الشريط الاخباري

افتتاح مركز صديق الشباب في جامعة فلسطين الاهلية لتلبية احتياجات الشباب من الخدمات النوعية الصحية شاهد فيديو PNN

نشر بتاريخ: 16-02-2022 | محليات , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/PNN- افتتحت جامعة فلسطين الاهلية بالتعاون مع الإغاثة الطبية الفلسطينية وبتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان مركزاً صحيا للشباب الفلسطيني تحت اسم" صديق الشباب" في الجامعة والذي يقدم خدمات نوعية تخص الشباب والشابات الفلسطينية لتقديم خدمات الصحة النفسية والاجتماعية والانجابية والجنسية.

و أشار الدكتور عماد الزير رئيس جامعة فلسطين الأهلية الى ان المركز الصحي الصديق للشباب المركز الصحي الطبي النفسي الاجتماعي التربوي يحمل مجموعة ضخمة من الأفكار التي تصب بشكل مباشر في استراتيجية الجامعة ورؤيتها لضرورة مساندة الشباب ودعمهم نفسيا وصحيا وطبيا واجتماعيا، وهو مكان يوفر بيئة امنة للحصول على الاستشارات التي يحتاجها فئة الشباب.

وقال ان هذا المركز يأتي بالشراكة مع الإغاثة الطبية الفلسطينية وصندوق الأمم المتحدة للسكان الذي مول هذه الفكرة وساعد في تطبيقها على ارض الواقع.

وقال لPNN "انا مؤمن ان الأندية الطلابية قادرة ان تستثمر هذا المركز في العديد من القضايا التي تهم الشباب من قضايا طبية وصحية واجتماعية والنفسية، ومهم جدا ان يصدر عن هذا المركز جملة من التنبيهات والاعلانات التوعوية،"

وأكد على ان هذا الدور هو دور ملاصق للدور التعليمي ومهم جدا لتخريج طالب جامعي يتوفر لديه المعارف التعليمية وبالإضافة الى المعارف الصحية والنفسية والطبية والاجتماعية والتوعية التي تساهم في بناء الانسان الفلسطيني القادر على بناء دولة فلسطينية.

بدورها عبرت سيما علمي مسؤولة برنامج المراهقين والشباب في صندوق الأمم المتحدة للسكان في فلسطين عن افتخارها هم والإغاثة الطبية وجامعة فلسطين الاهلية باطلاق المركز الرابع، حيث يوجد مراكز في غزة والقدس وبيرزيت، وهو مصمم للشباب ومع الشباب.

واضافت ان أهمية هذا المركز تكمن في وجود مكان ومساحة امنة للشباب ليستطيعوا التوجه اليها من خلال طاقم لأجابتهم على أسئلتهم المختلفة بشكل دقيق وصحيح وبسرية تامة واحترام لكل شاب وشابة في الجامعة.

و تمنت علمي ان يكون هذا المركز نموذجا أيضا للعيادات الخارجية الحكومية والخاصة مؤكدة على ان الجميع يعمل بهدف توفير وتحقيق مطالب الشباب وبناء باتجاه شباب صحي جسديا ونفسيا ليكونوا مواطنين فاعلين في المجتمع الفلسطيني وتحقيق أهدافهم.

بدوره أكد الدكتور محمد سكافي مدير الطوارئ والاسعاف والعيادات المتنقلة في جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية على أن الإغاثة الطبية تهتم كثيرا بصحة الشباب وصحة النساء وصحة الفئات المهمشة.

وأوضح سكافي ان الشباب يواجهون تهميش في العديد من المجالات ومنها مجال الصحة، لذلك كان انشاء هذا المركز الصحي الصديق للشباب في جامعة فلسطين الاهلية، وفي جامعات أخرى مثل جامعة الازهر وبيرزيت معتبرا افتتاحها خطوة صحيحة لصحة الشباب.

وبين ان الشباب ستلقون في هذا المركز خدمات خاصة مختلفة منها خدمات الصحة النفسية والجنسية والايجابية، بحيث ان هذه الخدمات للشباب يجب ان تقدم من خلال مراكز خاصة صديقة لهم.

وقال "نأمل من الشباب ان يتفاعلوا مع هذا المركز لأنه فرصة لهم ليجدوا أجوبة على تساؤلاتهم المختلفة التي تتعلق بالصحة النفسية والانجابية والصحية".

أشارت ديما زواهرة عضو اللجنة التوجيهية لأنشاء مركز صديق الشباب وعضو اللجنة التنسيقية لشبكة تثقيف الاقران Y-PEERفي بيت لحم، الى النظام الصحي الفلسطيني، لا يقدم الخدمات التي تلبي احتياجات الشباب الفلسطيني التي تتأثر بأكثر من بيئة مختلفة سواء سياسية واجتماعية واقتصادية وبالمقابل لا يقدم النظام الصحي لهم الاحتياجات الخاصة بهم مثل الصحة النفسية التربوية والجنسية.

وشددت زواهرة على أهمية هذا المركز بتقديم خدمات صحية صديقة للشباب ولا تقتصر فقط على خدمات جسمية بل أيضا خدمات نفسية، بحيث ان  الدراسات اثبتت ان حاجة الشباب اخذت اعلى نسبة في الصحة النفسية.

وقالت انه اليوم كانت فرصة كبيرة لهم في الافتتاح توفير مرشد او مرشدة اجتماعية وصحي ونفسي في هذا المركز، وبينت ان استفادة الشباب من هذا المركز جدا كبيرة وخاصة ان المركز موجود في قلب الجامعة وهو قريب من مجتمع الشباب والشابات.

وارسلت زواهرة للشباب الفلسطيني عبر PNN رسالة وهي هذا المركز هو فرصة كبيرة، ويجب استغلالها لتلقي الخدمات بالإضافة الى تقديم الخدمات المختلفة ومن يرى ان لديه القدرة على تقديم خدمات لهذا المركز وتشغيله يجب ان يتوجه الى هذا المركز، واستغلال وجود فرصة ك هذه للشباب الفلسطيني.

https://youtu.be/sqwWRql5vRQ

شارك هذا الخبر!