الشريط الاخباري

"التعليم البيئي" يُطلق حملة لتوثيق الطيور وهجرتها الربيعية في سماء فلسطين

نشر بتاريخ: 14-02-2022 | محليات , بيئة نظيفة
News Main Image

بيت لحم/PNN أعلن مركز التعليم البيئي التابع للكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة إطلاق حملة لتوثيق الطيور وهجرتها في سماء فلسطين، بالتزامن مع بدء موسم الهجرة الربيعية، في 15 شباط كل عام.

ودعا المركز في بيان صحافي، المصورين المحترفين والهواة وطلبة المدارس والجامعات والمواطنين ومحبي الطبيعة عمومًا إلى المشاركة في التقاط صور للطيور في فلسطين بكل أنوع العدسات والهواتف المحمولة، وتوثيق هجرتها في سمائها، خاصة أن فلسطين تتميز بموقعها الجغرافي العالمي الفريد، وتقع بين آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، وبالرغم من صغر مساحتها تتميز بالتنوع الواسع في عناصر المناخ، وتنفرد بأربعة أقاليم نباتية: البحر الأبيض المتوسط، والصحراوي، والإيراني – الطوراني، والتوغل السوداني، ما يمنحنها سحرًا خاصًا في نباتاتها وطيورها.

وحث على إرسال صور الطيور الملتقطة من 15 شباط الحالي وحتى 31 آذار القادم إلى صفحته في فيس بوك ليصار إلى نشرها والتعريف بها وبمصوريها ومناطق التقاطها، فيما سيجري تكريم المصورين المشاركين في يوم خاص بحديقة المركز النباتية ببيت جالا الربيع المقبل، على هامش الأسبوع الوطني التاسع عشر لمراقبة الطيور وتحجيلها، الذي سينظمه المركز بالشراكة مع سلطة جودة البيئة، كما سيجري تنفيذ معرض لأفضل الصور في حديقة المركز والمدارس الشريكة، إضافة إلى 3 جوائز نقدية لأصحاب 3 صور نالت أفضل تفاعل عبر صفحة المركز.

وأوضح أن هدف اليوم التوثيقي المساهمة في تسليط الضوء على التنوع الحيوي وجماله، وإبراز الخطر الذي يتهدد الطيور، وتسبب بانقراض أنواع متعددة منها كالنعامة وبومة السمك البنية، ومن المتوقع انقراض أنواع أخرى منها القرن المقبل، بفعل الصيد الجائر وتدمير موائل الطيور، ما يدق جرس إنذار لمراجعة سلوكنا ووقف ممارساتنا الجائرة بحق الطيور وحماية موائلها.

وقال المركز إن هجرة الطيور الربيعية دليل على الأهمية البيولوجية التي تتمتع بها فلسطين، حيث تشكل سماؤها واحدة من أهم مسارات الهجرة التي يمر فيها 500 مليون طائر سنويًا، عبر عنق الزجاجة بين الصحراء والبحر. ويعتبر غور الأردن المتفرع من وادي الشق الكبير (مسار الطيران فوق البحر الأحمر) ثاني أهم مسار لهجرة الطيور المُحلّقة في العالم. وهو أيضًا أهم المسارات في نظام هجرة الطيور بين أفريقيا وأوروبا.

وأشار إلى أن قائمة طيور فلسطين التي أصدرها لمركز عام 2015 تضم 373 نوعًا من الطيور فيها، تنتمي الطيور إلى 22 رتبة، و64 عائلة. كما تشمل القائمة 30 عائلة فرعية، و186 جنسًا. يضاف لها طائر اليمام القمري الشرقي (القمري الأصهب) Streptopelia orientalis ليكون الطائر 374 في الضفة وغزة، الذي رصده باحثو المركز عام 2019.

وذكر البيان أن طيور فلسطين تنقسم إلى خمس مجموعات تبعا لمناطق تواجدها: (الطيور المقيمة المُفرّخة) التي لا تهاجر وتقضي كل أوقات السنة داخل فلسطين، و(الزائرة الصيفية) التي تعود إلى فلسطين خلال هجرة الربيع وتتناسل، و(المهاجرة العابرة) التي تهاجر عبر فلسطين بشكل منتظم خلال الهجرة الربيعية والخريفية، و(الزائرة الشتوية) التي تبدأ بالقدوم في الخريف وبداية الشتاء، وتترك فلسطين نهاية الشتاء أو بداية الربيع، و(الزائرة العابرة – المشردة) التي تزور فلسطين بشكل عرضي.

[gallery size="full" columns="2" link="file" ids="631166,631165,631164,631163"]

شارك هذا الخبر!