الشريط الاخباري

إطلاق مشروع "شبكة الهيئات المحلية للتنمية المستدامة L.A.N.D"

نشر بتاريخ: 14-02-2022 | محليات
News Main Image

بيت لحم/PNN- عقد اتحاد الهيئات المحلية بالتعاون مع منظمة FELCOS UMBRIA الإيطالية الاجتماع الأول لمشروع "شبكة الهيئات المحلية للتنمية المستدامة L.A.N.D" افتراضيًا عبر تقنية "زووم"، جاء ذلك بمشاركة وحضور رئيس الاتحاد م. موسى حديد، والقصنل العام لإيطاليا في القدس جوزيبي فيديل، ورئيسة بلدية بيت لقيا م. أريج عاصي والمدير التنفيذي للاتحاد م. عبدالله عناتي، ومدير الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي في فلسطين غولييملو جيودانو، ورئيس اتحاد بلديات ترازيمينو جياكومو تشيوديني، وممثلين عن هيئات محلية إيطالية.

ويهدف مشروع "شبكة الهيئات للتنمية المستدامة" إلى دعم دور الهيئات المحلية الفلسطينية في وضع استراتيجيات وسياسات إنمائية محلية شاملة ومستدامة، تركز بصفة خاصة على حماية البيئة والإصلاح والتقييم، مع مراعاة خصوصية الحالة الفلسطينية كونها لا تزال مجزئة مناطقيًا وتتسم بتفاوتات اقتصادية واجتماعية كبيرة ناتجة عن الحالة الجغرافية السياسية الصعبة، بسبب وجود المستوطنات الإسرائيلية.

وأوضح م. حديد أن اتحاد الهيئات المحلية يسعى من خلال مشروع L.A.N.D إلى تقديم نموذج قائم على تبادل المهارات والمعرفة بتنمية قدرات الهيئات المحلية في مواجهة العديد من القضايا، لا سيما القضايا البيئية وتأثير المستوطنات على البيئة وعلى المواطنين، مشيرًا إلى أن الهيئات المحلية الفلسطينية من خلال علاقات التعاون مع نظيراتها الدولية لا تسعى فقط إلى تنفيذ مشاريع البني التحتية، وإنما تطمح إلى إحداث التأثير السياسي الذي من شأنه تعزيز دور الاتحاد الأوروبي في تعزيز حقوق الشعب الفلسطيني.

وأشاد بعمق العلاقة التي تجمع فلسطين بإيطاليا، لا سيما العلاقات بين الهيئات المحلية من كلا الطرفين، موضحًا أن الهيئات المحلية الفلسطينية تتعرض بشكل شبه يومي للانتهاكات والممارسات الإسرائيلية التي تحد من قدرة الهيئات المحلية على تنفيذ مشاريع استراتيجية من شأنها تحسين حياة المواطنين وتعزيز صمودهم.

ومن ناحيته، شدد القصل العام جوزيبي فيديل على الأهمية التي يحظى بها المشروع كونه يستهدف قضايا حساسة جدًا من خلال تعزيز العمل بين الهيئات المحلية الفلسطينية ونظيراتها الإيطالية الذي لطالما حقق نجاحًا مطلقًا. في حين أوضح مدير الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي في فلسطين أنه يتم تنفيذ 5 مشاريع تديرها الهيئات المحلية من خلال وكالة التعاون وذلك نظرًا للأهمية السياسية التي تحظى بها فلسطين.

فيما أعرب رئيس اتحاد بلديات تراسيمينو جياكومو شيوديني عن اعتزازه كون الاتحاد شريك رئيسي لمشروع سيوفر تقاربًا إداريًا من ناحية وسياسيًا من ناحية أخرى، مبينًا أن الهيئات المحلية قادرة على توفير هذا التقارب من خلال تبادل الخبرات والتجارب والثقافات.

واستعرضت رئيسة بلدية بيت لقيا م. عاصي كممثل عن المناطق المستهدفة ضمن المشروع، واقع العمل في قضايا البيئة داخل البلدة بشكل خاص وفي فلسطين بشكل عام، موضحة أن الصعوبات التي تواجهها بلدية بيت لقيا كونها تقع في المنطقة المسماة "ج" هي صعوبات مضاعفة إلا أن البلدية تنفذ العديد من المشاريع المتنوعة التي يتم التخطيط لها من أجل مواجهة خصوصية الاحتياجات في تلك المناطق. مشيرة إلى أهمية الارتقاء بعلاقات التعاون والتوأمة بين الهيئات المحلية الفلسطينية والإيطالية من خلال تنفيذ مشاريع استرايجية مستدامة تعتمد على التعاون والاستفادة الثنائية بين الطرفين من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

جدير بالذكر أن اتحاد الهيئات المحلية وقع اتفاقية "مشروع شبكة الهيئات المحلية للتنمية المستدامة L.A.N.D" مع اتحاد بلديات تراسيمينو، بهدف تعزيز قدرة الهيئات المحلية الفلسطينية على التخطيط والإدارة في إطار الخدمات البيئية المشتركة، وتعزيز سبل توعية ومشاركة المجتمعات المحلية في دعم الاستراتيجيات المحلية والوطنية للاستدامة البيئية.

شارك هذا الخبر!