الشريط الاخباري

اشتية: نتواصل مع سفارتنا في أوكرانيا ونستنكر اعتداءات الاحتلال على المواطنين في القدس أمس

نشر بتاريخ: 01-03-2022 | سياسة , PNN مختارات
News Main Image

رام الله/PNN-قال رئيس الوزراء محمد اشتية إنه يتم متابعة مجريات الحرب في أوكرانيا بشكل يومي، ويتم التواصل مع السفارة الفلسطينية والكوادر والجالية في أوكرانيا، للاطمئنان والوقوف على أوضاعهم، لافتًا إلى أن عددهم يبلغ حوالي 2500 مواطن.

وأوضح اشتية خلال جلسة الحكومة اليوم الثلاثاء في رام الله، أن بعض الفلسطينيين في أوكرانيا قد انتقلوا إلى الدول المجاورة، ويتم التعاون مع الدول الأوروبية الصديقة لتأمين وصولهم دون معيقات ونحن على استعداد لتقديم كل الممكن لهم في هذه الظروف الصعبة.

من جانب آخر، قال اشتية إن هناك سعادة عالية بسبب كثافة الحضور في الحرمين الأقصى والإبراهيمي لإحياء ذكرى الإسراء والمعراج، مستنكرًا اعتداءات الاحتلال على المواطنين المحتفلين بالمناسبة في مدينة القدس وفي باب العامود.

وأضاف رئيس الحكومة أن الشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال بحاجة لحماية دولية، وأن إسرائيل دولة خارجة عن القانون ويجب تدفيعها ثمن عدوانها على شعبنا سياسيا واقتصاديا وقانونيا، ونود أن نوضح للعالم أن القدس فلسطينية الوجه عاصمتنا الأبدية كانت وستبقى.

وقدم اشتية خلال الجلسة كل الدعم والمساندة لنضال الأسرى البواسل الصامدين خلف قضبان المعتقلات، والذين يناضلون من أجل أبسط الحقوق الإنسانية، مثمنًا قرار البرلمان العربي الذي تبنى تدويل قضية الأسرى وحريتهم.

وترحم اشتية على الشهيدين عبد الله الحصري وشادي نجم من مخيم جنين، اللذين استشهدا برصاص الاحتلال صباح اليوم الثلاثاء.

وفي السياق، يتم متابعة نشاط الجمعية الاستهلاكية التعاونية للموظفين العموميين والتي ستنطلق قريبا، حيث أن مثل هذه الأفكار التعاونية مهمة للتخفيف من عبء الحياة وسنقدم للموظفين كل مساعدة يحتاجونها، وفقًا لاشتية.

وقال إنه سيتم إطلاق خلال الأسابيع القادمة برنامج الخدمة المدنية والمجتمعية الذي يتيح لقطاعات مختلفة من شعبنا التطوع لخدمة المجتمع، موضحًا أن هذا البرنامج يتم إطلاقه بالتعاون مع العديد من مؤسسات الأمم المتحدة والوزرات ذات العلاقة، لافتًا إلى أنه سيتم توفير مقومات النجاح لهذا البرنامج وسيغطي مختلف أراضي دولة فلسطين في القدس وغزة والضفة.

وسوف نستكمل أيضًا الحوار مع القطاع الخاص والمجتمع المدني للوصول إلى فهم مشترك ومسؤولية جماعية في القضايا المتعلقة بالظروف الاقتصادية والمعيشية لأهلنا في فلسطين، وكان هذا الحوار قد بدأ في مدينة الخليل بحضور وزيري الاقتصاد والمالية، وسنبذل كل جهد لمساندة شعبنا في الصمود والعيش بكرامة، في ظروف دولية وإقليمية ووطنية صعبة، بحسب رئيس الوزراء.

وأعلن اشتية اليوم أن مجلس الوزراء قد أقر أيام إجازة الأمومة لتصبح 14 أسبوعًا، وأن يعطي كل رجل يرزق بمولود جديد إجازة مدفوعة الراتب لمدة 3 أيام لمساعدة زوجته.

كما أقر المجلس احتساب فترة الغياب لرعاية الطفل كاستحقاق تحتسب ضمن سنوات التقاعد.

ويناقس المجلس اليوم عطاءات للبنية التحتية والتجارة الإلكترونية وإزالة التعديات على أراضي الدولة في منطقة أريحا وتقارير صحية ومالية وسياسية، وتبعات أزمة أوكرانيا على فلسطين.

شارك هذا الخبر!