الشريط الاخباري

عقب نشر PNN تقرير عن رفض قائمة انتخابية توقيع ميثاق الشرف : لجنة الانتخابات اكدت على موقعها الخبر ثم تراجعت ووضحت

نشر بتاريخ: 03-03-2022 | محليات , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم /PNN/عقب نشر شبكة فلسطين الاخبارية PNN في وقت سابق اليوم الخميس خبرا يتعلق برفض احد القوائم الانتخابية في مدينة بيت لحم التوقيع على ميثاق الشرف الخاص بالالتزام بكافة شروط وقوانين الانتخابات ونتائجها وتاكيد الخبر من لجنة الانتخابات المركزية لما تم نشره من PNN عبر نشر خبر على موقعها اللجنة الالكتروني تراجعت اللجنة عن الخبر وقالت ان كافة القوائم في مدينة بيت لحم وقعت على الوثيقة وان ما جرى هو نتيجة تاخر مندوب هذه القائمة عن الاجتماع.

وقال مدير لجنة الانتخابات في بيت لحم عبد الناصر ابو لبن في رده على سؤال ل PNN ان ممثل القائمة التي لم توقع لم يكن متواجدا في الاجتماع وانه تاخر بالوصول الى الاجتماع وعند وصوله قام بالتوقيع في وقت لاحق مشيرا الى ان ممثل كتلة اخرى وصل متاخرا ايضا وقام بالتوقيع ايضا فور وصوله.

عدد من ممثلي القوائم الانتخابية الذين شاركوا في الاجتماع قالوا ل PNN ان ممثل الكتلة رفض التوقيع وانه كان حاضرا بالاجتماع رغم تاخره وان بعضهم غادر مقر الانتخابات وهو يناقش و برفض التوقيع وانه تم التوقيع من قبل القائمة على الميثاق في وقت لاحق وعلموا انه جرى التوقيع من قبل القائمة بعد نشر الخبر من قبل PNN ولجنة الانتخابات ومواقع التواصل الاجتماعي عن عدم التوقيع.

ابو لبن اكد ان كافة القوائم الانتخابية في محافظة بيت لحم في نهاية المطاف على ميثاق شرف للالتزام بنتائج الانتخابات المحلية الفلسطينية المقبلة وكافة الاجراءات والانشطة المرافقة بها التي ينص عليها القانون عقب اجتماع عقدته لجنة الانتخابات في مقرها بمدينة بيت لحم اليوم الخميس.

[caption id="attachment_633855" align="alignnone" width="997"]صورة لخبر لجنة الانتخابات الذي يؤكد ان عشرة قوائم فقط وقعت على ميثاق الشرف بعد رفض احدى القوائم التوقيع ومن ثم تم تعديل الخبر لاحقا بعد ان وقعت صورة لخبر لجنة الانتخابات الذي يؤكد ان عشرة قوائم فقط وقعت على ميثاق الشرف بعد رفض احدى القوائم التوقيع ومن ثم تم تعديل الخبر لاحقا بعد ان وقعت[/caption] تفاصيل ميثاق الشرف الذي وقعت عليه كافة القوائم 

 و وقع على الميثاق ممثلي الكتل الانتخابية في مدن بيت جالا وبيت لحم وبيت ساحور عقب اجتماعهم مع لجنة الانتخابات المركزية في بيت لحم.

وجاء في وثيقة الميثاق انه والتزاما وحرصا على سير عملية الانتخابات بكل شفافية ونزاهة وضمان ان يسود التنافس الشريف بين القوائم المتنافسة بما يخدم المصلحة العامة وادراكا منا باهمية الالتزام بالقانون الانتخابي والانظمة والتعليمات الصادرة بموجبه لتنظيم سير العملية الانتخابية فاننا نتعهد بالالتزام بكافة بنود الميثاق.

وتتضمن البنود التقيد التام بالالتزام بقانون الانتخابات المحلية والانظمة والتعليمات الصاردرة بموجبه وبتوجيهات وقرارات لجنة الانتخابات المركزية فيما يتعلق بسير العملية الانتخابية .

كما تتضمن على الالتزام بيالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية في جهودها لتنظيم انتخابات حرة ونزية واحترام طواقمها الى جانب احترام دور المراقبين المحليين والدوليين والضيوف والصحفيين والتعاون معهم في اداء دوةرهم الرقابي.

كما اكدت القوائم التزامها بمبدا سيرة التصويت وحق الناخب في اختيار قائمته بحرية مع التاكيد على الالتزام بالفترة الزمنية للدعاية الانتخابية والمحددة قانونا وتحديدا التوقف عن ممارسة اي نشاطات دعائية قبل الموعد المحدد وهو 12/3/2022 واثناء الصمت الانتخابي قبل الاقتراع بيوم واثناء الاقتراع.

