل حكم حماس الحديدي.

وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها عبر الإنترنت أجهزة الأمن وهي تضرب الناس وتطلق الذخيرة الحية في الهواء لتفريق الحشود.

واتهمت حماس منافستها السياسية فتح التي تهيمن على السلطة الفلسطينية في الضفة بالوقوف وراء الاحتجاجات. ومع ذلك ، ينتقد العديد من الشبان الفلسطينيين كلا الفصيلين ، متهمين القيادة الفلسطينية كلها بتجاهل الجهود الشعبية لانهاء الانقسام وتجاهل معاناة الشعب التي يعايشونها بشكل يومي.

ولم يرد متحدث باسم حماس بشكل مباشر عندما طلبت بي بي سي رد فعله على الحدث الافتراضي|

وبدلاً من ذلك ، أشار إلى أن الهاشتاغ الجديد المستخدم من قبل حماس ومناصريها في انتقاد منظمة التحرير الفلسطينية ، والذي بدأ تداوله كرد فعل حيث جيشت حماس جماهيرها للاطاحة يرأس منظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كما سارع أنصار حماس إلى مهاجمة منتقديها.

وكتب الموالي لحركة حماس وائل أبو عمر على تويتر  منتقدا مهاجمي حماس بشكل ساخر منهم قائلا"خطفوا غزة وجعلوها مركز مقاومة وتحدي لأكبر قوة في العالم".

"خطفوا غزة وأصبحت مرتعا لقصف تل أبيب وحيفا والقدس المحتلة بالصواريخ ، وخطفوها وأصبحت غزة المدافع عن القدس والشيخ جراح .. "

ويقول محللون في غزة إن مسؤولي حماس من غير المرجح أن يكونوا قد شعروا بقلق شديد حيث تركز الانتقاد الأخير على منصة على الإنترنت التي لا يستخدمها الفلسطينيون على نطاق واسع. لكنه يظهر أن أصوات الاحتجاجات لا تزال أمامها وسيلة ووسيلة للخروج.

شارك هذا الخبر!