واكد ميثاق الشرف على عدم اللجوء في الدعاية الانتخابية كل ما يتضمن تحريض او طعن في القائم ومرشحيها الاخرين او الهيئات الحزبية او القوائم الانتخابية والامتناع عن التشهير والقذف والشتم والابتعاد عن اثارة النعرات او استغلال المشارع الدينية او الطائفية والقبلية والاقليمية والعائلية او العنصرية بين فئات المواطنين.

كما تضمن الميثاق الابتعاد عن التعرض المادي للحملة الانتخابية للغير سواء كان ذلك بالتخريب او التمزيق او الصاق الصور والشعارات فوق صور وشعارات الاخرين او اي اعمال اخرى تفسر على انها اعتداء مادي على الحملة الانمتخابية للمرشحين الاخرين.

كما تنص الوثيقة على الالتزام بعدم ممارسة اي شكل من اشكال الضغط او التخويف والتخوين والتكفير او العنف ضد اي من القوائم ومرشحيها او اي من الناخبين الى جانب الالتزام بعدم حمل السلاح او استخدامه اثناء الاجتماعات العامة والمسيرات وسائر الفعاليات والانشطة الانتخابية الاخرى.

كما تؤكد وثيقة ميثاق الشرف على الالتزام بعدم تقديم الهدايا او تبرعات او مساعدات نقدية او عينية او غير ذلك من المنافع او الوعد بتقديمها لشخص طبيعي او معنوي اثناء العملية الانتخابية سواء كان ذلك بالصور المباشرة او غير المباشرة الى جانب عدم وضع الصور والشعارات الانتخابية على الاماكن الخاصة والعامة او على ابواب وجدران المحال التجارية للمواطنين الا بعد الحصول على موافقتهم الصريحة على ذلك والالتزام بعدم وضع الملصقات الدعائية على اللوحات الدعائية التي تعود ملكيتها للشركات التجارية او للمواطنين الا بعد الحصول على موافقتهم الصريحة على ذلك.

كما اكدت الوثيقة على عدم استخدام شعار منظمة التحرير او السلطة الوطنية او اي شعار قريب منه في الاجتماعات والاعلانات والبيانات الانتخابية وفي سائر انواع الكتابات والرسوم والصور التي تستخدم في الدعاية الانتخابية وتاكيد الالتزام بعدم عقد الاجتماعات والمهرجانات في المساجد او الكنائس او الى جوار المشافي او في الابنية والمحال التي تشغلها الادارات الحكومية او المؤسسات العامة وبعدم استخدام المعسكرات والمقرات الامنية الفلسطينية او اللوازم العامة وذلك لاغراض الدعاية الانتخابية.

وتدعو الوثيقة الى الالتزام بالحفاظ على البيئة نظيمة خلال الحملات الانتخابية وتجنب اللصق العشوائي للصور والبيانات في الاماكن العامة وضرورة الاهتمام بمظهر الاماكن العامة وتنظيفها بعد الانتهاء من المسيرات والمهرجانات الانتخابية .

وتنص الوثيقة على عدم الحصول على اموال لتغطية مصاريف الحملات الانتخابية من اي مصدر اجنبي او خارجي غير فلسطيني بشكل مباشر او غير مباشر.

وتنص الوثيقة على اللاتزام بازالة مظاهر الدعاية الانتخابية فور انتهاء العملية الانتخابية والالتزام بتقديم بيان مالي مفصل للجنة الانتخابات المركزية بجميع مصادر التمويل التي تم الحصول عليها والمبالغ التي تم انفاقها اثناء الحملات الانتخابية خلال مدة اقصاها شهر من تاريخ اعلان الانتخابات النهائية.

كما تم الاتفاق بميثاق الشرف على الالتزام بتدريب الوكلاء التابعين للقوائم على قواعد سلوك الوكلاء والمراقبين الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية وتحمل المسؤولية عن كافة نشاطات الدعاية الانتخابية الصادرة عن جميع الوكلاء التابعين للقوائم والعاملين في الحملات الانتخابية .

كما ينص الميثاق بتزيود لجنة الانتخابات بجميع الصفحات والمواقع الالكترونية الاخرى التي من خلالها ستقوم القوائم بممارسة الدعاية الانتخابية عبرها الى جانب تحمل المسؤولية عن اي بيانات او ملصقات صادرة عن الحملات للقوائم.

الالتزام باتباع الاساليب القانونية والسلمية فيما يتعلق بالاعتراضات والطعون ونتائجها في كافة مراحل العملية الانتخابية والتعاون مع الجهات المختصة بشان التقيقات بهذه الاعتراضات والطعون والشكاوي والالتزام بقرارات محكمة قضايا الانتخابات فيما ينص العملية الانتخابية .

[gallery size="full" link="file" ids="633794,633795,633796"]

شارك هذا الخبر!